وعقلية سياسية فريدة..

24 عاما على ذكرى رحيله.. فؤاد باشا سراج الدين أحد أعمدة حزب الوفد

الجمعة، 09 أغسطس 2024 02:03 م
24 عاما على ذكرى رحيله.. فؤاد باشا سراج الدين أحد أعمدة حزب الوفد الراحل فؤاد باشا سراج الدين
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل علينا الذكرى الرابعة والعشرين من رحيل مؤسس حزب الوفد الجديد الراحل فؤاد سراج الدين، أحد أعلام السياسية المصرية، والذى ترك بصمة كبيرة لن تنسى في التاريخ السياسي المصري، على مدار عقود من الزمان، شهدت مصر خلالها تاريخ من الكفاح أمام قوات الاحتلال، وكان لمؤسس الوفد دور مؤثر للغاية في مجرى الأحداث لصالح الوطن.

ويتزامن اليوم الموافق التاسع من أغسطس، ذكرى رحيل فؤاد باشا سراج الدين، الذى وافته المنية في عام 2000، ليترك تاريخ حافل بالفخر في المعارك السياسية، التي خاضها ضد قوات الاحتلال، فضلا عن بصمته القوية في الحياة السياسية في وقت دقيق للغاية.

وأثر الراحل فؤاد سراج الدين، في العقلية السياسية المصرية، فهو صاحب تاريخ تحديد عيد الشرطة الذى يحل علينا في 25 يناير من عام، وذلك بعد أن وقع اختياره على هذا اليوم بسبب رفض الإنذار البريطاني، كما أنه خاض معارك عديدة فكرية وسياسية مع الإنجليز، انتهت بانتصاره في تأميم البنك الأهلي الإنجليزي وتحويله إلي بنك مركزي، كما أنه كان وراء قيام الوفد بإلغاء معاهدة 1936 وبدء حركة الكفاح المسلح في منطقة القناة ضد قوات الاحتلال البريطاني.

كان الراحل فؤاد باشا سراج الدين يملك عقلية فريدة، فهو من أصدر قانون الكسب غير المشروع، قانون تنظيم هيئات الشرطة، بخلاف قوانين العمال عام 1943، قانون النقابات العمالية، قانون عقد العمل الفردي، قانون الضمان الاجتماعي، و قانون إنصاف الموظفين.

ونجح في فرض الضرائب التصاعدية على كبار ملُاّك الأراضي الزراعية عندما كان وزيرًا للمالية سنة 1950، عاد حزب الوفد للحياة السياسية 1978 وأصبح رئيسًا له حتى 9 أغسطس 2000 حتى وافته المنيه، وتولى عدد من الحقائب الوزارية ومنها وزيرا للزراعة في 31 مارس سنة 1942، وأيضا وزيرا للشئون الاجتماعية ثم وزيرًا للداخلية في يوليو سنة 1942، كا أنه اصبح وزيرا للمواصلات في يوليو سنة 1949، ثم  وزيرًا للداخلية في 12 يناير سنة 1950 وفي نوفمبر من نفس السنة أضيفت عليه وزارة المالية.

ومن جانبه قال  الدكتور عبدالسند يمامة رئيس الوفد، في بيان له إن اليوم نتذكر رحيل زعيم الوفد ومؤسس الوفد الجديد فؤاد باشا سراج الدين بكل فخر واعتزاز لهذه الشخصية الكبيرة التي أعادت الوفد الي الحياة السياسية لمواصلة نضاله من أجل إقامة حياة ديمقراطية سليمة .

وأكد الدكتور عبدالسند يمامة، أنه يجري تجهيز احتفالية يوم 23 من الشهر الجاري  للزعماء الثلاثة سعد زغلول ومصطفي النحاس وفؤاد سراج الدين أحياءآ لذكري رحيلهم جميعآ في شهر أغسطس.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة