ألح في الدعاء ولا يستجيب الله.. زهقت من كتر الدعاء ومفيش استجابة.. الدكتور على جمعة يوضح: الدعاء له شروط وأوقات وأماكن وضوابط.. عدم أكل الحرام.. الدعاء رأس العبادة.. وإما يتحقق في الدنيا أو يُدخر للآخرة

الجمعة، 09 أغسطس 2024 05:30 م
ألح في الدعاء ولا يستجيب الله.. زهقت من كتر الدعاء ومفيش استجابة.. الدكتور على جمعة يوضح: الدعاء له شروط وأوقات وأماكن وضوابط.. عدم أكل الحرام.. الدعاء رأس العبادة.. وإما يتحقق في الدنيا أو يُدخر للآخرة الدعاء
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعيت كتير وربنا ما استجبش!..انا زهقت من الدعاء دعيت ومفيش حاجة اتحققت!..يسأل كثيرٌ من الناس إنني أدعو وأُلح في الدعاء ولا يستجيب ربنا سبحانه وتعالى؟، أسئلة يبحث الكثيرين عن إجابة لها خشية أن يكون عدم الاستجابة عدم توفيق لهم ، وقد أجاب الدكتور على جمعة ، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ومفتى الجمهورية السابق، عن هذا الأمر باستفاضة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.

وقال عضو هيئة كبار العلماء أن أول شيءٍ ننصح به أن يُحقق شروط استجابة الدعاء، ومن أول شروط استجابة الدعاء هي: المطعم الحلال، والطعام يكون حلالًا في جانبيه : الجانب الأول: أن تأتي الأموال والدخل من حلال، الجانب الثاني: ألا يأكل الإنسان الحرام، فقد حرم الله الخنزير، وحرم الله الخمر، وحرم الله الميتة، وحرم الله النجاسات، فإذا ابتعد الإنسان عن أن يكون مورد رزقه من الحرام، وأن يستعمل المورد الحلال في أكل حلال في الشريعة الإسلامية فإنه بذلك يكون قد تطهر، فإذا حدث هذا التطهر فإنه يكون أرجى للدعاء فالنبي ﷺ يقول: «رُبَمَا أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِي بِالْحَرَامِ أَنَّى يُسْتَجَابُ لهذا».


أوقات يستحب فيها الدعاء
وتابع: فقد يكون عدم الاستجابة ناتجة من تخلف شرط من شروط الدعاء، وهناك أيضًا أوقات مباركة وأماكن مباركة يدعو الإنسان فيها ربه فيستجيب، من هذه الأوقات: وقت نزول المطر، وقت السَحَر في ثلث الليل الأخير، يوم الجمعة، ليلة القدر، يوم عرفة ، الوقت الذي يشعر القلب فيه وهو في حالة المظلوم فإن «دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ، لَيْسَ بَيْنَهُا وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ»، ومن الأوقات الشريفة أيضًا: بعد الصلوات في دُبر كل صلاة.

أماكن يستحب فيها الدعاء
من الأماكن الشريفة التي يستجاب الدعاء بها : عند الكعبة المشرفة فالنبي ﷺ يقول: «يا عمر ها هنا تسكب العبرات»، وتحت الميزاب، وعند الملتزم - وسُمي الملتزم لأنه يُلتزم فيه استجابة الدعاء.
مساعدات على إجابة الدعاء.
وهناك أيضًا طلب الدعاء من الأشخاص الصالحين ، كذلك الدعاء يستجاب بعد ختم القرآن، يستجاب والإنسان في السجود، كل هذه الأشياء هي مساعدات لاستجابة الدعاء .

شروط إجابة الدعاء
الاستمرار في الدعاء، وتحقيق شروطه من عدم أكل الحرام، ولم يدخل إليه حرام، وكذلك تقديم الطاعات، من صدقة، من ركعتين، من سجود ... ، وألخ في الدعاء، فما دام الإنسان يدعو الله سبحانه وتعالى سوف يعطيه، إما بتنفيذ دعائه، وإما سيأتي في الوقت المناسب، وإما يدخر له ثوابًا يعطيه لك يوم القيامة، فالإنسان في كل الأحوال الفائز؛ ولذلك كان النبي ﷺ يقول: «الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ» ، وفي حديث آخر: «الدُّعَاءُ مُخُّ الْعِبَادَةِ»، «الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ» أصح سندًا من «الدُّعَاءُ مُخُّ الْعِبَادَةِ»، لكن سواء كان الدعاء هو ذات العبادة، أو الدعاء هو أكبر شيء في العبادة، وهو رأس العبادة، فالدعاء لا يضيع عليه إما أن يتحقق في الدنيا، وإما أن يُدخر في الآخرة، وما تحقق في الدنيا إما أن يكون عاجلًا، وإما أن يكون آجلًا.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة