الخير معقود في نواصيها.. الخيول العربية المصرية الأصيلة أعرق سلالات العالم ويستدل عليها بتحليل "DNA".. تتميز بجسدها المنحوت وأناقتها ورشاقتها.. وتعد كنزا من الشجاعة والصلابة والجمال.. وقد يصل سعرها لمليون دولار

السبت، 31 أغسطس 2024 03:20 م
الخير معقود في نواصيها.. الخيول العربية المصرية الأصيلة أعرق سلالات العالم ويستدل عليها بتحليل "DNA".. تتميز بجسدها المنحوت وأناقتها ورشاقتها.. وتعد كنزا من الشجاعة والصلابة والجمال.. وقد يصل سعرها لمليون دولار الخيول العربية المصرية الأصيلة
كتبت - منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تذرف الدموع إذا حزنت.. قد يصل سعرها إلى مليون دولار.. وأرسانها «القحيلان والدهمان والهدبان والعوبيان والصقلاوى»

الخيول؛ واحدة من أجمل مخلوقات الله على الأرض، تتميز بجاذبيتها وقوتها وجمالها الطبيعى، متعددة السلالات نجد منها العربية، والأندلسية، الفريزيان، والأكالوز، والمورجان، والتركية، والإنجليزية، وغيرها من السلالات الأخرى.
المبهر أن لكل سلالة خصائصها الفريدة التى تزيدها جمالا عن غيرها، يتبدى جمالها فى تنوع ألوانها الذى يزيد من سحرها، بدءًا من اللون الأسود الأنيق والبنى الداكن والبنى الروانى، إلى الأبيض الناصع والرمادى وغيرها.
أما تشكيلها الجسمانى وقوامها المتناسق وحركاتها المرنة الرشيقة فتذهل العقول، وما يزيد عشقها، حديث عينيها الذى لا يفهمه إلا من نشأت معه، هى حالة روحانية خاصة.

وتزداد روعة الكلام حين تكون عن الخيول العربية الأصيلة فهى كنز من الشجاعة والصلابة والجمال نتعرف عليها أكثر فى هذا الملف.

الخيل العربى المصرى الأصيل

«الخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة» حديث صحيح لرسول الله صلى الله عليه وسلم يلخص جمال هذه المخلوقات الجميلة والتى منها الخيول العربية أعرق سلالات الخيل فى العالم.

تتميز بجمالها الفريد وجسمها المنحوت ورشاقتها اللافتة، تعود أصولها إلى القرون القديمة فى شبه الجزيرة العربية، خيول ذات طبيعة حساسة ذكية، بداخلها محبة وود ورحمة تميزها عن غيرها من السلالات الأخرى، تشتهر الخيول العربية أيضًا بسرعتها وقدرتها على الصمود لمسافات طويلة، وقوة عضلاتها ومرونتها، ما يجعلها قادرة على التحرك بسهولة وسرعة مذهلة إنها مثالية لرياضة الفروسية والسباقات والرحلات الطويلة فى البرية.  تجمع الخيول العربية بين الجمال الفائق والشخصية الرائعة والأداء المذهل، ما يجعلها تحظى بشعبية واسعة فى جميع أنحاء العالم وتعتبر واحدة من أعظم السلالات الخيلية فى التاريخ.

متى عرفت مصر الخيل العربى الأصيل؟

عرفت مصر الخيل قديمًا منذ أيام الفراعنة كما حدثنا عنها الدكتور سامر فؤاد طبيب بيطرى وحاصل على الدكتوراه فى الأمراض المعدية للخيول‎، حيث قال إنه رغم تواجدها قديمًا إلا أنها لم تكن مستخدمة بالشكل القوى؛ وهذا واضح فى الحفريات ورسومات جدران المعابد الفرعونية. فى نهاية عصر الدولة الوسطى وبعد دخول جماعات الهكسوس إلى مصر بعرباتهم الحربية التى تجرها الخيول، أحب المصريون الخيول وبدأوا فى إقتناء أفضل السلالات والتى كانت تأتيهم من منطقة شبه الجزيرة العربية، وأتوا بخمس أرسان من الخيول والرسن هو سلالة عائلة الخيل من الأم، وتم تسجيلها فى السجلات المصرية، وتفننوا فى تزيينها بأجمل الأغطية والسروج التى صنعت من الذهب والفضة، وحتى الآن ظلت الخيول من أهم الحيوانات التى لها مكانة خاصة لدى المصرين.

مرابط الخيل

يوجد للخيل المصرى العربى الأصيل خمسة مرابط أساسية أو أرسان كما يطلق عليها وتعنى عائلات الخيول ونسبها من ناحية الأم، وهى «القحيلان، الدهمان، الهدبان، العوبيان، الصقلاوى»، ويعود أصل نسب الخيل للفرس الأنثى وليس الذكر، أما الخيول غير المعروفة تسمى الرقيق، وتكون سلالات غير الحصان المصرى العربى الأصيل، لأنه أجود السلالات على مستوى العالم بنسبه وأصله كما قال «سامر فؤاد».

وعن أنساب الخيل يكمل فؤاد حديثه لـ «اليوم السابع» قائلًا: عشرة أنساب، الحجازى وهو أشرفها، والنجدى، واليمنى ويتصف بالصبر، والشامى، والجزيرى، والبرقى وهو فرس ليبى ويعد من أخشنها وأكثرها صلابة، والفرس المصرى وهو أنشطها وأخفها وأمهرها. والخفاجى وهو أصله ما بين الكويت والعـراق، والفرس المغربى هو أكثر الخيول نسلًا، والفرس الإفرنجى وهو أجبنها وليس له أصل.

صفات الخيل المصرى العربى الأصيل

وفى حديثنا عن صفات الخيل المصرى العربى الأصيل سنجد أنها تحمل صفات عديدة جمالية أوضحها «فؤاد» مثل الوجه المقعر والجبهة العريضة ما بين العينين ودقة الأُذن والفم الصغير وفتحة الأنف الواسعة التى تساعد على تبديل الهواء أثناء الجرى، كما أنه حصان رشيق، وعظامه رفيعه، وفقراته الظهرية 23 فقرة وهذه ميزة تجعل جسمه إنسيابيا ومرنا، كما أن فقرات الذيل 14 فقرة تزيد من جماله، بالإضافة إلى أن حجمه متوسط يتحمل الجرى لمسافات طويلة وخاصة فى الصحراء.

ومع كل هذا الجمال يحمل الخيل المصرى العربى الأصيل صفات أخرى تزيد من محبيه منها حبه للموسيقى والرقص على دقاتها، كما أنه حصان صبور للغاية يتحمل المشقات فى المسافات الطويلة، شجاع يمتلك حماسة عالية، حصان ذكى فطن يحب التعلم الدائم، ويمتلك وفاء كبيرا لصاحبه.

أمراض الخيول

وتابع «سامر»: الأمراض التى تصيب الخيول عديدة منها الخناق، ويصيب الخيل بارتفاع فى درجة الحرارة، ورشح من الأنف، والتيتانوس، والأنيميا المعدية، والسالمونيلا، والتهاب النخاع الشوكى، وأمراض فى الجهاز الحركى، والمغص والسرطان، وكل هذه الأمراض تحتاج إلى اهتمام من المربى فى حينها.

كيفية تسجيل الخيل المصرى العربى؟

وعن تسجيل الخيول المصرية العربية ومعرفة نسبها حدثنا سعيد شرباش خبير متخصص فى تربية الخيول والسكرتير العام للجمعية التعاونية العامة المصرية لتنمية وتربية الخيول، حيث قال: مصر تمتلك أكثر من 30 ألف حصان عربى موزعة على 1800 مزرعة فى مختلف ربوع مصر، والمولود الجديد «المهر» يتم حقنه بالشريحة الإلكترونية ميكروشيب، مع سحب عينة من الدم يتم تحليلها لمعرفة الـ «DNA» ، ويتم التنسيب عن طريق المنظمة العالمية للجواد العربى.

أما الخيول غير المسجلة فهى الخيول البلدى والموجودة فى كل مكان، ومع خطة الاتحاد الأوروبى التأكيد على أن كل الخيول يتم تسجيلها أصبح مصطلع الخيول المنسبة يحل مكان الخيول المسجلة، لأنه يمكن وببساطة الخيول البلدى يتم حقنها بشريحة ميكروشيب ويتم تسجيلها، فالمنسبة هى التى يتم عمل الـ«DNA»  لها ويعرف نسبها، ويستخرج له شهادة فيها الأب والأم والأجداد حتى 64 جدا.

وتابع شرباش: «مكتب التسجيل المعتمد على مستوى العالم فى مصر هو مكتب تسجيل محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة التابع للهيئة الزراعية المصرية، حين ولادة الحصان لا بد من إخطار المحطة لعمل شهادة ميلاد ودفع رسوم الشريحة الميكروشيب والتحاليل «DNA» ثم رسوم ختم الهيئة الزراعية إذا أراد مالك الحصان ختمه هو عبارة عن حروف الهيئة الزراعية وكود محطة الزهراء.

مكانة الحصان الأصيل فى العالم

للحصان المصرى العربى الأصيل مكانة عالمية، وهذا يظهر فى الكثير من المهرجانات العالمية فى جميع أنحاء العالم، منها مهرجان «صالون دو شوفال» بالعاصمة الفرنسية باريس وهو مخصص للخيل المصرى العربى الأصيل، ومهرجان كتارا الدولى للخيول العربية بدولة قطر، ومهرجان أخن للخيول العربية فى ألمانيا، ومهرجانات الخيل العربى فى إيطاليا، بخلاف المهرجانات داخل الدول العربية منها السعودية وقطر والإمارات ومصر وغيرها.

وفى هذه المسابقات هناك معايير خاصة للحصان المشارك يحدثنا عنها «سعيد شرباش» حيث قال: هناك خمسة معايير يقيم بها الحصان وهى «الرقبة والرأس، والهوية العربية، خط الظهر والحركة، وشكل الجسم» ودرجات الحصان 100 ويوضع لكل معيار 20 درجة.

وأردف «شرباش»: آخر سباق شاركت فيه كان فى بطولة كأس الإمارات العالمى لجمال الخيل، وفازت فرستى «تغريدة الرحمن» بالمركز الأول، وحصدت درجة 41:30 وللمصادفة حصلت فرسة أخرى على نفس الدرجة، ولكن معايير التحكيم أكدت على أن الحصان الذى يمتلك الهوية العربية الأعلى، يفوز، حتى ولو كانت درجات المسابقة متساوية، ولو كانت الهوية العربية متساوية تعاد الخيل للحركة مرة أخرى، وكانت فرستى أعلى فى الهوية العربية وحصدت المسابقة.

أسعار الحصان المصرى الأصيل

وعن أسعار الخيول يقول «سعيد»: الخيول التى ليست لها أنساب أسعارها منخفضة، ولكن الخيول المنسبة والمصرية الأصيلة لها عدة شرائح لأسعارها، أولًا الخيول الفائزة فى المهرجانات أسعارها تختلف حسب شهادة الميلاد والنسب، وأيضًا الدرجات والمراكز التى حصلت عليها، وقد تصل إلى ملايين الدولارات، وتختلف أسعار الخيول العربية المنسبة وقد يبدأ من 5000 إلى 20000 جنيه، وهناك خيل عربى يبدأ من 100 ألف دولار إلى أكثر من مليون دولار، فالنسبة ليست واحدة ولكن يمكن القول إن شريحة الإناث تبدأ من 50 ألفا إلى 150 ألف جنيه، يليها شريحة أخرى تبدأ من 150 ألف جنيه إلى 250 ألف جنيه، وكل حسب نسبه وأصله، أما الخيول التى تباع بالدولار فهى فى عدد قليلة جدًا من المزارع.

عائلات مصرية حافظت على الخيول

تعددت العائلات فى مصر التى تحتفظ بأجود سلالات الخيول فى العالم، كما قال السكرتير العام للجمعية التعاونية العامة المصرية لتنمية وتربية الخيول، ومنها عائلة الطحاوى فى محافظة الشرقية، التى اهتمت بتربية الخيول العربية المصرية الأصيلة والحفاظ على هويتها وأنسابها.

ومن القليوبية عائلة أحمد باشا حمزة المعروف بإنارة المسجد النبوى فى المدينة وأشهر المهتمين بتربية الخيول المصرية العربية الأصيلة والحفاظ على أنسابها، وعائلة سيد باشا مرعى من الشرقية أيضًا وهى من العائلات المؤثرة فى تربية الخيل وخيوله سافرت حول العالم، وعائلة بدراوى باشا عاشور، وهناك أيضًا عائلات اهتمت بتربية خيل الأدب «تدريب الخيول على الرقص» ومنها عائلة المهناوية فى البحيرة وعائلة بلال فى المنوفيه، وعائلة أبو جازية فى الغربية، وفى منطقة الهرم منها «الجابرى وأبو عزيزة وأبو باشا، ومحافظة بنى سويف عائلة محبوب».

غذاء الخيل

الخيول بطبيعتها تأكل كميات كبيرة وغذاؤها الطبيعى هو الأعشاب والحشائش والخضراوات والفواكه، هذا نظرًا لأن جهازها الهضمى يستطيع هضم هذه النوعية من الأغذية، وأسنانها صلبة وحادة.

ويقول «سعيد شرباش» إن غذاء الخيل يختلف من مرب لآخر، حيث يعتمد فى تغذية الخيول على الدريس والشعير وفى البطولات يتم التركيز على الأعلاف والأملاح المعدنية والفيتامينات، وهناك من يعتمدون على الأعلاف فقط، وفى صعيد مصر يعتمدون على البلح الجاف فى غذاء الخيول، فكل مزرعة أو مربى خيول له الطريقة التى يعتمدها فى غذاء خيوله، وتختلف التغذية من الشتاء عن الصيف، كما تختلف التغذية حسب استخدام الخيول، وفى المكافأة يكون السكر عنصرا جذابا للحصان يعزز العلاقة بين الخيل وصاحبة أثناء التدريب.

حصان
حصان

هل تنام الخيول؟

يقول «شرباش»: الكثير منا لا يرى الخيول تنام، غالبًا تجدها واقفة يقظة، ولكن يرتبط نوم الحصان بشعوره بالأمان، فتجده فى المزرعة داخل البيت المخصص له وهناك من يخدمه ويحرسه، هذا يمكنه النوم بسهولة وقتما يداهمه النوم، إما فى غفلة نعاسية أثناء وقوفه، وإما ينام على الأرض فى وضع الثبات، أما الخيول حين تكون فى البرية وضمن قطيع فتنقسم إلى قسمين، قسم منهم ينام ويتولى القسم الآخر الحراسة من أى حدث يمكن أن يهدد القطيع.

تكاثر الخيول

يعتمد المربون فى عملية تكاثر الخيل على برامج تربية معينة، تحسم من خلالها عملية الإنجاب، يقول «شرباش»: نركز فى حالة تزاوج الخيول على شكل الأبناء، فيمكن أن نظل عامًا كاملًا ندرس الأنساب فى الذكر والأنثى، ونبحث فيه عن حصان معين مناسب يتزوج الفرسة لإنتاج ابن مميز وبعدها نقيم وندرس ونجرى التحاليل للابن ونعمل دراسات وتجارب وتدريبات للخيول ونكرر التزاوج مرات عديدة حتى نحصل على الفرس المطلوب بصفاته المضبوطة.

خيل
خيل

فراسة الخيول

الخيول تملك الحاسة السادسة ولديها مجموعة من المقومات وهذا واضح جدًا ويظهر قدرات الخيل على الفهم وقوة الملاحظة، كما أنها تمتلك قدرة فائقة على الإحساس المسبق بالخطر، وتشعر بالحالة النفسية لصاحبها، كما أنها تتميز بدرجة بصرية هائلة وتستطيع الرؤية من جميع الاتجاهات دون أن ترفع رأسها، كما أنها ترى جيدًا فى الظلام بسبب حجم العين الكبير، وتسمع جيدًا فأذنها متحركة فى جميع الاتجاهات لتستطيع سماع كل شىء.

وللحصان عدة أصوات المعروف منها صوت الصهيل، ولكن هناك بعص المصطلحات مثل الجلجلة ويصدره الحصان بعنف، والحمحمة صوت يصدره بهدوء، والشخير وهى نفير من أنف الحصان، هذا كما وضحه السكرتير العام للجمعية التعاونية العامة المصرية لتنمية وتربية الخيول.

خيول
خيول

استخدامات الخيول

تتعدد استخدامات الخيول سواء المنسبة أو غيرها، منها السباق، الفروسية، تربية مسابقات للجمال، الأدب أو الرقص، القفز، وخيول للعمل، فمثلًا خيول السباق وهذه مخصصة لجرى مسافات معينة 1500 متر أو أكثر تمتلك قدرة وتحمل، خيول الفروسية وهى للقفز فوق الموانع، وخيل مسابقات الجمال وهذه تدرب على مسابقات الجمال، وخيول الأدب أو الرقص وتسمى خيول الفروسية الشعبية المصرية لأن أدب الخيول يعد من الفلكلور الشعبى المصرى، ولأن الحصان العربى الأصيل يعد حصان للقدرة والتحمل إذا انضم لسباق مسافات الجرى القصير ستكون النتيجة سيئة، لكن إذا كان السباق يفوق الـ1500 متر سيفوز، وخيول «ثوروبريد» تصلح للسباقات القصيرة، وكل حصان له تخصص ومع تدريبه المستمر ينجح فى هذا التخصص.

كسب ثقة الحصان

يقول «سعيد شرباش» أن الخيول تعبر عن غضبها بطريقتها المختلفة منها من تعبر عن غضبها بنظرات عينها الحادة، ومنها من يرجع أُذنيه للخلف وملامحه تختلف، وأخرى تمتنع عن الأكل، وأخرى تبتعد عنك وتتجاهلك، ولذلك يجب على المربى أن يكسب ثقة خيله، فالحصان حيوان شديد الذكاء والفهم، ويشعر بمن يحبه ومن لا يحبه، وكسب الثقة يأتى من التعامل بمنتهى الحب والمودة، وحين يتعرض لحالة من الحزن نرى دموعه بوضوح، كما أن الحصان عزيز النفس للغاية فإن ضربه صاحبه أو مربيه فإنه يمتنع عن الأكل والشرب، ومن صفات الحصان المصرى العربى الأصيل أنه وفىّ لصاحبه جدا، وقد رأينا حالات كثيرة من شدة وفائه يتوفى بعد وفاة صاحبه مباشرة، فمشاعر الحصان متفاعلة مع كل حدث.

قصص حب الخيول

وتابع «شرباش»: قصص الحب فى الخيول لا تنتهى، ومن أشهرها قصة عباس باشا الأول حين أرسل حملة لشبة الجزيرة العربية لشراء مجموعة من الخيل، وكان ضمن الخيول فرسة كان يؤدى صاحبها فريضة الحج، وحين عاد صاحبها وسأل عليها أجابوه الأهل أنهم باعوها إلى عباس باشا الأول فى مصر، فسافر الرجل من السعودية إلى مصر، والتقى عباس باشا وطلب منه أن يقبل ثمنها ويرد الفرسة، فكان رد عباس باشا «إذا عرفت فرستك ستأخذها» قال ذلك بكل الثقة لأنه كان يمتلك قطيع من الخيول العربى الأصيل، فرد عليه الرجل قائلًا «لو هى ما عرفتنيش مش هاخدها»، فأخذه عباس باشا للمزرعة وأطلق عليه القطيع، فصفر الرجل للفرسة؛ فهوت إليه مسرعة فرحة به وكلها اشتياق وحب لصاحبها، فردها له عباس باشا ورفض استرداد ثمنها وقال له «حين تلد أرسل لنا ولدها»، وقصص الوفاء والحب فى الخيول لم ولن تنتهى.

نادى الفروسية فى مصر

فى عام 1938م أصدر الملك فاروق مرسوما ملكيا بهدف إنشاء نادى للفروسية داخل منطقة الجزيرة، وتم إنشاؤه بالفعل وافتتح فى 30 أبريل 1940، وتم إشهاره فى 3 فبراير 1976 بقرار من رئيس الوزراء فى ذلك الوقت، وهو أقدم الهيئات الرياضية بالاتحاد المصرى للفروسية، ما جعل النادى يمتلك تاريخا كبيرا مليئا بالمحافل الدولية وإفراز عدد كبير من الفرسان الدوليين والأولمبيين.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة