كيف كانت تعمل اقتصاديات أوروبا في عصور ما قبل التاريخ؟ دراسة تجيب

الإثنين، 05 أغسطس 2024 10:00 م
كيف كانت تعمل اقتصاديات أوروبا في عصور ما قبل التاريخ؟ دراسة تجيب كنز من الخردة يعود للعصر البرونزى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ماذا لو كان "اقتصاد السوق" موجودًا في عصور ما قبل التاريخ؟ حاول علماء الآثار من جامعتي جوتنجن في ألمانيا وسالينتو في إيطاليا الإجابة على هذا السؤال من خلال البحث في مقدار ما اعتاد الناس في العصر البرونزي إنفاقه لدعم حياتهم اليومية، تظهر نتائجهم أنه منذ ما لا يقل عن 3500 عام، لم تكن عادات الإنفاق لدى الأوروبيين في عصور ما قبل التاريخ مختلفة بشكل كبير عما هي عليه اليوم، وفقا لدارسة نُشرت في مجلة  Nature Human Behaviour .

وحللت الدراسة أكثر من 20 ألف قطعة معدنية من أكثر من ألف قطعة دفنت في إيطاليا وسويسرا والنمسا وسلوفينيا وألمانيا بين حوالي 2300 قبل الميلاد و800 قبل الميلاد.

واستخدم الباحثون تقنية إحصائية لتحديد ما إذا كانت الأشياء التي تم تحليلها مضاعفات لوحدة الوزن، ووجدوا أنه بدءًا من حوالي 1500 قبل الميلاد، تم تفتيت الأشياء المعدنية عمدًا من أجل الحصول على مضاعفات وحدة الوزن التي تبلغ حوالي 10 جرام - وهي الوحدة التي كانت تستخدم في كل مكان في جميع أنحاء أوروبا.

يشير هذا إلى أن الشظايا المعدنية كانت متداولة كعملة، ثم قاموا بتحليل التوزيع الإحصائي للنفقات اليومية للأسر في عصور ما قبل التاريخ في أوروبا ما قبل التاريخ - أي أنهم لاحظوا مقدار ما تم إنفاقه بمبالغ مختلفة - وقارنوها بالاقتصادات الغربية الحديثة.

وجد الباحثون أن قيم وزن النقود المعدنية في عصور ما قبل التاريخ كانت لها نفس التوزيع الإحصائي للنفقات اليومية مثل الأسرة الغربية الحديثة: حيث شكلت النفقات اليومية الصغيرة الغالبية العظمى من النفقات، في حين كانت النفقات الأكبر نادرة نسبيًا.

باستخدام المحاكاة، أظهروا أن السيناريو الأكثر ترجيحًا لتفسير البيانات في عصور ما قبل التاريخ هو تخيل نظام اقتصادي ينظمه العرض والطلب، حيث يشارك الجميع بشكل متناسب مع مقدار ما يكسبونه، أي اقتصاد السوق.

إن الاقتصاد في عصور ما قبل التاريخ يُتصور عادة على أنه نظام بدائي قائم على المقايضة وتبادل الهدايا، في حين يبدو نظام السوق وكأنه نوع من المعالم التطورية في مرحلة ما أثناء تكوين المجتمعات الغربية "المتقدمة".

وتتحدى الدراسة هذه الفكرة من خلال إظهار أن السوق لم تكن موجودة قبل اختراع العملة الرسمية فحسب، بل وحتى قبل وقت طويل من ظهور أي شكل من أشكال الدولة في أوروبا.

وتوضح الدكتورة نيكولا إيالونجو، من معهد ما قبل التاريخ والتاريخ المبكر بجامعة جوتنجن: "لقد اعتدنا على التفكير في اقتصاد السوق باعتباره نتاجًا للحداثة، وهو ابتكار غيّر حياة الناس وعقولهم بشكل عميق بمجرد ظهوره، وتشير نتائجنا إلى أنه ربما كان موجودًا دائمًا، بطريقة ما، يمكن للمرء أن يفكر فيه باعتباره أحد السمات السلوكية العديدة التي تحددنا كبشر: مثل الحرب والزواج".

وأضاف جيانكارلو لاغو، الذي أجرى البحث أثناء عمله في قسم التراث الثقافي بجامعة سالينتو: " تتحدى نتائجنا بعض المعتقدات الراسخة بين علماء الآثار والاقتصاد والأنثروبولوجيا".

كنز من الخرده فى العصر البرونزى
كنز من الخردة يعود للعصر البرونزى









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة