نائب رئيس الوزراء: أزمة نقص الدواء تنتهى خلال 3 أشهر.. ضخ مليون عبوة من الأنسولين المستورد الشهر الجارى.. ننتج 4 مليارات عبوة سنويا من الأدوية محليا.. ورئيس هيئة الدواء: إجراءات مكثفة لتوفير المواد الخام

الثلاثاء، 06 أغسطس 2024 03:10 م
نائب رئيس الوزراء: أزمة نقص الدواء تنتهى خلال 3 أشهر.. ضخ مليون عبوة من الأنسولين المستورد الشهر الجارى.. ننتج 4 مليارات عبوة سنويا من الأدوية محليا.. ورئيس هيئة الدواء: إجراءات مكثفة لتوفير المواد الخام الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** رئيس الشراء الموحد : تعميم تجربة صيدليات الإسعاف بالمحافظات لتوفير الدواء 
 


أكد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أن أزمة نقص الدواء ستنتهى خلال 3 شهور من الآن، مؤكدا أنه سيتم ضخ مليون عبوة من الأنسولين المستورد خلال الشهر الجارى، مشيرا إلي أن مصر بكافة مصانعها تنتج 4 مليارات عبوة من الدواء سنويا .

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، خلال فاعليات المؤتمر الصحفى المنعقد الآن بمقر شركة المهن الطبية، أن مصر تقوم بتصنيع 91% من الأدوية التى تستخدم للعلاج في مختلف التخصصات، مشيرا إلي أن مصر بها 170 مصنع دواء وطنى.


وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أن المصانع أصبح متوفر فيها مخزون استراتيجى كبير لاتمام دائرة التصنيع الدوائى، ومنه توفير الدواء في كافة الصيدليات والمستشفيات وتابع الطاقة الانتاجية لمصنع الأنسولين فى شركة المهن الطبية تصل لـ 18 ملايين عبوة سنويا ويقوم حاليا بتصنيع 12 مليون عبوة سنويا.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار: احتياجات مصر من الأنسولين سنويا تصل إلى27 مليون عبوة من كل التركيزات، مشيرا الي أنه يتم توطين الصناعات الدوائية المتطورة خاصة الأمراض المزمنة.

وتابع : حدثت مشكلة في توفير المواد الخام والمستلزمات بسبب تغير سعر الصرف، ولكن الوضع حاليا أصبح مختلف بعد توفير الاعتمادات المالية بالدولار لتأمين توفير المواد الخام والمستلزمات الخاصة بعملية تصنيع الدواء.

 
وقال: لدينا 1.5 مليون مريض يحتاج لعلاج من مرض السكرى مسجل في التأمين الصحى ويتم توفير الانسولين بكافة تركيزاته للمرضى، مضيفا أن شركة أكديما تقوم بانتاج مليار عبوة من جميع المجموعات الدوائية الخاصة بعلاج المصريين من إجمالى 4 مليارات عبوة تنتجها جميع المصانع .


وأضاف أن الدواء المصرى متميز وفعال وينتج بأعلى جودة، مشيرا إلي أن هناك توفير لمستلزمات الانتاج فى جميع الخطوط الانتاجية ، لافتا الي أن شركة أكديما تصدر منتجاتها إلي 80 دولة حول العالم كما أنها تتميز باتباع أعلى معايير الجودة،  وأوضح أن شركة أكديما من الشركات الوطنية التى تستهدف توطين الصناعة ودعمها وفقا لتوجيهات القيادة السياسية  .

ومن جانبة قال الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء أن هناك انفراجة كبيرة في توفير الأصناف الدوائية التى يشكو المجتمع من نقصها وتابع : عملية التوزيع تتم بشكل أفقى وذل لتوسيع قاعدة التوزيع وتوفير الدواء، مشيرا إلي أن الهيئة تترصد أى نواقص للدواء وتقوم بتوفيرها، كما أنها عملت على ادخال أكثر من 1900 رسالة تتعلق بالمواد الخام وذلك لتوفير الادوية، مضيفا أن الخط الساخن للهيئة يعمل على مدار الساعة 15301 لتوفير نواقص الدواء للمصريين .

وفى ذات السياق قال اللواء طبيب بهاء زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد أنه تم تعميم تجربة صيدليات الإسعاف فى جميع المحافظات وحاليا يوجد 13 صيدلية بالمحافظات، وذلك لتوفير الدواء للمصريين، وتابع: هناك تعاون كبير مع الشركات لتسهيل عمليات الانتاج والتوزيع السريع على المستشفيات الحكومية لتوفير الدواء لامرضى بالمستشفيات.

وقالت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما الدوائية، إن الشركة تمتلك 17 شركة جميعها تعمل من أجل توفير الدواء الفعال للمصريين، مشيرة إلي أنها تقوم بتصنيع ما يقرب من 35 مجموعة دوائية هامة كما أنها تستهدف توفير الأدوية الخاصة بعلاج الأمراض المزمنه لا سيما الأنسولين .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة