إهانات مستمرة من نتنياهو لبايدن.. جارديان: اغتيال هنية يظهر تجاهل تل أبيب لواشنطن.. خبراء: رفض أمريكا وقف إمدادات السلاح ترك بنيامين حرا فى مواصلة الحرب فى غزة.. وخبراء: مقتل قيادى حماس سيؤثر على المفاوضات

الإثنين، 05 أغسطس 2024 02:00 ص
إهانات مستمرة من نتنياهو لبايدن.. جارديان: اغتيال هنية يظهر تجاهل تل أبيب لواشنطن.. خبراء: رفض أمريكا وقف إمدادات السلاح ترك بنيامين حرا فى مواصلة الحرب فى غزة.. وخبراء: مقتل قيادى حماس سيؤثر على المفاوضات بنيامين نتنياهو - رئيس وزراء الاحتلال
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "اغتيال هنية يظهر مجددا تجاهل نتنياهو للعلاقات الأمريكية الإسرائيلية"، قالت صحيفة الجارديان البريطانية فى تحليل لها أن اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسى لحركة حماس يعد تجاهلا آخر من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو للرئيس الأمريكى جو بايدن، الذى لا يتفق مع أساليب وأهداف الأول.

وقالت الصحيفة أن موقف نتنياهو من وقف إطلاق النار فى غزة وإنهاء الحرب بدا غامضا خلال زيارته للولايات المتحدة فى أواخر الشهر الماضى، حيث كان حريصا طوال زيارته التى استمرت ثلاثة أيام على تجنب الالتزام بأى اتفاق كشف عنه بايدن فى 31 مايو. وبينما أصرت الولايات المتحدة علنًا على أن العبء يقع على عاتق حماس لقبول الخطة، كانت الإدارة تعلم أنها بحاجة أيضًا إلى إجبار نتنياهو شخصيًا على الالتزام بوقف إطلاق نار دائم.

ولكن وفقاً لتقارير أمريكية، يبدو الآن أنه فى الوقت الذى كان نتنياهو يتكهن فيه علناً بشأن التوصل إلى اتفاق، كانت قنبلة يتم التحكم فيها عن بعد قد تم تهريبها بالفعل إلى دار ضيافة فى طهران، فى انتظار هدفها المقصود: إسماعيل هنية، زعيم حماس البارز الذى اغتيل ليلة الأربعاء.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز وشبكة سى أن إن أن هنية قُتل بعبوة ناسفة وضعت فى دار الضيافة، حيث كان معروفاً أنه يقيم أثناء زيارته لإيران وكان تحت حماية الحرس الثورى القوى. وألقت إيران وحماس باللوم على إسرائيل فى الهجوم، الذى لم تؤكده إسرائيل أو تنفيه. وهو يتناسب مع نمط من عمليات القتل المستهدفة الإسرائيلية السابقة على الأراضى الإيرانية.

وأضاف التحليل: أن كان من الممكن تصديق وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، فإن نتنياهو لم يكشف قط عن أى خطة من هذا القبيل لحلفائه الأمريكيين. وكان أول من علم باغتيال نتنياهو عندما أُبلغ فى سنغافورة، بعد الحدث. وفى وقت لاحق من ذلك اليوم، أصر على أنه لم يكن يعلم، تماما كما حدث مع الاستخبارات الإيرانية.

ولم تؤكد إسرائيل روايات وسائل الإعلام الأمريكية، ولم تخف قط نيتها قتل كبار قادة حماس انتقاما لهجمات السابع من أكتوبر. وحتى عندما تحدث أمام الكونجرس، لم يكن رئيس الوزراء ليعلم أن الخطة المذكورة ستنجح إلى هذا الحد، أو أن لها مثل هذا التأثير المدمر.

ومع ذلك، كانت العواقب المحتملة لمثل هذا الاغتيال واضحة للجميع. فقد اضطر رئيس الوزراء القطرى المحبط الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثانى إلى اتهام نتنياهو بالتخريب. وتساءل: "كيف يمكن للوساطة أن تنجح عندما يغتال أحد الطرفين المفاوض من الجانب الآخر؟".

وفى واشنطن، ارتدى المتحدث باسم مجلس الأمن القومى جون كيربى وجهًا شجاعًا، مدعيًا أن عملية وقف إطلاق النار لم "تُنسف تمامًا"، وأصر على: "ما زلنا نعتقد أن الصفقة المطروحة على الطاولة تستحق المتابعة".

يقول المراقبون أن الاغتيال يؤكد كيف تُترك الولايات المتحدة غالبًا فى صورة الشريك الأصغر فى العلاقة مع إسرائيل. قال مات داس، مستشار السياسة الخارجية السابق لبرنى ساندرز: "إنها واقعة جديدة يهين فيها نتنياهو بايدن. وكان هناك شهرًا تلو الآخر من هذه الإهانات والإذلالات المتكررة من نتنياهو، والتى بلغت ذروتها فى هذه اللحظة السخيفة الأسبوع الماضى، حيث جاء وتحدث أمام الكونجرس مرة أخرى، لتقويض اقتراح بايدن لوقف إطلاق النار. ومع ذلك، يرفض بايدن، الذى يضع مثل هذه الأهمية للعلاقات الشخصية، تغيير المسار ".

وقال داس أن رفض بايدن للسيطرة على إمدادات الأسلحة الأمريكية كوسيلة للضغط على إسرائيل، ترك نتنياهو حراً فى مواصلة الحرب. لقد تُرِك بايدن للاتصال بنتنياهو بعد يومين من الاغتيال، ووعد بالدفاع عن إسرائيل من أى تهديدات من إيران ومجموعاتها التابعة. وإذا كان هناك أى غضب أو استنكار، فإن القراءة العامة للمكالمة لم تظهره.

وأعرب بايدن لاحقًا عن إحباطه، قائلاً للصحفيين: "لدينا الأساس لوقف إطلاق النار. يجب عليهم التحرك الآن". عندما سُئل عما إذا كان مقتل هنية قد أفسد احتمالات التوصل إلى اتفاق، قال الرئيس: "لم يساعد ".

واعتبرت الصحيفة أن القتل هو مؤشر آخر على عدم استطاعة إدارة بايدن الاستفادة من علاقة أمنية مع سياسى لا تتقاسم أساليبه وأهدافه، والذى تشتبه فى أنه يريد انتصار منافسها السياسى فى الانتخابات الأمريكية فى نوفمبر. علاوة على ذلك، يتقاسم كل من ترامب ونتنياهو هدفًا مشتركًا - امتلاك القوة السياسية لدرء الإجراءات الجنائية ضدهما.

والمسألة المطروحة أيضاً تتعلق بمدى فعالية الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية طويلة الأمد لتفكيك حماس، بما فى ذلك استخدام الاغتيالات على الأراضى الأجنبية.

وبحسب منظمة "إيه سى إل إى دي" غير الحكومية التى تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، شنت إسرائيل 34 هجوماً أسفر عن مقتل 39 قائداً وعضواً بارزاً فى حماس وحزب الله والحرس الثورى فى لبنان وسوريا وإيران فى الأشهر العشرة الماضية.

ويصف هيو لوفات، المتخصص فى شئون الشرق الأوسط فى المجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية، عمليات القتل بأنها انتصار تكتيكى، لكنها هزيمة استراتيجية. وقال: "كان هنية من أنصار المصالحة الفلسطينية ووقف إطلاق النار. لذا فإن إخراجه من المعادلة له تأثير على ديناميكيات القوة الداخلية داخل المجموعة من خلال تعزيز المتشددين، على الأقل فى الفترة الحالية".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة