8 جمل لا تقولها لابنك بعد نتيجة الثانوية العامة.. أبرزها شوف صحابك

الثلاثاء، 06 أغسطس 2024 05:00 م
8 جمل لا تقولها لابنك بعد نتيجة الثانوية العامة.. أبرزها شوف صحابك نتيجة الثانوية العامة
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سواء كانت درجات طالب الثانوية العامة كثيرة أو قليلة، قد يشعر بعض الآباء أن تلك الدرجات لم تكن مرضية أو كافية لمجهود مبذول وأموال أنفقت طوال العام، وفي يوم إعلان نتائج الامتحانات، يمكن أن تكون مشاعر الطلاب وأولياء الأمور متباينة بين الفرح والحزن، لذلك من المهم جدًا أن يكون الوالدان حذرين في كلامهما وتصرفاتهما، وذلك لأنه سيتوقف عليه مستقبل ابنك، إليك بعض الأشياء التي يجب تجنب قولها أو فعلها لابنك في يوم إعلان نتيجة الثانوية العامة، وذلك وفقاً لما نشره موقع " parentcircle".

الثانوية العامة

الثانوية العامة

 

انت فاشل

ربما يكون هذا أسوأ شيء يمكن أن يقوله أحد الوالدين لابنه، فعندما تدلي بمثل هذه العبارة الحاسمة عن ابنك، فقد يبدأ في رؤية نفسه بالطريقة التي وصفته بها، وقد يجعل هذا أيضًا من الصعب عليه تجاوز الصورة التي خلقتها له عن غير قصد.

كيف سأواجه المجتمع؟

عندما تقول مثل هذا الكلام لابنك، فهذا يدل على أن المجتمع وأنانيتك أهم بالنسبة لك منه ومن سعادته، ساعده على تحقيق المزيد من خلال الدعم والتشجيع على بذل المزيد من الجهد.

ثانوية عامة
ثانوية عامة

لقد خيبت ظني

هذه العبارة محبطة جدًا ويمكن أن تسبب شعورًا كبيرًا بالفشل والذنب للابن، وهي تزيد من العبء العاطفي عليه.

لو أنك عملت بجدية أكبر قليلاً

هذه العبارة تخبر ابنك بأنك لا تثق في الجهود التي يبذلها ولن ترضى أبدًا بالدرجات التي يحصل عليها، وهذا يجعله يعتقد أنه سيفشل دائمًا في تحقيق توقعاتك، وقد لا يقدم أفضل ما لديه في المستقبل.

ما هو المستقبل الذي يمكن أن تتوقعه بعد درجاتك؟

عليك أن تعلم إن واجبك هو تحفيز ابنك على العمل بجدية أكبر والتطلع إلى أهداف أعلى، فهو بحاجة إلى أن يتعلم كيف يمضي قدمًا، على الرغم من خسارة الدرجات، إن رسم مستقبل قاتم له لن يؤدي إلا إلى إحباطه وقد يعتقد أنه غير قادر على تحقيق أي شيء جيد في حياته.

شوف صحابك وقرايبك

من أكثر الأشياء التي قد تكون سبب في فشل الابن في كافة نواحي الحياة وليس الدراسة فقط، هو عندما تقارنه بأصدقائه، وأبناء أقاربة بدرجاتهم وتعاملاتهم، وعليك كأب أن تعلم أن لكل ابن قدرة وطريقة في الاستيعاب، ومن الخطأ المقارنة بين ابنان مختلفان في الأهداف والتفكير.

ظهور نتيجة الثانوية العامة
ظهور نتيجة الثانوية العامة

هذا بسبب أصدقائك

من المهم إبعاد أبنائك عن التأثيرات السيئة، ولكن يجب عليك أيضًا أن تتذكر أن قدرة كل طالب على التعلم ومعالجة المعلومات تختلف، فالابن الذي يدرس لمدة ساعتين فقط في اليوم يمكنه الحصول على درجات أعلى من الابن الذي يدرس ست ساعات في اليوم. لذا، إذا كان ابنك صديقًا لابن متفوق، فهذا لا يعني أنه سيبدأ تلقائيًا في الحصول على درجات أفضل، الرفقة التي يرافقها ابنك مهمة، لكنها لا تحدد بالضرورة نجاحه الدراسي.

درجاتك بسبب الكمبيوتر والتليفون

لا يمكنك ولا ينبغي لك أن تلوم الإنترنت على كل شيء، صحيح أن إدمان الإنترنت مشكلة مقلقة بالنسبة لهذا الجيل؛ ولكن إذا تم استخدامه بشكل بناء، فإن الإنترنت يشكل مصدراً لا حدود له للمعلومات المفيدة، فبدلا من ذلك اكتشف المشاكل التي يواجهها ابنك في الدراسة بدلاً من تصوير الإنترنت على أنه وحش يجب قتله.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة