نقص المياه وانتشار الأمراض.. تحذيرات أممية للأوضاع الإنسانية فى غزة.. الأمم المتحدة: ندرة فى المياه النظيفة وإدارة النفايات.. والأونروا: 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في ملاجئها وتحذر من تفشي شلل الأطفال

الأحد، 04 أغسطس 2024 05:30 م
نقص المياه وانتشار الأمراض.. تحذيرات أممية للأوضاع الإنسانية فى غزة.. الأمم المتحدة: ندرة فى المياه النظيفة وإدارة النفايات.. والأونروا: 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في ملاجئها وتحذر من تفشي شلل الأطفال غزة
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت وكالات الأمم المتحدة العاملة في المجال الإنساني من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية، ومنها التهاب الكبد الوبائي وشلل الأطفال في جميع أنحاء قطاع غزة، بسبب عدوان الاحتلال الاسرائيلي الذي تسبب في ندرة المياه وغياب الوسائل اللازمة لإدارة النفايات والصرف الصحي بشكل مناسب.

ومن جانبها أفادت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بتسجيل نحو 40 ألف حالة إصابة بالتهاب الكبد الوبائي (أ) في ملاجئها ومراكزها الصحية منذ أكتوبر الماضي وفي الوقت نفسه، يستعد شركاء الصحة لأسوأ سيناريو محتمل لتفشي شلل الأطفال.

وقالت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من هذا الأسبوع إن الجهود جارية للحصول على اللقاحات. ولكن مع ذلك كما هو الحال مع الإمدادات الغذائية والطبية لا يكفي مجرد نقل اللقاحات عبر الحدود. ودعت المنظمة إلى وقف إطلاق النار، وعلى الأقل فتح الطرقات وتوفير وصول آمن بهدف السماح إلى الجميع في غزة بالتطعيمات اللازمة.

ومن جانبه قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير لقد أدت عشرة أشهر تقريبا من الحرب والقصف الإسرائيلي المكثف إلى تدمير الرعاية الصحية في غزة وتعطيل جولات التطعيم الروتينية للأطفال، مما جعلهم معرضين لمجموعة من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بما في ذلك شلل الأطفال، لافتا الي أنه تم تحديده الشهر الماضي في العديد من عينات مياه الصرف الصحي المأخوذة من غزة.

وأفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بوجود معوقات مستمرة أمام وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما فيها استمرار الأعمال العدائية، والذخائر غير المنفجرة، والطرق المتضررة وغير القابلة للعبور، والهجمات على قوافل المساعدات، وانعدام النظام العام والسلامة، وإغلاق معبر رفح، والقيود التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على دخول بعض الإمدادات الإنسانية لافتا الي أن هذه العوامل تستمر في إعاقة دخول المساعدات إلى غزة بشكل كبير وتوصيل المساعدات والخدمات الأساسية لمئات الآلاف من الناس في مختلف أنحاء القطاع.

وأدان المتحدث باسم صندوق الأمم المتحدة للطفولة ( يونيسيف ) جيمس إلدر تدمير محطة رئيسية لمعالجة المياه في مدينة رفح الجنوبية الأسبوع الماضي، وشدد على المخاطر الصحية الإضافية التي خلقتها هذه الأعمال على سكان غزة، الآن بعد أن تم "تفجيرها مؤكدا أنها تذكير قاتم آخر بهذه الاعتداءات على الأسر التي هي بالفعل في حاجة ماسة إلى المياه..

وندد المتحدث الأممي باسم اليونيسف بالأوضاع الإنسانية التي تسبب بها الاحتلال الإسرائيلي لأهالي غزة حيث يعاني الأطفال من سوء التغذية الشديد، وسط ارتفاع الحرارة الشديد، وأن هناك نقص في المياه، و نقص رهيب في الصرف الصحي.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة