انطلاق صالون "هلال جرجى زيدان يضيء سماء الثقافة العربية".. الأربعاء

السبت، 31 أغسطس 2024 04:57 م
انطلاق صالون "هلال جرجى زيدان يضيء سماء الثقافة العربية".. الأربعاء جرجى زيدان
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت رعاية الهيئة الوطنية للصحافة وبالتعاون بين دار الهلال ومكتبة الإسكندرية تقيم در الهلال صالون" 132عاما .. هلال جرجي زيدان يضيء سماء الثقافة العربية" ويشارك فى الصالون الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية وعدد من كبار الكتاب والمثقفين وذلك يوم الأربعاء المقبل 4 سبتمبر 2024 الساعة 7 مساء.

يعد جرجى زيدان، واحد من عمالقة الأدب العربى، وأحد هؤلاء الذين وضعوا اللبنة الأولى لفن السرد القصصى فى الوطن العربى، فضلاً عن كونه أحد أوائل رواد الثقافة فى الوطن العربى، والذى أنشأ مؤسسة تفيض نورا وثقافة وإعلاما وترفيها لجموع العرب، هى مؤسسة الهلال الصحفية، وصاحب إصدار أقدم مجلة ثقافية فى الوطن العربى على الإطلاق مجلة الهلال.

وقد كتب جرجي زيدان أكثر من اثنتين وعشرين رواية تاريخية بعضها ذات بطولات ذكورية وبعض الروايات ذات بطولات أنثوية. وقد بلغت رواياته ذات البطولات الأنثوية أكثر من ثماني روايات منها فتاة غسان وعروس فرغانة وارمانوسة المصرية وعذراء قريش وشجرة الدر وغادة كربلاء والعباسة أخت الرشيد.

توالت بعدها أعماله الروائية، حتى بلغت اثنين وعشرين عملا، تناول معظمها فترات بارزة من التاريخ الإسلامي، "الأمين والمأمون"، "غادة كربلاء"، "فتح الأندلس"، "العباسة أخت الرشيد"، "عروس فرغانة"، "فتاة القيروان"، "استبداد المماليك"، "صلاح الدين الأيوبي"… عناوين من بين أخرى.

ظهرت تاريخيات زيدان لتقدم أول سلسلة شبه متكاملة، تقوم على تمثيل سردي تاريخي للأحداث العربية-الإسلامية منذ العصر الجاهلي إلى الانقلاب العثماني في نهاية العقد الأول من القرن العشرين، وعلى رغم أن العمر لم يسعف المؤلف بإكمال السلسلة، فظلت بعض العصور من دون تغطية، إلا أنه كان يعلن باستمرار أنه في سبيله لإعادة تفريغ التاريخ العربي-الإسلامي من مظانه الكبرى وتقديمه مبسطاً ومتتالياً.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة