افتتاح الملتقى الدولي الثامن للكاريكاتير.. الاثنين

الأربعاء، 07 أغسطس 2024 11:18 ص
افتتاح الملتقى الدولي الثامن للكاريكاتير.. الاثنين الملتقى الدولي الثامن للكاريكاتير
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتتح الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والفنان مصطفى الشيخ، رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، والدكتورة مجدلينا كروث، المستشار الثقافي لسفارة مملكة إسبانيا بالقاهرة، والفنان فوزي مرسي، القوميسير العام، "الملتقى الدولي الثامن للكاريكاتير"، الذي ينظمه قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وقطاع الفنون التشكيلية، والجمعية المصرية للكاريكاتير، وذلك في تمام السابعة من مساء يوم الاثنين 12 أغسطس 2024، بقاعتي نهضة مصر وإيزيس بمركز محمود مختار الثقافي بالجزيرة، بحضور حسام غانم شقيق الفنان سمير غانم، ونخبة من الفنانين والإعلاميين وأعضاء الجمعية المصرية للكاريكاتير ومحبى فن الكاريكاتير.

 

تفاصيل الملتقى:
 

أعلن الفنان فوزي مرسي، قوميسير عام الملتقى، عن مشاركة كبيرة من فناني الكاريكاتير من مختلف دول العالم في هذه الدورة، حيث تلقت اللجنة المنظمة 510 أعمال فنية من 318 فناناً يمثلون 60 دولة. اختارت لجنة الفرز، المكونة من الفنانين جلال جمعة، ماهر دانيال، حسن فاروق، وسمير عبد الغني، 270 عملاً فنياً لنحو 246 فناناً من 54 دولة عربية وأجنبية.

 

محاور الملتقى:
 

محور الكاريكاتير: يتناول مجموعة من الأعمال الفنية التي تتطرق إلى قضايا هامة مثل القضية الفلسطينية، التلوث، التغيرات المناخية وآثارها السلبية، الذكاء الاصطناعي، مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي، وقضايا المرأة.

محور البورتريه الكاريكاتيري: يركز هذا المحور على الاحتفاء بأسطورة الكوميديا الفنان سمير غانم، ويعرض مجموعة من البورتريهات التي رسمها فنانون من مختلف دول العالم. كما يعرض بورتريهات للممثل الكوميدي الإسباني الشهير خوسيه لويس باثكيس.

 

الفعاليات المصاحبة:
 

بعد افتتاح الملتقى، يقيم المجلس الأعلى للثقافة ندوة بعنوان "الشباب وفن الكاريكاتير" في تمام الساعة الثامنة مساءً بمركز محمود مختار الثقافي. تدير الندوة الصحفي محمد خضير ويشارك فيها:

الفنان مصطفى الشيخ، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للكاريكاتير.الدكتور طارق عبدالعزيز، الكاتب والناقد بجريدة أخبار اليوم. الدكتورة سالي سمير الحريري، مدرس ورئيس قسم التربية الفنية بجامعة أسوان وعضو لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة.

الدكتور محمد حمدي، أستاذ الرسم والتصوير بجامعة حلوان وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للكاريكاتير.

الفنان أحمد عبد النعيم، رسام صحفي ومدير تحرير بمؤسسة أخبار اليوم وعضو لجنة فنون الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة.

الفنان فوزي مرسي، قوميسير عام الملتقى والأمين العام للجمعية المصرية للكاريكاتير.ا

لفنان محمد الصباغ، رسام الكاريكاتير بجريدة الأسبوع والفائز بجائزة الصحافة المصرية في مجال الكاريكاتير لعام 2023.

 

ضيف الشرف:
 

تحل مملكة إسبانيا ضيف شرف الملتقى في نسخته الثامنة، كما سيتم تكريم فنان الكاريكاتير محمد حاكم "فيلسوف الكاريكاتير" وإهداء الملتقى إلى روحه، تقديراً لدوره البارز في إثراء فن الكاريكاتير المصري. يستمر الملتقى حتى 22 أغسطس الجاري.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة