أستاذ علم النفس: بكاء الأطفال وسيلة اجتماعية للضغط على الأم.. فيديو

الثلاثاء، 06 أغسطس 2024 06:52 م
أستاذ علم النفس: بكاء الأطفال وسيلة اجتماعية للضغط على الأم.. فيديو الدكتورة ولاء شبانة
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة ولاء شبانة أستاذ علم النفس التربوى، إنه لا يوجد طفل يموت من البكاء كما يُشاع، فهذه الفكرة ليست سوى وسيلة للضغط والتلاعب، لافتة إلى أن الأطفال يستخدمون الذكاء الاجتماعى للفت الانتباه والحصول على ما يريدون.

وأوضحت أستاذ علم النفس التربوى، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "عندما يبكى الطفل أثناء تحدث الأم فى الهاتف، فهو يستغل انشغال الأم ليحصل على ما يريد، ويكون ذلك جزءًا من ذكائه".

وأضافت: "عندما يتعلم الطفل أن البكاء هو وسيلته للحصول على ما يريد، فإن هذه الاستراتيجية ستظل تؤثر عليه لفترة طويلة. أن ربط الطفل بين البكاء وتحقيق مطالبه يخلق ما يسمى بـ 'المثير الشرطي'، لذا، من الضرورى ألا تستجيب الأم لبكاء الطفل للحصول على شيء غير مناسب، مثل نوع معين من البسكويت أو الشيبس".

وأوضحت أنه بدلًا من الاستجابة للبكاء، ينبغى على الأهل توفير بدائل تشغل الطفل وتساعده على تحريك طاقته بشكل إيجابي. مؤكدة أن الحركة والنشاط الطبيعى للطفل هى علامات على صحته، وأنه من الضرورى أن يشغل الطفل نفسه بالنشاطات المناسبة له.

واختتمت حديثها بأن الطفل يعتبر طبيعيًا طالما كان نشيطًا ويحب اللعب والتحرك: "إذا كان الطفل يعانى من حركة زائدة أو تصرفات عدوانية، فهذا قد يكون مؤشرًا لمشكلة، لكن الحركة واللعب الطبيعى هى علامات على الصحة الجيدة".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس فى شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التى تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسى، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطى كل مجالات الحياة.
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة