النزول إلى أرض الواقع.. سياسيون: جولات رئيس الوزراء الأخيرة تعزز الثقة بين الحكومة والمستثمرين.. نهج جديد للوقوف على المشكلات.. والتحديات القائمة تتطلب تضافر الجهود لدفع القطاع الصناعي وتحسين بيئة الأعمال

الأحد، 04 أغسطس 2024 06:00 م
النزول إلى أرض الواقع.. سياسيون: جولات رئيس الوزراء الأخيرة تعزز الثقة بين الحكومة والمستثمرين.. نهج جديد للوقوف على المشكلات.. والتحديات القائمة تتطلب تضافر الجهود لدفع القطاع الصناعي وتحسين بيئة الأعمال إحدى جولات رئيس الوزراء
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عدد من أعضاء البرلمان بغرفتيه(النواب والشيوخ) على أهمية الجهود المبذولة من جانب الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، من أجل الوقوف على المشكلات والعراقيل التي تواجه المستثمرين على أرض الواقع، مؤكدين أن أداء رئيس الحكومة سيكون له انعكاسات إيجابية على جميع الوزراء في القطاعات المختلفة.

تحركات رئيس الحكومة تعكس حرصه على تذليل العقبات أمام المستثمرين
 

وفي هذا السياق أكد المهندس حازم الجندى، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا بحزب الوفد، على أهمية الجولات التفقدية التي يقوم بها الدكتور مصطفي مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والتي تستهدف متابعة ما يتم إنجازه من مشروعات وإنشاء مصانع جديدة، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة حريص على النزول لأرض الواقع من أجل التعرف على احتياجات المصانع وتذليل العقبات التي تواجههم.

وقال "الجندي"، إن الحكومة تبذل جهودا كبيرة من أجل تحسين بيئة الاستثمارية في مصر ودعم قطاع الصناعة، وهو ما ظهر خلال الزيارة التي قام بها أمس للمنطقة الصناعية بالإسكندرية، حيث رصد "مدبولى" عدد من المشكلات التي تواجه أصحاب المصانع، ليقرر في وقتها عقد اجتماع بين أصحاب المصانع ولجهات المعنية الأسبوع القادم لبحث هذه العقبات وسبل تذليلها.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى حرص الحكومة على تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، وتوفير بيئة عمل ملائمة لزيادة الإنتاجية ودعم الاقتصاد الوطني، فضلا عن العمل من أجل خلق بيئة مناسبة لنمو الأعمال والمشروعات الصناعية، ولتعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري ومن ثم دفع عجلة التنمية والإنتاج إلى الأمام.


وأوضح النائب حازم الجندي، أن الحكومة تتبع نهج جديد في التعامل مع المشكلات التي يعاني منها المجتمع المصري من خلال النزول إلى أرض الواقع، والاستماع إلى جميع الأطراف، مشددا على ضرورة تعزيز الدعم المقدم للقطاع الصناعي باعتباره  الأمل في دفع عجلة الإنتاج المصري،ـ فضلا عن تحقيق التنمية الاقتصادية المرجوة، خاصة أنه لا سبيل لمضاعفة الموارد الدولارية للدولة المصرية إلا بزيادة الإنتاج وتشجيع الصادرات.

زيارة مدبولي للإسكندرية تعزز الثقة بين المستثمرين والحكومة
 

وبدوره قال اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية إن زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ومجموعة من الوزراء للمنطقة الحرة الخاصة بالإسكندرية دليل واضح على النهج الذي تتبعه الحكومة في تعزيز الاستثمارات وتشجيع الصناعة الوطنية كما أنها تعكس التزام الحكومة بتوفير بيئة مواتية لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، مما يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل جديدة.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلي أن المنطقة الحرة بالإسكندرية تعتبر من أهم المناطق الاقتصادية في مصر، حيث تلعب دوراً محورياً في تعزيز النمو الاقتصادي من خلال جذب الاستثمارات المتنوعة في مختلف القطاعات و زيارة رئيس الوزراء لهذه المنطقة ومتابعته للمشروعات القائمة والمستقبلية تؤكد على الأهمية الاستراتيجية لهذه المنطقة في تحقيق رؤية مصر 2030 لافتا إلى أن الحكومة تسعى جاهدة لتطوير البنية التحتية وتوفير التسهيلات اللازمة للمستثمرين، بدءًا من تحسين الخدمات اللوجستية وتبسيط الإجراءات الإدارية وحتى تقديم حوافز استثمارية مشجعة وكل هذه الجهود تهدف إلى خلق مناخ استثماري جاذب و مستدام يعزز من تنافسية الاقتصاد المصري على الساحة العالمية.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية : مصر تواجه تحديات اقتصادية كبيرة تتطلب تضافر الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص و تشجيع الاستثمارات الصناعية والتجارية في المناطق الحرة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام وزيادة الإنتاجية الوطنية كما نؤكد على أهمية استمرارية هذه الجولات الميدانية، حيث تمثل فرصة حقيقية للاستماع إلى مشاكل المستثمرين والعمل على حلها بشكل مباشر وفوري مؤكدا أن هذا النهج يعزز الثقة بين المستثمرين والحكومة، ويساهم في تحقيق التنمية الشاملة التي نسعى إليها.

وتابع أستاذ العلوم السياسية النجاح في جذب الاستثمارات وتعزيز الصناعة الوطنية ليس فقط مفتاحاً للنمو الاقتصادي، بل هو أيضاً وسيلة لتحسين مستوى معيشة المواطنين وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة مثمنا جهود رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وفريقه الحكومي في دعم وتطوير المناطق الحرة، معربا عن تطلعه إلى رؤية المزيد من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز البيئة الاستثمارية في مصر.

جولة رئيس الحكومة تبرهن على فلسفة الحكومة الجديدة بالعمل في الشارع لحل الأزمات
 

وفي ذات الصدد، اعتبرت النائبة دينا هلالي، عضو مجلس الشيوخ، أن زيارة رئيس مجلس الوزراء لمحافظة الإسكندرية، جاءت لمتابعة ومراقبة سير العمل داخل المحافظة، وتبرهن على فلسفة الحكومة الجديدة التي تقوم على التنسيق بين الوزارات وحل المشاكل بصورة فورية، والتواجد على أرض الواقع في الشارع لتحقيق نتائج إيجابية يكون لها مردود مباشر على المواطن، لا سيما أن الإسكندرية من المحافظات المركزية التي تحظى بطبيعة خاصة وتحتاج إلى خطة تطوير متعددة الجهات.

وأضافت "هلالي"، أن الدولة بذلت جهود حثيثة على مدار السنوات الماضية لاستعادة بريق عروس البحر المتوسط، التي سيطرت عليها العشوائية في التخطيط والعمران بعد انتشار ظاهرة الأبراج المائلة، لكن الدولة ضربت بيد من حديد مافيا العقارات المخالفة ونجحت في فرض سيطرتها ومنع البناء العشوائي مع إزالة المخالف منها، بجانب تدشين المشروعات القومية الكبرى التيبدلت وغيرت ملامح المدينة لاستيعاب الزيادة السكانية بها، ومن بين تلك الجهود كان التوسع في تدشين مشروعات صناعية لتوفير فرص العمل لأهالي المحافظة.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن زيارة رئيس الوزراء، كان الغرض منها متابعة سير عمل المناطق الصناعية داخل المحافظة، حيث يأتي ذلك ترجمة واقعية للبرنامج الحكومي الجديد، الذي أولى اهتماما خاصا بتوطين الصناعة باعتبارها قاطرة أساسية للتقدم الاقتصادي الشامل، مؤكدة أن الدولة تعكف على تذليل العقبات أمام المصنعين مع توفير البيئة الملائمة، وتقديم التيسيرات الداعمة للاستثمار الصناعي، بالإضافة إلى تعزيز العمل على ترسيخ ثقافة القيمة المضافة في الصناعة المصرية، على النحو الذي يحقق أكبر استفادة ممكنة، سواء على مستوى تعميق التصنيع المحلي والتطور التكنولوجي، أو من ناحية تحقيق أعلى عائد لصالح الاقتصاد المصري والمواطنين.

وأوضحت النائبة دينا هلالي، أن الجولات التفقدية التي أجراها رئيس الوزراء بالإسكندرية، للعديد من المصانع في مختلف المناطق الصناعية؛ تأتي لدفع العمل بهذه المشروعات، وللتعرف عن قرب على التحديات التي قد تواجه المستثمرين، والعمل على حلها، إيمانا من الدولة والحكومة بالدور الكبير الذي يقوم به قطاع الصناعة خلال هذه المرحلة؛ خاصة بعد تشكيل المجموعة وزارية للتنمية الصناعية لدفع هذا القطاع الحيوي؛ من أجل السعي لتوطين مختلف الصناعات محليا، وتعميق الصناعة، وذلك بمشاركة القطاع الخاص الذي تعول عليه الحكومة خلال المرحلة الراهنة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة