رئيس مركز المناخ: نهار يوليو الأطول فى شهور السنة.. أغسطس 2024 أعلى حرارة من العام الماضى بـ 4 درجات.. وارتفاع حرارته يقضى على الميكروبات والحشرات.. وينصح بمعرفة المواعيد الآمنة لزراعة محاصيل العروة الجديدة

الجمعة، 30 أغسطس 2024 11:00 م
رئيس مركز المناخ: نهار يوليو الأطول فى شهور السنة.. أغسطس 2024 أعلى حرارة من العام الماضى بـ 4 درجات.. وارتفاع حرارته يقضى على الميكروبات والحشرات.. وينصح بمعرفة المواعيد الآمنة لزراعة محاصيل العروة الجديدة الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ أن الجميع يشتكي من طول شهر أغسطس ويؤمن البعض بأنه أسطورة وأن الـ 31 يومًا تمر كأنها سنة كاملة لا تتحرك فيها عقارب الساعة، في النهاية هناك من لا يحب هذا الشهر رغم أهميته المناخية والزراعية والبيئية .

أضاف أنه على الرغم أن الناس تظن أن أيام شهر أغسطس هي أطول الأيام إلا أن هذا خطأ لأن شهر يوليو هو أطول الشهور "في طول النهار" وليس أغسطس، لأن النهار يبدأ فى التناقص اعتباراً من أواخر يوليو  وحتى 21 سبتمبر حيث يكون الليل مساويًا للنهار في هذا اليوم وهو موعد نهاية الصيف فلكياً وجغرافياً ورسمياً فى مصر.

أوضح فهيم أن شهر أغسطس هو شهر البسترة الطبيعية فهو الشهر الذى يقضى على كثير من الميكروبات والبكتريا الضارة والحشرات  "من كثرة الصهد " ويقلل من تعدادها حيث تبدأ من جديد مع بداية الخريف ولولا ذلك كانت استمرت هذه الكائنات في الزيادة والتضخم طوال السنة واكلت الأخضر واليابس على سطح الأرض .

أشار فهيم إلى أن معظم الحشرات الضارة بالزراعة تهدى أو تختفي فى أغسطس وكذلك الأمراض وحتى البعوض والهاموش وغيره، موضحًا أن افضل عملية زراعية على الإطلاق هي حرث الأرض وتهويتها وتقليبها فى أغسطس حيث تقضى على 80% من حشرات وفطريات التربة وعلى بذور الحشائش .

وكشف فهيم أن أغسطس 2024 أعلى حرارة في المتوسط بحوالى 3-4 درجات عن أغسطس 2023 و معناه ان الصيف الحالى أعلى حرارة ومن الممكن أن نعود بالذاكرة للعام الماضى فلو تمت زرعة محصول فى 20 أغسطس فالعام الحالى تتم زراعته فى 30 أغسطس ولو زرع فى نهاية أغسطس فالعام الحالى يزرع فى 10 سبتمبر.

ووجه فهيم نصائح للمزارعين الذين تعجلوا فى زراعة البطاطس والبنجر ومشاتل البصل فى الوجه القبلي والخرشوف فى البحرى، و أصحاب بساتين الفاكهة خاصة الزيتون والتمور والموالح بانواعها فالتحجيم ضعيف هذا العام بسبب الصيف الساخن بزيادة ويجب مراعاة ذلك فى موضوع الفرز لأنه لن يكون هناك أحجام كبيرة خاصة لبساتين البرتقال أيضًا التلوين سوف يتأثر بسبب تذبذبات الخريف المتوقعة في شهر نوفمبر القادم .

وأضاف فهيم أن الزراعة في هذه الأجواء ليست مضمونة فى ظل ارتفاع تكاليف التقاوي لكافة المحاصيل والتى تضاعفت، لذلك لابد من معرفة المواعيد الآمنة نوعاً ما لزراعة محاصيل العروة الجديدة مع الأخذ فى الاعتبار أن هناك اشتراطات صارمة للزراعة وما بعد الزراعة، حتى انكسار حدة الصهد والتى من المتوقع أن تؤخر الصيف الحالى.


وأوضح فهيم أن البطاطس النيلي يجب عدم زراعتها في المنيا قبل 1 سبتمبر و و10 سبتمبر في محافظات الوجه البحرى، و البنجر العروة الأولي يجب عدم زراعتها في المنيا  قبل 30 أغسطس و 10 سبتمبر في محافظات بحرى.

أضاف فهيم مشاتل البصل قبلى يجب عدم زراعتها قبل 1 سبتمبر في سوهاج وقنا واسيوط و الفاصوليا والبسلة يجب عدم زراعتها قبل 15 سبتمبر  في الوجه القبلي و 10 سبتمبر في الوجه البحرى و الفراولة والخرشوف يكون موعد زراعتها من 10 إلى 15 سبتمبر.

وينصح فهيم المزارعين بالكبريت الزراعي مع أسمدة التجهيز لأنه سوف يساعد فى الموسم الجديد ولكل المحاصيل .

ويبدأ فصل الصيف الخميس 20 يونيو 2024 ويستمر 93 يوما و 15 ساعة، وبعدها يبدأ فصل الخريف الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و 20 ساعة، بينما فصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و 23 ساعة.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة