أمين الفتوى لقناة الناس: لا يشترط ترتيب الأجزاء فى ختمة القرآن الكريم

الإثنين، 05 أغسطس 2024 07:22 م
أمين الفتوى لقناة الناس: لا يشترط ترتيب الأجزاء فى ختمة القرآن الكريم الشيخ أحمد وسام
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال عن كيفية عمل ختمة قرآن للميت؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "عند القيام بعمل ختمة للمتوفى، يتم عادةً استخدام مصحف مجزأ إلى 30 جزءًا، في حال كان الحضور أقل من 30 شخصًا، يتم تقسيم الأجزاء بينهم، وكل شخص يقرأ جزءًا من القرآن الكريم، وإذا كان العدد أكبر من 30، يمكن عمل أكثر من ختمة لتوزيع الأجزاء بشكل مناسب".

وأشار إلى أنه إذا كان عدد المشاركين أقل من 30، فيمكن لكل شخص أن يقرأ جزءًا ويبدأ في جزء آخر بعد الانتهاء من الجزء المخصص له، وأما إذا كان عدد المشاركين أكثر من 30، فيمكن تقسيم القراءة إلى ختمتين أو أكثر حسب الحاجة.

وأضاف: "لا يشترط قراءة الأجزاء بالترتيب، حيث يمكن للمشاركين قراءة الأجزاء بأي ترتيب، وهذا يتماشى مع ما كان يفعله السلف الصالح، حيث كانوا يقومون بقراءة القرآن في صلوات القيام أو التراويح في رمضان، وكانوا يكملون القراءة في الليالي الختامية أو في مقارئ خاصة بهم".

وأكد  أن الهدف من الختمة هو التبرك بالقراءة والدعاء للمتوفى، ولا مشكلة في تحسب الختمة بالكامل أو في إتمام الأجزاء التي لم تُقرأ.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة