من قتل رمسيس الثالث؟ كيف حل العلم لغز الجريمة في مصر القديمة؟

الأحد، 04 أغسطس 2024 06:00 م
من قتل رمسيس الثالث؟ كيف حل العلم لغز الجريمة في مصر القديمة؟ معبد رمسيس الثالث
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظلت التساؤلات حول ما يسمى بمؤامرة الحريم الملكي - وهي مؤامرة لقتل الفرعون المصري القديم رمسيس الثالث حوالي عام 1155 قبل الميلاد - قائمة لأكثر من 3000 عام.

تبدو المؤامرة وكأنها لعبة عروش حقيقية، لكن لغز كيفية كشف علماء الآثار عنها بعد ثلاثة آلاف عام سيكون في مكانه في أي برنامج بوليسي.

ما يعرفه المؤرخون هو أن المؤامرة كانت قد وضعت اثنين من أبناء الفرعون - تيتي وتيي - ضد بعضهما البعض. لكن تفاصيل المؤامرة - وما إذا كانت قد نجحت بالفعل في قتل الفرعون - ظلت واحدة من أكثر القضايا الباردة إثارة للاهتمام في التاريخ حتى ساعد علم الآثار الحديث في حلها.

ماذا حدث حقًا لرمسيس الثالث؟ إليكم كيف اكتشف علماء الآثار الحقيقة حول مؤامرة الحريم، مما وضع نهاية لنهاية مثيرة استمرت قرونًا وفقا لما ذكره موقع ناشيونال جيوجرافيك.

بحلول القرن التاسع عشر، عندما وصل علماء الآثار الأوروبيون إلى مصر بأعداد كبيرة بحثًا عن القطع الأثرية القديمة  وبفضل حجر رشيد كان هؤلاء علماء الآثار الأوائل حريصين على ترجمة النقوش والهيروغليفية القديمة.

كان من المثير للاهتمام بشكل خاص اكتشاف مخطوطة قضائية بطول 18 قدمًا تعود إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد في عشرينيات القرن التاسع عشر - وهي وثيقة تصف مؤامرة ضد فرعون مصر من داخل حريمه الملكي.

تم شراء البردية من أحد الأسواق المحلية، وهي تفصل محاكمة الخيانة التي أعقبت الانقلاب الفاشل، وتشير بأصابع الاتهام إلى إحدى زوجات رمسيس الثالث، تيي، وابنها بنتاور.

مكائد الحريم

مثل الفراعنة الآخرين، كان لرمسيس الثالث زوجة رئيسية، تيتي، وعدد من الزوجات الثانويات اللائي عشن معًا في الحريم الملكي مع أطفالهن وخدمهن. كان الحريم رمزًا فخمًا لقوة الفرعون ونفوذه - وحاضنة للنشاط السياسي، الذي تركز الكثير منه على مسائل السلالة والخلافة.

أنجبت زوجات رمسيس الثالث عددًا كبيرًا من الورثة، حيث أنجبن ما يقدر بنحو 100 طفل. لكن تعيين خليفة أثبت أنه أمر صعب لأن 12 من الأبناء في ترتيب العرش ماتوا أثناء حياة الفرعون. في عام 1164 قبل الميلاد، توفي ولي عهد آخر، تاركًا ابنًا أصغر من تيتي في ترتيب العرش.

وفقًا للمخطوطة، أرادت تيي، باعتبارها واحدة من الزوجات الثانويات، أن يتولى بنتاوار العرش بدلاً من ذلك. لذلك استعانت بمساعدة عدد من أصحاب النفوذ في الحريم وأعضاء الأسرة المالكة، بما في ذلك زوجات أخريات وطبيب الفرعون الشخصي.

على الرغم من أن الوثيقة ذكرت أسماء جميع الذكور المتهمين بالمشاركة في المؤامرة، إلا أنها ذكرت امرأة واحدة فقط، تيي. كما التزمت الصمت بشأن ما إذا كان المتآمرون تمكنوا من قتل رمسيس الثالث وشوهت أسماء المتهمين، وهو ما دفع الباحثين المعاصرين إلى الإشارة إليها.

آخر فرعون عظيم

كان الباحثون يعلمون أن ما جرى لم يغير خط الحكم: فقد خلف ابن زوجة رمسيس الثالث الرئيسية، تيتي، رمسيس الثالث. لذا فقد افترضوا أن المؤامرة كانت محاولة فاشلة من قبل زوجة قاصر لتحويل ميزان القوة لصالح ابنها.

لكن ظلت الأسئلة قائمة حول النتيجة الحقيقية وكيف تمكن تيي من إقناع العديد من العمال الملكيين بالانخراط في مثل هذه المحاولة الخطيرة للحصول على السلطة. وإذا لم يقتله، فقد تساءل المؤرخون عما إذا كان الانقلاب قد ساعد في زعزعة استقرار حكم رمسيس الثالث.

كان رمسيس أقوى رجل في مصر خلال فترة حكمه من 1186 إلى 1155 قبل الميلاد. ولكن كما أراد التاريخ، انتهى به الأمر إلى أن يكون آخر فرعون عظيم - والابن الذي خلفه أخيرًا، ابن تيتي رمسيس الرابع، ورث مملكة ضعيفة. خلال حكم رمسيس الثالث، واجهت مصر غزوًا وصراعًا اقتصاديًا ومصاعب داخلية مثل أول إضراب عام معروف، والذي حدث بين بناة المقابر الساخطين المكلفين ببناء مدفن الفرعون الباهظ الثمن. هل تسببت مؤامرة الحريم في سقوطه؟
في عام 1886، بعد عقود من اكتشاف البردية وترجمتها، اكتشف الباحثون عن الكنوز أدلة مادية غير عادية في القضية: قبر رمسيس الثالث.

ولكن في خطوة من شأنها أن تحبط علماء الآثار في المستقبل، فشل المنقبون في توثيق وضع الفرعون بدقة داخل القبر، الذي احتوى على مجموعة متنوعة من المومياوات الأخرى. وقد أدى ذلك إلى التخلص من أدلة حاسمة كان من الممكن أن تشير إلى الطريقة التي لقي بها رمسيس الثالث حتفه. ولم تقدم المومياء التي تم تحديدها على أنها رمسيس الثالث إجابات. وفي محيط من المتفرجين غير الصبورين، قام علماء الآثار على الفور بفك رمسيس الثالث، فقط ليجدوا أن الجثة لم تظهر عليها أي علامات إصابة.

وكان الأمر الأكثر إرباكًا هو مومياء أخرى مدفونة بجانب الفرعون: مومياء أصغر حجمًا بوجه ملتوي يبدو صارخًا. وعلى النقيض من المومياوات الأخرى الموجودة في المقبرة، والتي دُفنت في ثياب احتفالية وحُنطت بعناية، فقد لُفَّتِ المومياء الصغيرة بجلد غنم بسيط ووُضِعَت بشكل عشوائي داخل المقبرة دون نقش يشير إلى هويتها. وعلى افتراض أنه لم يتم التعرف على المومياء الغامضة الصارخة، اعتقد المؤرخون أنهم قد حلوا القضية. ويبدو أن رمسيس الثالث لم يُقتَل على يد المتآمرين، وتم اعتبار المؤامرة محاولة من جانب زوجة قاصر لممارسة السلطة داخل الحريم الملكي.

ولكن التطورات في تكنولوجيا الآثار لم تسلط المزيد من الضوء على هذه المؤامرة: فعندما استخدم الباحثون جهاز الأشعة السينية لتصوير الفرعون في ستينيات القرن العشرين، لم تظهر أي علامة على الاغتيال. ولكن عالمة الآثار سوزان ريدفورد كانت مهتمة بالقصة، وفي عام 2002 كشفت عن وجهة نظر جديدة بشأن المؤامرة بفضل إعادة التحقيق في الأعمال الفنية في مقبرة رمسيس الثالث.

أدركت ريدفورد أن العديد من النقوش البارزة على جدران المقبرة أظهرت ورثة رمسيس الثالث. ولكن أحد النقوش البارزة أظهر مجموعة مختلفة من الأمراء - وهي الخطوة التي فسرتها ريدفورد على أنها تشير إلى هيبة بنتاور والمكانة الملكية لوالدته تيي. ولو كانت تيي ملكة وليست زوجة ثانوية، لكان لابنها مطالبة أكثر مصداقية بالعرش - وهي المكانة التي من شأنها أن تفسر اللغز القديم حول كيفية تمكن شخصية ثانوية من جمع مثل هذه المجموعة البارزة من المتآمرين.

قضية قديمة تعود للحياة

ربما أوضحت النقوش أسباب محاولة التخلص من رمسيس الثالث. لكن جريمة القتل التي وقعت قبل 3000 عام ظلت قضية باردة حتى تحسنت أساليب التنقيب الأثري الجنائي بما يكفي لتبرير إلقاء نظرة أخرى على المومياوات. وأخيرًا جاءت الفرصة في عام 2012، وذلك بفضل فحص التصوير المقطعي وتحليل الحمض النووي القديم الذي أجراه فريق دولي من الباحثين.

كشف الفحص الجديد أن أعضاء بطن رمسيس الثالث قد تم استبدالها بتماثيل حورس، الإله المصري المرتبط بالشفاء، وتمائم حورس الموضوعة في رقبته وحول قدميه. كان هناك المزيد: تم قطع رقبة رمسيس الثالث حتى العظم، مما يشير إلى أنه تعرض للاغتيال في الواقع. وكان رمسيس الثالث يشترك في الحمض النووي مع المومياء المجهولة التي تبدو صارخة، مما دفع الباحثين إلى استنتاج أنها كانت جثة الأمير المتآمر بنتاور.

إذن ماذا حدث لتي، الملكة المخزية التي كان لانقلاب حريمها عواقب وخيمة؟ وبما أنه لم يتم العثور على مومياء تيي قط، يعتقد ريدفورد أنها عوقبت بالعار الأعظم الذي قد تتعرض له مصرية قديمة: الإعدام بالنار.

وأوضح بيتر جوين في حلقة من بودكاست Overheard at National Geographic: "هذا هو أسوأ مصير يمكن تخيله لمصري قديم. الإبادة الكاملة. لا جثة، لا حياة بعد الموت"، ستكون نهاية وحشية لامرأة لن تُعرف دوافعها أبدًا، لكن خيانتها ساعدت في إنهاء حياة آخر فرعون عظيم.
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة