اشتعال الوضع فى المملكة المتحدة وسط اضطرابات اليمين المتطرف.. تحذير من الهجوم على 39 مكتبا للهجرة واللجوء .. وزعماء المسلمين يحثون على ضبط النفس.. والدفع بـ6 آلاف شرطى إضافى لمواجهة أعمال الشغب

الأربعاء، 07 أغسطس 2024 03:00 م
اشتعال الوضع فى المملكة المتحدة وسط اضطرابات اليمين المتطرف.. تحذير من الهجوم على 39 مكتبا للهجرة واللجوء .. وزعماء المسلمين يحثون على ضبط النفس.. والدفع بـ6 آلاف شرطى إضافى لمواجهة أعمال الشغب أعمال شغب اليمين المتطرف فى المملكة المتحدة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال المملكة المتحدة تواجه أسوأ اضطرابات منذ عقد بسبب استمرار أعمال الشغب من قبل اليمين المتطرف والتي بدأت قبل قرابة الـ10 أيام بعد مقتل 3 صغيرات فى حادث طعن فى ستديو رقص فى ساوثبورت، واشُتبه بشكل خاطئ فى أن مرتكب الهجوم طالب لجوء مسلم، وهو ما تم نفيه، ولكن استمر التصعيد وهوجمت فنادق طالبى اللجوء ومساجد ومبانى إسلامية، وسط احتجاجات عنيفة واشتباكات مع الشرطة.

وأعلنت الحكومة البريطانية استنفار ستة آلاف رجل شرطة إضافي استعدادا للتعامل مع أعمال الشغب.

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الآلاف من ضباط الشرطة يستعدون لاندلاع المزيد من العنف في شوارع المملكة المتحدة حيث تم تسمية العشرات من مراكز الهجرة في جميع أنحاء البلاد كأهداف في "قائمة استهداف" اليمين المتطرف.

ويُعتقد أن قائمة تضم ما يصل إلى 39 مكتبًا متخصصًا في قانون الهجرة وجمعيات خيرية لدعم اللجوء وخدمات الهجرة تم تداولها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة، حيث تم تحديد عناوينهم كأهداف لمظاهرات اليمين المتطرف يوم الأربعاء.

يأتي ذلك بعد أن ترأس السير كير ستارمر اجتماعًا طارئًا آخر لكوبرا مساء الثلاثاء. وفي حديثه في داونينج ستريت بعد الاجتماع، تعهد رئيس الوزراء بأن "المشاركين سوف يواجهون القوة الكاملة للقانون".

وفي وقت سابق من الأسبوع، أعلن السير كير عن "جيش دائم" يضم 6000 ضابط شرطة متخصص لقمع العنف المستمر بعد أيام من الاضطرابات في جميع أنحاء إنجلترا وأيرلندا الشمالية - ووسط مخاوف من المزيد يوم الأربعاء.

وتم اعتقال أكثر من 400 شخص منذ بدء العنف وإفراغ 500 مكان إضافي في السجون، وتوجيه الاتهام بالفعل إلى 100 منهم، ومن المتوقع أن يمثل المتهمون أمام المحكمة يوم الأربعاء. 

ومن جانبه، أصدر صادق خان تحذيرًا "لأي شخص يفكر في نشر الكراهية والخوف" في لندن، وحث الناس على "التحقق من أصدقائهم وجيرانهم" في أعقاب أعمال الشغب.

وتعهد عمدة لندن بأن الجناة "سيواجهون القوة الكاملة للقانون"، ووصف "الفوضى والعنصرية والعنف" التي شوهدت في شوارع المملكة المتحدة في الأيام الأخيرة بأنها "صادمة حقًا"، وقال: "لن يتم التسامح مع أعمال العنف والفوضى في شوارع لندن".

وأضاف خان أنه على "اتصال دائم" بشرطة العاصمة، حيث يعمل مكتبه والقوة بشكل وثيق مع قادة المجتمع والمنظمات المحلية لحماية المباني المستهدفة.

وقال: "في لندن، لدينا عدم تسامح مطلق مع العنصرية وكراهية الإسلام ومعاداة السامية أو أي شكل من أشكال الكراهية ونفخر بأن نكون منفتحين ومتنوعين ومرحبين بجميع الأديان والخلفيات".

ومن ناحية أخرى، حث زعماء المجتمع المسلم فى المملكة المتحدة على ضبط النفس وسط علامات على الاستعداد المتزايد للدفاع عن المساجد والشركات والمنازل باستخدام العنف إذا لزم الأمر بعد أسبوع من العدوان من اليمين المتطرف، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

وفي يوم الاثنين، تجمع عدة مئات من الرجال المسلمين، بعضهم يرتدي أقنعة، في منطقة بوردسلي في برمنجهام حيث انتشرت تهديدات بهجوم وشيك من قبل رابطة الدفاع الإنجليزية (EDL) ونشطاء آخرين من اليمين المتطرف على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت صحفية من سكاي نيوز تقدم تقريرًا مباشرًا من المنطقة عندما قاطع أحد المحتجين بثها وهو يهتف "حرروا فلسطين" و"اللعنة على رابطة الدفاع الإنجليزية".

وأكدت شرطة ويست ميدلاندز أن "عددًا كبيرًا من الناس" تجمعوا في بوردسلي ولكن لم تحدث اشتباكات بين المجموعات. وقالت الشرطة إنها تحقق في تقارير عن اعتداء، وإلحاق أضرار جنائية بحانة، وسيارة تحطمت نوافذها، ومركبة تعرضت إطاراتها للتلف، وتقارير عن رجل بحوزته سلاح هجومي.

في بولتون، انضم حوالي 300 شخص إلى احتجاج مضاد ضد نشطاء اليمين المتطرف يوم الأحد، مما أدى إلى مناوشات بين المجموعتين والشرطة.

وقال شاكيل أفسار، الذي ترشح كمرشح مستقل في برمنجهام هول جرين وموزلي في الانتخابات العامة الشهر الماضي، إن "القوة المعقولة" قد تكون ضرورية للدفاع عن المجتمعات.

وقال في مقطع فيديو نُشر على X: "نحن لسنا المحرضين أو المعتدين أو المهاجمين. سنقف هناك وندافع عن أعمالنا ومنازلنا. وإذا تعرضنا للهجوم، فسنستخدم القوة المعقولة والضرورية للدفاع عن أنفسنا ... الأمر يتعلق بالدفاع عن حقوق مجتمعنا وشرف شعبنا".

وقال بابر باز، عضو مجلس مدينة برمنجهام عن الحزب الديمقراطي الليبرالي، والذي حضر التجمع في بوردسلي يوم الاثنين، إن التجمع كان سلميا إلى حد كبير بعد يوم من التهديدات بهجوم وشيك.

وأضاف "كانت التوترات تتزايد ساعة بساعة. لقد رأينا ما حدث في مدن أخرى. ولن نسمح بحدوث ذلك في برمنجهام. كانت رسائل رابطة الدفاع الإنجليزية واضحة. وإذا حضروا وأصبحوا عنيفين، فمن حقك الدفاع عن نفسك".

كما دافع باز عن وجود الأعلام الفلسطينية في التجمع. "يشعر المجتمع المسلم بأن صوته لا يُسمع، محليا أو وطنيا أو دوليا. يتم إسكات الأصوات المسلمة. لذلك سوف يسلط الناس الضوء على أي قضية مهمة بالنسبة لهم".

وقال إنه يجب نشر الجيش لتعزيز عمل الشرطة وإنهاء الاضطرابات.

وحث آخرون في المجتمع المسلم في برمنجهام على ضبط النفس. وقالت هانية آدم من مسجد جرين لين إنه في ضوء الرسائل والتهديدات على وسائل التواصل الاجتماعي، كانت هناك غريزة طبيعية لحماية المجتمع.
وأضافت "كانت رسالتنا واضحة للغاية: اسمحوا للشرطة بالقيام بعملها. نحن لا نستخدم لغة العنف. رد فعلنا الأول هو الصلاة، والدعوة إلى الله وطلب الحماية للجميع في البلاد."










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة