التعليم تتيح المناهج المطورة لأولى إعدادي على موقعها.. المقررات الدراسية مناسبة للمدة الدراسية للعام الدراسى.. تساعد الطالب على التحصيل المعرفى بالفهم والتفاعل.. وتؤكد: إكساب التلاميذ المهارات لاكتشاف ميولهم

السبت، 31 أغسطس 2024 08:00 م
التعليم تتيح المناهج المطورة لأولى إعدادي على موقعها.. المقررات الدراسية مناسبة للمدة الدراسية للعام الدراسى.. تساعد الطالب على التحصيل المعرفى بالفهم والتفاعل.. وتؤكد: إكساب التلاميذ المهارات لاكتشاف ميولهم وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مناهج الصف الأول الإعدادى المطورة للعام الدراسى الجديد 2024، 2025، عبر موقعها الرسمى، موضحة أن مناهج أولى إعدادى المطورة تناسب زمن الدراسة ومحتواها بسيط ويساعد الطالب على التفكير والتحليل والتطبيق العملى ومرتبط بالبيئة المحيطة به.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن المحتوى العلمى يستهدف التركيز على الكيف وليس الكم وتقديم التعلم العميق، تحقيقا للمزيد من التعلم والفهم والاستذكار، وتحقيق التوازن بين أنشطة التعلم والمشاركة الإيجابية للطلاب فى الأنشطة الحياتية داخل أسرهم ومجتمعات ورؤية مصر الإصلاحية، والتى منها على سبيل المثال المهارات الحياتية والقيم الداعمة لها والقضايا والتحديات التى تواجه مصر كجزء من العالم كالتغيرات المناخية وأيضا تعمل على اكتشاف الميول العلمية والمعرفية لدى الطلاب حتى يستطيع تحديد وجهته الدراسية بالمرحلة الثانوية سواء تعليم فنى أو عام.

وشددت على اعتماد المناهج على الجانب التطبيقى لها للتأكد من قدرة الطلاب على توظيف ما تعلموه، كما تشدد على تحقيق وحدة المعرفة وتكاملها فى إطار التكامل الذى تم بناء المناهج عليه منذ انطلاق مرحلة بناء المقررات الدراسية عام 2018.

وأشارت الوزارة إلى أن المناهج المطورة والحديثة تهدف إلى إعداد مواطن مسئول ومشارك فى حل قضايا ومشكلات وطنه معتزا بثقافة وتاريخ وطنه، وكذلك معتزا بانتمائه لبلد، حيث تم بناء مناهج الصف الأول الإعدادى فى ضوء مدخل تكامل المعرفة حيث تم مراعاة تحقيق التكامل على ثلاثة مستويات التكامل بين فروع المواد والتكامل بين ما درسه الطالب بالمرحلة الابتدائية والتى شهدت مناهج جديدة والتى تم تطبيقها بداية من 2018، كما تم مراعاة التكامل بين المواد الدراسية الأخرى كاللغة العربية والعلوم والرياضيات والتربية الفنية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والدراسات الاجتماعية، مما يسهم فى بناء شخصية الطلاب وتشكيل فكرهم الواعى المستنير.

وشددت الوزارة على أنه تم بناء المناهج فى ضوء عدة ركائز أساسية هى المهارات الأكاديمية المهارات العابرة للتخصصات، والقضايا المعاصرة، وأهداف التنمية المستدامة بالإضافة إلى القيم، وروعى فى تنظيم كل درس أن يتضمن أربعة أقسام رئيسية: تأمل واكتشف لإثارة اهتمام الطلاب بموضوع الدرس من خلال عرض خريطة أو صورة أو فقرة وإثارة الأسئلة عليها وتعلم وشارك يعرض ما يتضمنه الدرس من معارف ومهارات وقيم وقضايا بشكل مشوق وجذاب للمساعدة على فهم المحتوى بشكل أفضل، كما يتضمن بعض الأنشطة التى تربط بين ما تعلمه الطالب فى الأعوام السابقة وبين موضوع الدرس وطبق وتعلم يتضمن أنشطة متنوعة تراعى الفروق الفردية مثل تحليل الخرائط والصور، ومهارات البحث، والتطبيقات الحياتية، والتعبير الكتابي، ومهارات التفكير، وبعض النصوص التى تتضمن معلومات تستهدف تعميق وإثراء فهم التلاميذ وليس الهدف منها حفظ وتذكر هذه المعلومات، وتساعد هذه الأنشطة على تطبيق ما تعلموه من معارف ومهارات خلال الدرس، بالإضافة إلى اكتساب بعض القيم، واستعد للدرس للقادم يعرض هذا القسم سؤالا تحفيزيًا لإثارة اهتمام الطالب بموضوع الدرس القادم وتوقع ما سوف يتعلمه من معلومات ومهارات وتنتهى كل وحدة بتقييم ختامى يتضمن مجموعة من الأسئلة والأنشطة الشاملة لكل دروس الوحدة لمساعدة على تقييم ما تعلمه التلاميذ فيها.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة