كليات جامعة عين شمس تواصل إطلاق برامجها المميزة بنظام الساعات المعتمدة.. البرنامج الطبى الموسع بكلية الطب وبرنامج طب الأسنان الإكلينيكى وفارم دى بكلية الصيدلة الأبرز.. وبرامج تكنولوجيا حيوية والزراعة العضوية

السبت، 31 أغسطس 2024 10:30 م
كليات جامعة عين شمس تواصل إطلاق برامجها المميزة بنظام الساعات المعتمدة.. البرنامج الطبى الموسع بكلية الطب وبرنامج طب الأسنان الإكلينيكى وفارم دى بكلية الصيدلة الأبرز.. وبرامج تكنولوجيا حيوية والزراعة العضوية جامعة عين شمس - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل كليات جامعة عين شمس الإعلان عن برامجها الجديدة والمميزة والتى تنفرد بها عن غيرها من الكليات والتى يبحث عنها الطلاب لما توفره من فرص للتوظيف لكل برنامج .


البرنامج الطبى الموسع

فى كلية الطب بجامعة عين شمس، تقدم الكلية برنامج فريد من نوعه وهو البرنامج الطبي الموسع  EMP، وهو يعتبر من أهم البرامج التى تقدمها جامعة عين شمس يسعى لتخريج طبيب ممارس يمتلك العديد من المهارات الخاصة .

ومدة الدراسة بالبرنامج 215 ساعة، ويشترط للالتحاق به أن يكون الطالب تقدم إلى مكتب التنسيق المصري وتنسيق الوافدين للغير مصريين، وتم ترشيحه إلى إحدى كليات الطب البشري المصري الحكومي.

كما يشترط أن يكون الطالب قد تخطى اختبارات القبول الخاصة بالرنامج، والتي تضمن (اختبار اللغة الإنجليزية/ مهارات الحاسب الآلي/ السمات الشخصية/ التحدث باللغة الإنجليزية).

وتتيح كلية الطب جامعة عين شمس ببرنامجها الجديد فرص توظيف لسوق العمل بإعداد كوادر طبية على مستوى عالي من الكفاءة العلمية على المستوى المحلي والعالمي.


برنامج طب الأسنان

ومن بين البرامج الجديدة أيضا برنامج طب الأسنان الإكلينيكي، بطب أسنان عين شمس، وهو أيضا يعتبر من البرامج الفريدة التى تقدمها جامعة عين شمس للطلاب .

وعدد ساعات البرنامج: 189 ساعة معتمدة، ويشترط للالتحاق بالبرنامج، يسمح بالقيد بهذا البرنامج للطلاب المصريين والوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي علوم أو ما، بحيث لا تتجاوز القدرة الاستيعابية للكلية وبما لا يتعارض مع جودة العملية التعليمية.

كما يشترط البرنامج التقدم بكافة المستندات المطلوبة و المعلن عنها بإدارة شئون التعليم والطلاب، وكذلك تعبئة النماذج الخاصة بذلك، وتقديم شهادة إتقان اللغة الإنجليزية من جهة يعتمدها مجلس الكلية ، واجتياز الطالب بنجاح الكشف الطبي وفق القواعد التي يقررها مجلس الكلية.

لا يجوز قبول الطلاب المفصولين نهائياً من جامعة أخري حكومية أو خاصة، ويجوز تحويل الطلاب المقيدين في إحدى كليات طب الأسنان بالجامعات المصرية الحكومية أو إحدى الجامعات الأجنبية المعترف بها وفقا لقواعد التنسيق في هذا الشأن، على أن يدرس الطالب بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس (6) فصول دراسية على الأقل .

ويستهدف البرنامج إعداد خريجين قادرين على تقديم الخدمات الصحية للمرضي داخل المستشفيات وخارجها، وتخريج صيدالة مؤهلين للعمل بالصيدليات العامة والخاصة وشركات الأدوية ومعامل الرقابة الدوائية وتحليل الأغذية.


برنامج فارم دى بكلية الصيدلة

ومن بين البرامج أيضا التى تقدمها كليات جامعة عين شمس ياتى برنامج فارم دي لكلية الصيدلة جامعة عين شمس، وأيضا يعتبر من البرامج المميزة التى تقدمها كليات جامعة عين شمس .


وعدد ساعات الدراسة: 175 ساعة معتمدة بالإضافة لمتطلبات الجامعة من الساعات المعتمدة (5 ساعات معتمدة) + 100 ساعة تدريب صيفي بالصيدليات بعد المستوى الثالث (الدراسة على 5 سنوات)، وتعتبر خمس سنوات الدراسة تتبعهم سنة أكاديمية تدريب عملي بأماكن العمل المختلفة (امتياز).

وشروط الالتحاق بالبرنامج، استيفاء كافة الشروط التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات (شعبة علمي علوم)، وأن يكون الطالب قد تم ترشيحه إلى إحدى كليات الصيدلة الحكومية عن طريق مكتب التنسيق أو عن طريق إدارة الوافدين للغير المصريين.

ويجوز قبول تحويل الطلاب المقيدين ببرنامج مماثل في إحدى كليات الصيدلة بالجامعات المصرية أو الأجنبية بشرط استيفاء الطالب لمتطلبات القبول بالكلية وتحتسب للطالب المقررات التي درسها في الكلية المحول منها وفقا لقرار مجلس الكلية.

ويتيح البرنامج فرص توظيف لسوق العمل كإعداد خريجين قادرين على تقديم الخدمات الصحية للمرضى داخل المستشفيات وخارجها، وتخريج صيادلة مؤهلين للعمل بالمستشفات الحكومية والخاصة والصيدليات العامة والخاصة وشركات الأدوية ومعامل الرقابة الدوائية وتحليل الأغذية ومجالات البحث العلمي.


برامج كلية الزراعة

وضمن البرامج المميزة وبرامج الساعات المعتمدة تأتى برامج كلية الزراعة  جامعة عين شمس ، والتى تقدم مجموعة متميزة من البرامج وهى برنامج التكنولوجيا الحيوية الزراعية، وبرنامج الزراعة العضوية، وبرامج بكالوريوس العلوم الزراعية باللغة العربية، وبرنامج الإنتاج النباتي تخصص فرعى بساتين ومحاصيل

كما تشمل البرامج برنامج الإنتاج الحيوانى تخصص فرعى انتاج حيوانى وإنتاج دواجن وإنتاج أسماك، وبرنامج علوم الأغذية تخصص فرعى صناعات غذائية وتكنولوجيا الألبان، و برنامج وقاية النبات تخصص فرعى حشرات ومبيدات وأمراض نبات،و برنامج العلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية تخصص فرعى اقتصاد زراعى وتنمية ريفية، وبرنامج التكنولوجيا الحيوية الزراعية

- كما تشمل البرامج ، برنامج إدارة الجودة، برنامج الزراعة العضوية، وبرنامج تكنولوجيا وإدراة المشروعات الزراعية، وبرنامج الميكنة الزراعية تنمية ريفية، وبرنامج بكالوريوس الهندسة الزراعية


برامج كلية التمريض

ويستعرض "اليوم السابع"  أهم البرامج الجديدة وبرامج الساعات المعتمدة بكلية التمريض بجامعة عين شمس، وهما برنامج البكالوريوس في علوم التمريض التخصصي، والبرنامج المكثف في التمريض):

برنامج البكالوريوس في علوم التمريض التخصصي:

- تبلغ عدد ساعات الدراسة بالبرنامج 144 ساعة

- يشترط للالتحاق بالنسبة لطلاب الثانوية العامة والوافدين معا:

أن يكون الطالب حاصل على الثانوية العامة علمي علوم أو ما يعادلها من الشهادات.

- أن يكون الطالب متفرغاً للدراسة.

- أن تكون اللغة الأجنبية الأولى التي درسها الطالب هي اللغة الإنجليزية.

-  اجتياز اختبارات القبول طبقاً للقواعد والنظم التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات .
- اجتياز الكشف الطبي.

-- البرنامج المكثف في التمريض:

- تبلغ عدد ساعات الدراسة بالبرنامج 110  ساعة بالإضافة إلى 17 ساعة الفصل
الدراسي التمهيدي

شروط الالتحاق:

- أن يكون الطالب حاصل على البكالوريوس / الليسانس بمعدل تراكمي لا يقل عن 60% مسبوقا بشهادة الثانوية العامة بالقسم العلمي (علوم) أو ما يعادلها من شهادات داخل أو خارج مصر.

- أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.

و يستهدف البرنامجان إعداد ممرضين مؤهلين ومدربين على تقديم الرعاية الطبية المتخصصة لتلبية حاجة المجتمع وسوق العمل، بالإضافة إلى العمل بالمنشات والقطاعات الصحية الحكومية والخاصة داخل وخارج مصر.

برامج كلية الآداب

وتقدم كلية الآداب بجامعة عين شمس تقدم 4 برامج دراسية جديدة بمصروفات وتتضمن:

برنامج التقنية الرقمية للمعلومات المكانية ( جيوماتكس ) :

ويهدف البرنامج إلى إعداد أخصائي متميز و ذو كفاءة في مجالات نظم المعلومات الجغرافية وتحليل الصور الفضائية والأعمال المساحية من خلال التدريب علي أحدث البرمجيات المتخصصة والأجهزة المساحية.

كما يتمتع خريجي البرنامج بالعديد من فرص العمل فى مجالات: أخصائى المساحة فى الهيئة المصرية العامة للمساحة و شركات القطاع الخاص  اخصائى نظم معلومات جغرافية واستشعار عن بعد فى وحدات نظم المعلومات الجغرافية فى الهيئات والوزارات الحكومية وشركات القطاع الخاص، اخصائي تحليلات وبرمجة مكانية.

برنامج اللغة الهندية :

يهدف البرنامج إلى دراسة وتعلم اللغة الهندية في مستويات القراءة والكتابة والترجمة بأنواعها في المجالات المختلفة. بالإضافة إلى دراسة اللغة الأردية (كلغة مساعدة) لتعزيز تعلم اللغة الهندية.

ويتولى أساتذة هنود متخصصون حاصلون على درجة الدكتوراة ويعملون في المركز الثقافي الهندي، التابع للسفارة الهندية في مصر، التدريس في البرنامج، مما يساهم في توفير المجال لممارسة اللغة على مستوى الاستماع والمحادثة، وبالتالي المساهمة في رفع مستوى خريجي البرنامج.

كما يمنح البرنامج الفرصة للطلاب للتدريب الصيفي في المؤسسات الصحفية ومراكز الترجمة المختلفة، والشركات الهندية الكبرى في مصر.

برنامج الدراسات العبرية والإسرائيلية :

يتيح البرنامج لدارسيه دراسة بنية المجتمع الإسرائيلي وفهم عمق المجتمع وإعداد باحثين لديهم القدرة علي وضع دراسات تحليلية شاملة لكل مرحلة مستجدة من خلال الترجمة والتحليل وتصنيف المعلومات واعداد محللين قادرين على تقديم تحليل نقدي للأفكار المتعلقة بالمجتمع الإسرائيلي و و وضع رؤي استشرافية ودراسات مستقبلية.

كما يتمتع خريجي البرنامج بالعديد من فرص العمل فى المؤسسات الحكومية المعنية بالشأن الإسرائيلي ومراكز البحوث والسلك الدبلوماسي والصحافة.

برنامج الدراسات الإنجليزية البينية :

ويتمتع خريجي البرنامج بالعديد من فرص العمل فى المجالات المختلفة مثل: الاعلام و الارشاد السياحي والتنمية البشرية والفنون المرئية وفن الضيافة.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة