انكسار جزئى فى الحرارة قبل نهاية شهر أبيب وبداية مسرى.. تدهور "مؤقت" للمرتفع الجوي.. مركز المناخ: بداية ظهور واضح للشبورة المائية الخفيفة صباحا على الطرق.. وانخفاض الحرارة 5 درجات على الوجه البحري والقاهرة

الثلاثاء، 06 أغسطس 2024 09:00 ص
انكسار جزئى فى الحرارة قبل نهاية شهر أبيب وبداية مسرى.. تدهور "مؤقت" للمرتفع الجوي.. مركز المناخ: بداية ظهور واضح للشبورة المائية الخفيفة صباحا على الطرق.. وانخفاض الحرارة 5 درجات على الوجه البحري والقاهرة حالة الطقس
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه بعد أيام قليلة سوف ينتهى شهر أبيب الشهر الـ 11 من السنة المصرية القبطية الزراعية، ويبدأ مسرى لذلك يجب الاستعداد لمرحلة جديدة من أنماط الطقس والمناخ فى أواخر أيام الصهد.
 
أضاف فهيم أنه من المتوقع خلال هذا الأسبوع من انكسار جزئى فى الحرارة بسبب تدهور "مؤقت" للمرتفع الجوى نتيجة ضغط الكتلة الشمالية الأقل حرارة يتقدم الفاصل المدارى شمالا إلى جنوب البلاد ويؤثر برياح جنوبية رطبة تعمل على تكون السحب المتوسطة والمنخفضة يصاحبها سقوط الأمطار تكون خفيفة إلى متوسطة ورعدية أحيانا على كل من (حلايب - شلاتين- راس بيناس- أبوسمبل- أسوان) وتنشط الرياح الجنوبية ويزيد تأثيرها السحب تكون مثيرة للرمال والاتربة على المناطق فى جنوب مصر.
 
أوضح فهيم أن الانكسار بدأ السبت ولمدة 3 أيام على قطاعات شمال الجمهورية ( الساحل الشمالى ومطروح والمحافظات الساحلية ) والقاهرة وشمال الصعيد ومصر الوسطى مع انكسار طفيف على مناطق إقليم الصعيد ( من سوهاج حتى أسوان ) مع بداية ظهور واضح للشبورة المائية الخفيفة صباحاً على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.
 
وتستمر فرص سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة ورعدية أحياناً قد تصل لحد السيول على مناطق من (حلايب وشلاتين -رأس بناس -أبوسمبل -أسوان - الوادى الجديد) طوال أيام الأسبوع القادم يصاحب ذلك نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق فى هذه المناطق.
 
ويستمر توغل الكتلة الهوائية منخفضة الحرارة طوال الأسبوع لتهدأ حرارة الأجواء بحوالى 4 - 5 درجات على مناطق شمال الدلتا والوجه البحرى والقاهرة وحتى سوهاج مع انكسار 3 درجات على جنوب الصعيد ويستمر الوضع مع ارتفاع طفيف آخر الأسبوع.
 
وأوضح فهيم أنه يجب اتخاذ كافة الاحتياطات فى مناطق جنوب الصعيد بخصوص حالة عدم الاستقرار فى الطقس هذا الأسبوع خاصة الامطار والرياح المحملة بالأتربة وإضافة دفعات الأسمدة الأزوتية لكل الزراعات (محاصيل وخضر) حسب المحصول لو فى الثلث الأول من عمرها ( الزراعات الصيفية المتأخرة – ذرة – ارز – قطن – صويا عروة تانية – خضر حديثة الشتل ) وتكثيف عمليات تحجيم الفاكهة ( مانجو - زيتون - برتقال - ليمون - تين - تمور - جوافة صيفى ) بمركبات البوتاسيوم والسيتوكينينات منخفضة التركيز وكذلك للمحاصيل الصيفية زى السمسم والفول السودانى والذرة والصويا وغيرها.
 
ومع بداية تجهيز الأرض لزراعة العروة النيلية ( الشتوية المبكرة ) خاصة البطاطس النيلى – البنجر العروة الأولى – الفاصوليا – البسلة – الخرشوف – الفراولة – العروة الثانية من فول الصويا وعروة الذرة النيلية مع ضرورة إضافة الكبريت الزراعى مع التجهيز زى ما وضحنا فى منشور الكبريت واجراء المكافحة للآفات اللى هيناسبها التذبذب ده فى الحرارة ( دودة الحشد - الحشرات القشرية والبق الدقيقى - دودة براعم الزيتون - ديدان الاوراق والثمار على كل المحاصيل - ذبابة الفاكهة ( هام جداً) - العنكبوت الاحمر... الخ ) وكذلك امراض الانثراكنوز والتبقعات وخلافه.. أهم المركبات للثاقبة الماصة والحشرات القشرية والبق الدقيقى هى اسيتامبريد - اميدراكلوبريد - ثيمو ثكسام - بيربروكسيفين.
 
وأكد فهيم على ضرورة إجراء الزراعة المؤجلة للمحاصيل الصيفية والشتل للخضر للعروة الصيفية المتأخرة ( طماطم - فلفل - باذنجان ) والتجهيز لبداية موسم شتل الفاكهة فى ميعاد الزراعى الصيفى ( المانجو – النخيل – الزيتون ) ومعالجة زيادة معدلات التنفيل ( تساقط الزهر والعقد الحديث ) فى الخضر ورش ثمار الفاكهة بعاكسات الحرارة ( سليكات الومنيوم - جير مخفف ) أو إجراء عمليات التكييس فى المانجو والرمان حسب المقدرة.
 
وأكد فهيم على ضرورة معالجة مشاكل اصفرار أوراق الأرز والصويا والفول السودانى والتفاف الأوراق غير الفيروسى فى الطماطم والفلفل وغيره.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة