الكهرباء تبدأ تركيب 270 ألف عداد ذكى لـ"كبار المشتركين" المخالفين.. الخطة تستهدف القضاء على سرقات التيار بالقطاعات الصناعية والتجارية.. ومراقبة الاستهلاك ومحاولات التلاعب على مدار الساعة يضمن حق الدولة

الأربعاء، 07 أغسطس 2024 10:00 م
الكهرباء تبدأ تركيب 270 ألف عداد ذكى لـ"كبار المشتركين" المخالفين.. الخطة تستهدف القضاء على سرقات التيار بالقطاعات الصناعية والتجارية.. ومراقبة الاستهلاك ومحاولات التلاعب على مدار الساعة يضمن حق الدولة محمود عصمت وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في الشركة القابضة لكهرباء مصر، للبدء فى طرح مناقصة جديدة لتركيب 270 ألف عداد ذكى لكبار المشتركين بمختلف أنحاء الجمهورية كمرحلة أولى، وذلك للقضاء على سرقات التيار الكهربائي بهذه القطاعات التى تمثل أكثر من 60% من خسائر قطاع الكهرباء الناتجة عن ارتفاع نسب الفقد.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر بصدد طرح مناقصة جديدة لتركيب 270 ألف عداد ذكى لقطاع كبار المشتركين الصناعى والتجارى، كاشفا أن هذه القطاعات تمثل أكثر من 60% من إجمالى سرقات التيار الكهربائي فى مصر وتكبد الدولة خسائر مالية كبيرة.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن خطة الشركة القابضة للكهرباء تستهدف الاعتماد على العداد الذكى من خلال تركيب شريحة بكل عداد يمكن من خلالها لموظف مركز التحكم مراقبة الاستهلاك على مدار الساعة، علاوة على أن هذه النوعية من العدادات يصعب التلاعب فيها لانها متصلة بالشبكة الكهربائية آليا.

وأشار المصدر إلى أن الشركة القابضة للكهرباء وشركاتها التابعة على مستوى الجمهورية تعمل على خفض نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية من خلال تكثيف حملات ضبط سارقي التيار الكهربائي وبالاخص كبار المشتركين وفى مقدمتها التابعين لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، علاوة على العمل على رفع نسب التحصيل الشهري والمتاخرات التى تراكمت ببعض شركات التوزيع.

وقال المصدر، أنه سيتم وضع خطة لمتابعة استهلاكات قطاع كبار المشتركين خلال الفترة القليلة المقبلة لحين الانتهاء من تركيب 270 ألف عداد ذكى، لافتا إلى أن هناك تجاه بالوزارة لإسناد مهمة المرور شهريا على كبار المشتركين بواسطة كشافى شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء لضمان عدم التلاعب فى حق الدولة.

وتابع المصدر أن هناك تعليمات  لجميع شركات التوزيع بتكثيف حملات ضبط سارقى التيار الكهربائى الذين يتم محاسبتهم بنظام الممارسة وتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع لهم والتأكد من تركيبها بواسطة موظف الكهرباء، موضحا أن هذه الخطوة ستساهم فى انخفاض نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية وتقليل حجم الخسائر المادية التى تتكبدها الدولة بسبب السرقات.

وأشار المصدر إلى أن هناك تعليمات مشددة بضرورة وضع آلية للمرور الشهرى على مستخدمي العدادات الكودية للتأكد من انتظام عمليات الشحن وعدم التلاعب فى العداد، مشيرا إلى أن هناك بعض المخالفين يستمروا فى الاعتماد على الوصلات الغير قانونية حتى بعد تركيب العدادات الكودية لهم.

وأوضح المصدر أنه بعد موافقة مجلس الوزراء تم إلغاء نظام الممارسة بشكل نهائي ومحاسبة أي موظف يقوم بإصدار إيصالات ممارسة للمخالفين وسارقى التيار الكهربائى، مضيفاً أن هذه الموافقة تسمح لموظفي شركة الكهرباء بتركيب العدادات الكودية لجميع المخالفين بدون استثناءات لحين تصحيح أوضاعهم مع أجهزة الدولة المختلفة بشكل اجباري.


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة