العدوان الإسرائيلى يغتال جنوب لبنان.. إصابات باستهداف سيارة فى "صور".. وزير خارجية لبنان يطالب بالتطبيق الكامل والشامل لقرار مجلس الأمن 1701.. اضطراب الأوضاع يدفع شركات الطيران لتمديد تعليق رحلاتها لبيروت

الأحد، 04 أغسطس 2024 06:00 ص
العدوان الإسرائيلى يغتال جنوب لبنان.. إصابات باستهداف سيارة فى "صور".. وزير خارجية لبنان يطالب بالتطبيق الكامل والشامل لقرار مجلس الأمن 1701.. اضطراب الأوضاع يدفع شركات الطيران لتمديد تعليق رحلاتها لبيروت
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر النيران التي أشعلها العدوان الإسرائيلى، تلتهم الأخضر واليابس في جنوب لبنان، منذرةً بالمزيد، حيث استهدفت مسيرة أطلقها العدو الإسرائيلي، السبت، سيارة في منطقة بين وادي جيلو والبازورية، واندلعت النار فيها، وعلى الفور توجهت سيارات الإسعاف إلى المكان.

وصدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بلبنان بياناً أعلن أن الجيش الإسرائيلي أطلق مسيرة باتجاه سيارة ، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنبن آخرين .


وكشف حزب الله لاحقا أن جيش الاحتلال استهدف سيارة كانت تقل أحد قيادته وهو على نزيه ، ما أسفر عن مقتله .


وسبق ذلك بساعات ، استهداف طائرات حربية إسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، للحدود بين لبنان وسوريا في منطقة البقاع، وسُمعت أصوات انفجارات عنيفة في المنطقة خصوصاً أن القصف جاء على مسافة غير بعيدة من بلدة القصر اللبنانية.


وأكد مراقبون أن القصف كان بواسطة 3 صواريخ كانت تستهدف مطار الضبعة السوري في الشمال الشرقي لمنطقة القصير السورية.

وأدت الأوضاع الأمنية غير المستقرة فى لبنان، إلى إعلان عدد من شركات الطيران تعليق رحلاتها، بينما مدد البعض الآخر فترة التعليق ، فى هذا السياق أعلنت الخطوط الجوية الكويتية، وقف جميع الرحالات من وإلى العاصمة اللبنانية بيروت، بداية من يوم الاثنين المقبل، منوهة بضرورة ببدء قبول الركاب الراغبين فى العودة من بيروت قبل موعد إقلاع الرحلة بأربع ساعات وإمكانية التعديل على مواعيد الحجز من خلال قنوات حجوزات التذاكر التابعة للخطوط الجوية الكويتية.

كما سبق أن أعلنت الخطوط الألمانية عن تمديد تعليق الرحلات من بيروت وإليها حتى 12 أغسطس الجارى .

القرار 1701

بلا شك أن واقعتى اغتيال القيادى العسكرى في حزب الله فؤاد شكر في "حارة حريك" بالضاحية الجنوبية لبيروت، ثم بعده بساعات اغتيال إسماعيل هنية وضع المنطقة على فوهة بركان مهدد بالانفجار أية لحظة، وقد أشار مراقبون  مراقبين، وفق "لبنان 24 "، أن إقدام رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على هاتين العملتين بعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية، وخطابه أما الكونجرس الذى أكد خلاله اعتزامه المضي قدماً في الحرب على غزة، ما يعنى أن واشنطن أعطت لنتنياهو الضوء الأخضر للتصعيد.

وأمام هذا المشهد الدامى، جدد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال بلبنان عبدالله بوحبيب، التأكيد على ضرورة التطبيق الكامل والشامل لقرار مجلس الأمن 1701، مشيرا إلى أن تطبيق كافة القرارات الأممية في المنطقة من شأنه أن ينهي دوامة الحروب الدورية ويبني لسلام دائم، موضحا أن الخيارات العسكرية سوف تؤدي إلى تفاقم الصراع.
وبحث بوحبيب ـ خلال اتصال هاتفى مع نظيره الدانماركي لارس لوك راسموسن ـ الأوضاع الخطيرة في جنوب لبنان ومساعى وقف إطلاق النار .
حيث أكد راسموسن موقف بلاده الداعم لموقف الحكومة اللبنانية ولسيادة لبنان ووحدة أراضيه، مشددا على ضرورة احترام الشرعية الدولية لصالح كافة الدول، والصغيرة تحديدا، لصون السلم والأمن الدوليين.

محاولات وقف إطلاق النار


وعلى صعيد محاولة التوصل لصيغة تكفل وقف إطلاق النار على الحدود الجنوبية للبنان ، لا تزال الاتصالات والمفاوضات تسير بالتوازي مع احتمالات التصعيد الكبير بين إيران و"حزب الله" من جهة، وبين العدو الإسرائيلي من جهة أخرى، بهدف منع وقوع تدهور كبير قد يؤدى إلى حرب إقليمية شاملة قد تبدأ ويصعب بعدها أن تنتهي.

وتبدى واشنطن ومعها الكتلة الأوربية عدم رغبتها في اندلاع حربا شاملة، وهو ما يتفق مع رؤية مراقبين لبنانيين مؤكدين أن حتماً ستتأثر مصالح أوربا وأمريكا بتلك الحرب حال اندلاعها.
وتطرح سيناريوهات أخرى في إطار العمليات النوعية المتبادلة، كل هذا يعطى أملا في إمكانية نجاح المباحثات الدبلوماسية ـ على الأقل  ـ التوصل لتحجيم العمليات المتبادلة .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة