6 خطوات للتعامل مع نتيجة الثانوية العامة.. لو مش راضى عن مجموعك

الإثنين، 05 أغسطس 2024 10:00 ص
6 خطوات للتعامل مع نتيجة الثانوية العامة.. لو مش راضى عن مجموعك فتاة حزينة بعد الامتحان
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إنه شعور مؤلم للغاية عندما يحصل الطالب على نتيجة غير مرضية في الثانوية العامة، خاصة عندما يكون قد ذاكر بجد ويحلم بالالتحاق بإحدى كليات القمة، ويزداد الألم إذا كان من المتفوقين الذين يحصلون عادةً على درجات عالية في السنوات السابقة، ومن الطبيعي أن يشعر بالحزن والألم ولكن الجانب الأكثر أهمية هو تجاوز خيبة الأمل من النتيجة غير المرضية والتخطيط لخطوته التالية، قد تكون النصائح التالية مفيدة عند التعامل مع نتيجة الثانوية العامة غير المرضية وفقًا لموقع "znotes".

- أعطِ نفسك الوقت لمعالجة الأمر

كثيراً ما ينصحك الناس بتجاهل نتيجة الثانوية العامة غير المرضية ومحاولة بذل المزيد من الجهد في المرة القادمة، ويقولون إنه لا جدوى من التفكير في الماضي أو ترك عقلك يفكر في الماضي، ولكن السماح لنفسك بالانغماس في الحزن واليأس في بعض الأحيان قد يساعدك في اكتساب المنظور الذي تحتاجه لمواجهة التحدي التالي، أنت تستحق القليل من الوقت لنفسك للتنفيس عن إحباطاتك عندما تكون مستاءً خاصة إذا كنت تعلم أنك عملت بجد للحصول على درجة جيدة.

- دع ذعرك يمر بسرعة

عندما نحصل على درجات غير مرضية نشعر بالذعر، ونعتقد أننا فقدنا ذكائنا وتركيزنا، ولكن هذا ليس هو الحال في أغلب الأحيان فكل شخص يمكن أن يرتكب أخطاء من وقت لآخر، والأخطاء التي نرتكبها في الحياة هي التي تعلمنا من نحن وكيف نتحسن في المرة القادمة، لا داعي للذعر لأن الذعر يسبب التوتر، والتوتر لا يؤدي إلى الحصول على درجات جيدة، فقد وجدت دراسة حديثة أن الطلاب الذين يشعرون بالتوتر بسبب نتائجهم في الامتحانات كان أداؤهم أسوأ من أولئك الذين يحافظون على هدوئهم.

- حافظ على هدوئك واستمر

هذه واحدة من أهم المراحل عند التعامل مع نتيجة الثانوية العامة غير المرضية، بعد أن تفكر في كل شيء وتحسبه في رأسك حان الوقت لأخذ نفس عميق والمُضي قدمًا، ستؤثر استجابتك لذلك على أدائك في المرة القادمة، تأكد من عدم إجهاد نفسك أو لومها كثيرًا.

- حدد نقاط ضعفك

من الضروري أن تميز أخطاءك وتفهمها حتى تعرف بالضبط ما هي الثغرات التي تعاني منها، اجلس مع معلم أو صديق أو أحد الوالدين واطلب منهم النصيحة، بعد تحديد نقاط الضعف المحتملة، اقض بعض الوقت في العمل على كيفية معالجتها في المستقبل باستخدام استراتيجيات محددة من شأنها أن تعالج مشاكلك على أفضل وجه، يجب أن تستهدف استراتيجياتك احتياجاتك بشكل خاص.

- تعامل مع الأمر في المرة القادمة

بعد الانتهاء من الموضوع تأكد من أنك تحافظ على هدوئك وهدوء أعصابك في المرة التالية التي تخوض فيها امتحان، كن واثقًا من جهودك ولكن في الوقت نفسه تذكر ألا تبالغ في تقدير تعقيد الامتحان وموضوعه، قبل محاولة الإجابة على كل سؤال اجمع أفكارك وحاول ألا تكون متسرعًا للغاية عندما تبدأ، في نصف الحالات غالبًا ما يكون سبب النتيجة غير المرضية في الامتحان هو القلق من الامتحان وليس الكفاءة على الإطلاق لذا لا تدع التوتر يسيطر عليك.

- تذكر أن درجاتك لا تحددك

الدرجات مهمة لكنها لا تحدد من أنت، أنت أكثر من مجرد رقم أو حرف على صفحة.. وعدم الحصول على درجات عالية لا يعني أنك منقوصًا أو أصبحت شخصًا أقل.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة