البيت الأبيض يعلن اقتراب الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.. والمخاوف قائمة جراء هجوم إيرانى محتمل انتقاما لاغتيال هنية فى طهران.. واشنطن تؤكد استعدادها للدفاع عن إسرائيل.. وجهود مكثفة لمنع التصعيد فى المنطقة

الأربعاء، 07 أغسطس 2024 07:54 م
البيت الأبيض يعلن اقتراب الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.. والمخاوف قائمة جراء هجوم إيرانى محتمل انتقاما لاغتيال هنية فى طهران.. واشنطن تؤكد استعدادها للدفاع عن إسرائيل.. وجهود مكثفة لمنع التصعيد فى المنطقة مستشار الأمن القومى الأمريكي جون كيربي
بيشوى رمزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من المخاوف الكبيرة التى تحيط فى اللحظة الراهنة، جراء احتمال اندلاع حرب فى الشرق الأوسط، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسى لحركة حماس إسماعيل هنية، فى العاصمة الإيرانية طهران، تدور أحاديث حول الاقتراب من إبرام صفقة لوقف إطلاق النار، بين الفصائل الفلسطينية وحماس، وفق ما أعلنه أحد كبار المسؤولين بالبيت الأبيض، إلا أن الأمور المتعلقة باحتمالات إطلاق ضربة من قبل إيران لاستهداف إسرائيل، مازالت محل جدل كبير، خاصة بعد ما تعتبره الحكومة فى طهران بمثابة انتهاك صريح لسيادتها.

فمن جانبه، قال مستشار الأمن القومى فى البيت الأبيض جون كيربي، فى مؤتمر صحفى، أن إسرائيل وحماس باتا أقرب من أى وقت مضى للوصول إلى اتفاق من شأنه وقف إطلاق النار فى قطاع غزة، بالإضافة إلى تبادل الأسرى.


تصريحات كيربى تأتى فى الوقت الذى تتزايد فيه المخاوف جراء احتمالات هجوم إيرانى على إسرائيل، ردا على اغتيال هنية على أراضيها، وهو ما يعنى، حال حدوثه، اتساع كبير فى دائرة الصراع، خاصة مع إقدام الدولة العبرية على تنويع جبهاتها القتالية بين غزة وجنوب لبنان، بالإضافة إلى الأراضى السورية، وصولا إلى اليمن، وهو ما يهدد المنطقة بأسرها بحالة من الفوضى العارمة.


ولعل دخول إيران على خط الأزمة يمثل قلقا كبيرا على المستوى الدولى، خاصة من قبل الإدارة الأمريكية، خاصة بعد التهديدات التى أطلقتها طهران حول هجوم انتقامى إثر انتهاك سيادتها.


فى هذا الصدد، شدد كيربى على أن الولايات المتحدة تبذل جهودا دبلوماسية مكثفة لمنع التصعيد، فى اللحظة الراهنة، موضحا أنه إذا مضت إيران قدما فى ردها، فسوف تتحرك واشنطن للدفاع عن إسرائيل


وأوضح أن مقدرات كبيرة تم نقلها من الولايات المتحدة إلى المنطقة والهدف من ذلك هو الدفاع عن إسرائيل حال تعرضها لأى هجوم.


وكانت قد واغتالت إسرائيل يوم 31 يوليو الماضى، إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسى لحركة حماس و‌رئيس الوزراء الفلسطينى الأسبق فى العاصمة الإيرانية طهران بعدما كان فى زيارةٍ لها للمشاركة فى مراسم تنصيب الرئيس الإيرانى الجديد مسعود بزشكيان، وقُتل إلى جانبِ هنية حارسه الشخصى القيادى الميدانى فى كتائب القسّام وسيم أبو شعبان.


وأعلنت حركة حماس الفلسطينية، فى بيان رسمى الثلاثاء، عن اختيار يحيى السنوار، رئيسًا للمكتب السياسى للحركة خلفًا لإسماعيل هنية.


وقالت الحركة فى بيان مقتضب نشرته مساء اليوم الثلاثاء: "تعلن حركة المقاومة الإسلامية حماس عن اختيار القائد يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسى للحركة خلفا للقائد الشهيد إسماعيل هنية رحمه الله".


الحديث عن وقف إطلاق النار، فى غزة، يأتى فى أعقاب تنسيق أمريكى مع كلا من مصر وقطر، خلال الأيام الماضية، وهو ما بدا فى الاتصال الذى تلقاه الرئيس عبد الفتاح السيسى من نظيره الأمريكى جو بايدن، قبل يومين، حيث أكدا على ضرورة الوصول إلى اتفاق فى هذا الصدد.


وكان قد أوضح المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية أن الاتصال تطرق إلى الشواغل الراهنة بشأن توسع دائرة الصراع فى الإقليم، حيث أكد الرئيس الرؤية المصرية حول خطورة التداعيات المترتبة على استمرار الحرب بـ قطاع غزة وتأثيرها السلبى على استقرار المنطقة، أخذًا فى الاعتبار أن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة، يعتبر النواة الرئيسية لإعادة الهدوء والاستقرار بالإقليم.


واتفق الرئيسان فى ختام الاتصال على الاستمرار فى العمل المشترك المكثف لـ وقف إطلاق النار، وفى الجهود لتنفيذ حل الدولتين، باعتباره الضامن الرئيسى للاستقرار والأمن لجميع شعوب المنطقة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة