تفاصيل الدراسة بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية.. تحتوى على 5 أقسام.. نظام الدراسة 5 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس.. ويشترط الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات وأن يكون الطالب علمى علوم أو رياضة.. صور

الأربعاء، 07 أغسطس 2024 11:00 م
تفاصيل الدراسة بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية.. تحتوى على 5 أقسام.. نظام الدراسة 5 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس.. ويشترط الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات وأن يكون الطالب علمى علوم أو رياضة.. صور الدراسة بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية من أهم الكليات التى يسعى الالتحاق بها العديد من الطلاب لتميز نظام الدراسة بها واعتبارها من افضل الكليات على مستوى المحافظات يأتى إليها الطلاب من العديد من المحافظات خصيصا للالتحاق بها، ويقدم " اليوم السابع" تقريرًا عم تفاصيل الدراسة بالكلية.
 

تاريخ الكلية

أنشئت أول مدرسة للفنون الجميلة العليا عام 1908 بالقاهرة. أنشئت الكلية بالإسكندرية فى عام 1957 ومؤسسها الدكتور أحمد عثمان أحد رواد فن النحت المعاصر وأول عميد لها. وتهدف الدراسة بالكلية إلى إعداد وتخريج الكوادر المتخصصة فى مجالات الإبداع التشكيلى من خلال تخصصات أقسام الكلية الخمس: (العمارة - الديكور - التصميمات المطبوعة - التصوير - النحت).

 

وتخرج من الكلية أول دفعة عام 1962 من الطلاب عد حصولهم على البكالوريوس فى تخصص أقسام الفنون. سنة 1964 تم تخريج أول دفعة من الطلاب بعد حصولهم على البكالوريوس فى العمارة وفى سنة 1975 أنشئت جامعة حلوان وضمت إليها كلية الفنون الجميلة.

 

وأصدر قرار رئيس الجمهورية رقم 361 سنة 1989 بضم كلية الفنون الجميلة إلى جامعة الإسكندرية.

أقسام الكلية

تضم الكلية 5 أقسام مختلفة ومتنوعة وهم قسم العمارة قسم الديكور قسم الجرافيك قسم النحت قسم التصوير، أما عن شروط الالتحاق بالكلية يجب اجتياز امتحان القدرات بنجاح لقسم عمارة امتحان وأقسام فنون امتحان آخر الدراسة بالكلية عملية ولا يتبع فيها نظام الانتساب.

 

ومدة الدراسة بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية خمس سنين للحصول على درجة البكالوريوس - فى قسم العمارة: خمس سنوات (منها سنة إعدادى فى تخصص العمارة) وفى قسم ديكور خمس سنوات (منها سنة إعدادى فى تخصص الديكور) - فى أقسام الفنون: خمس سنوات (منها سنة إعدادية عامة لكل أقسام الفنون).


طلاب الثانوية العامة

ويشترط الالتحاق بكلية الفنون الجميلة أن يكون الطالب متخصص فى المواد العلمية سواء علمى رياضة أو علوم، أما بخصوص قسم العمارة فهى تقبل طلاب العلمى رياضة فقط بتنسيق منفصل أما قسم الديكور هو قسم منفصل ويدخله طلاب علمى علوم أو رياضة فقط بتنسيق فنون بالنسبة لعلمى ويدرس الطالب إعدادى ديكور ثم أربعة سنوات ويتخصص فى الصف الثالث شعبتين عمارة داخلية أو فنون تعبيرية على حسب اختيار الطالب.


أما أقسام فنون فهى متاحة لأدبى ومتاحة لعلمى وتكون تبعا لرغبات الطالب ويدرس الطالب بها إعدادى فنون ثم يتخصص جرافيك أو نحت أو تصوير تبعا لتنسيق داخلى ويعتبر قسم ديكور شامل كل الأنحاء وهو جزء لا يتجزء عمله مع المهندس المعماري.

 

كما تم إضافة قسم الدراسات الحرة لمن لم يتمكن من الالتحاق بالكلية بسبب المجموع ويدرس فيها الطالب أساسيات الرسم وفنون الجرافيك النحت العام والعرائس وأساسيات التصوير والتصوير الزيتى المستوى الثاني.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة