مع انطلاق تنسيق الجامعات.. نقابات مهنية تُحذر من الكيانات الوهمية.. "التمريض": نستقبل سنويا خريجين من أكاديميات غير مرخصة وتحدد 12 معهدا تقبل قيدهم.."العلاج الطبيعى" تطالب بالاستعلام عن الكليات قبل الالتحاق بها

الأحد، 04 أغسطس 2024 12:00 ص
مع انطلاق تنسيق الجامعات.. نقابات مهنية تُحذر من الكيانات الوهمية.. "التمريض": نستقبل سنويا خريجين من أكاديميات غير مرخصة وتحدد 12 معهدا تقبل قيدهم.."العلاج الطبيعى" تطالب بالاستعلام عن الكليات قبل الالتحاق بها تنسيق الجامعات
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- نقابة الأسنان تضع شروطا لقيد خريجى الكليات الأجنبية خارج مصر
 

مع قُرب إعلان نتائج الثانوية العامة، وإنطلاق أعمال تنسيق القبول بالجامعات، جددت عددا من النقابات المهنية تحذيراتها لخريجى الثانوية من الوقوع فى فخ الكيانات الوهمية لمنح شهادات غير معترف بها، مُطالبة خريجى الثانوية العامة بالاستعلام عن الكلية أو المعهد قبل التقدم للدراسة بها، تجنبا لعدم الاعتراف بشهاداتهم من قبل النقابات، ورفض قيدهم.

حيث طالبت النقابة العامة للعلاج الطبيعى جميع طلاب الثانوية العامة (علمي علوم) والأزهرية أو ما يعادلها عند تسجيل رغبات الدخول إلى كليات العلاج الطبيعي داخل مصر أو خارجها سواء (حكومة - خاصة - أهلية - أو افرع اجنبية) بالاستفسار والاستعلام من خلال النقابة عن أفضل هذه الكليات التي لها سوق محلي وإقليمي ودولي وتلقي كل الدعم والاعتماد من النقابة العامة للعلاج الطبيعي والنقابات الفرعية بالمحافظات لقيد الخريجين وتوظيفهم، واختباراهم عند الحصول علي ترخيص مزاولة المهنة وفتح عياداتهم.

وأوضحت نقابة العلاج الطبيعي، أن هناك كليات لا تتعامل النقابة معها لأن لها مشكلات عضال وحادة مع النقابة والتي تقف ضدهم بكل حزم، حيث أنهم خارجين عن ما تنص عليه لوائح وآداب وقوانين المهنة ولا تأتمنهم النقابة علي طلابنا وأمور أخري متداولة في المحاكم وصدرت ضدهم أحكام قضائية باته وتأديبية.

وأضافت النقابة: على طلاب الثانوية العامة والأزهرية عند الإقدام على كليات العلاج الطبيعى أن يتأكدوا من بعض الكليات التي لها شراكة اجنبية حسب توجيهات القيادة السياسية وأيضاً هناك بعض الكليات مصاريفها باهظة السعر يجب أن يرعوا فيها المواطن طبقاً لتوجيهات الدولة لتخفيف العبء والأحمال عن كاهل المواطن، وأشارت إلى أنه على من يرغب في الاستعلام عن كليات العلاج الطبيعي سواء داخل مصر أو خارجها عليهم مراجعة النقابة العامة للعلاج الطبيعي يوم الجمعة من كل أسبوع لمدة شهر من الساعه 10 صباحاً حتي 3 عصراً حتى تتضح بصورة جليه لتوجيه المتقدمين بالصواب وبالوثائق والمستندات.

 

فى سياق مُتصل، حذرت النقابة العامة للتمريض من الالتحاق بأكاديميات التمريض الخاصة التى تمنح شهادات غير معتمدة، وغير المصرح لها بقبول وتدريس أى مواد متعلقة بمهنة التمريض، لافتة إلى أن النقابة غير مسؤولة عن قيد الخريجين بتلك الكيانات الوهمية، مطالبة الأهالى بضرورة تحرى الدقة قبل التقديم للطلاب، لافته إلى أنه يتقدم للنقابة سنويًا الكثير من خريجى أكاديميات التمريض غير المرخصة، والراغبين فى القيد بالنقابة والحصول على كارنية مزاولة المهنة، موضحة أنهم ليس لهم الأحقية للتسجيل فى النقابة أو التكليف لكون شهادة التخرج الخاصة بهم غير مرخصة وغير معترف بها وغير معتمدة.

 

وأوضحت قائمة تضم 12 معهدا معتمد من وزارة الصحة والسكان، والتى تشمل:معهد القمة للتمريض التابع للشركة القابضة لكهرباء مصر، معهد الدكتورة عبلة الكحلاوي الفنية للتمريض بنظام الخمس سنوات والتابع لجمعية الباقيات الصالحات، المعهد الفنى للتمريض بالمنتزة بالإسكندرية، معهد المنتزة الفنى للتمريض بالبحيرة، معهد رجاك للتمريض بالمنيا، معهد إنجاز الفنى للتمريض بالفيوم، معهد "حبيبة الخير" للتمريض التابعة للتأمين الصحي بمدينة السادس من أكتوبر، معهد فنى تمريض وادي النيل والمعتمد من المجلس الاعلى للجامعات، المعهد الفني للتمريض بشربين التابع لجمعية مرضى الكبد، معهد الجونة للتمريض بالبحر الاحمر، المعهد التكنولوجي للتمريض ببني سويف، المعهد التكنولوجى للتمريض بالمنيا.

 

واشترطت نقابة المهندسين، لقيد خريجي المعاهد والكليات الهندسية من حاصلي شهادات الدبلومات الفنية (ثلاث سنوات) أن تكون شهادة الدبلوم الفني قد تمت معادلتها بشهادة الثانوية العامة من الجهات المختصة، كما قرر النقابة عدم قيد خريجي المعاهد الهندسية التي لم تتقدم بملف متكامل ومستوف ومقبول للهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد والمنشأة بقانون رقم 82 لسنة 2006 وتعديلاته في سبيل الحصول على شهادة جودة التعليم والاعتماد وفقاً للمعايير والضوابط التي تحددها الهيئة، حيث لن يتم قيد خريجيها مالم تحصل تلك المعاهد الهندسية على شهادة جودة التعليم والاعتماد من الجهة المذكورة بعد 2024/12/31.

 

فيما أقرت نقابة أطباء الأسنان، مجموعة من معايير وشروط لتسجيل خريجى الجامعات الأجنبية خارج مصر، موضحا أنها تتضمن: أن يكون مجموع الثانوية العامة مُطابق للحد الأدنى المُعلن من قبل المجلس الأعلى للجامعات، لنفس سنة القبول بالجامعة، وأن تكون الجامعة والشهادة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، أما الحالات التى تحت الحد الأدنى للمجلس الأعلى للجامعات، سيتم رد شهادتهم للمجلس الأعلى للجامعات حيث اعتبرت النقابة أن التحاقهم بالكلية فى هذه الحالة تم بشكل غير شرعى.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة