الحلم يتحول لحقيقة.. البدء فى إنشاء الأعمدة الخرسانية لمترو أبوقير فى المحطات العلوية.. يختصر المسافة لسيدى جابر فى 25 دقيقة.. السرعة التصميمية 120 كم.. وينقل 1.2 مليون راكب يوميًا.. فيديو وصور

الجمعة، 09 أغسطس 2024 05:00 ص
الحلم يتحول لحقيقة.. البدء فى إنشاء الأعمدة الخرسانية لمترو أبوقير فى المحطات العلوية.. يختصر المسافة لسيدى جابر فى 25 دقيقة.. السرعة التصميمية 120 كم.. وينقل 1.2 مليون راكب يوميًا.. فيديو وصور الأعمدة الخرسانية للمحطات العلوية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية الملامح الأولى لمشروع متر " أبوقير" ، حيث رصدت كاميرا اليوم السابع البدء فى إنشاء الأعمدة الخرسانية التى تحمل "مترو أبو قير " فى المنطقة الشرقية أبو قير ، و يتم العمل على استكمال إنشاء الأعمدة الخرسانية بطول الخط فى المحطات العلوية .

ويعد مشروع إنشاء مترو" أبو قير "، حلم انتظره أهالى الإسكندرية منذ سنوات ، وهو المشروع الأضخم الذى تشهد محافظة الإسكندرية تنفيذه حاليا ،و منذ بداية العام الجارى،شهدت الإسكندرية تنفيذ مشروع مترو " أبو قير " ، ويعمل على نقل الإسكندرية نقلة حضارية .

و يتضمن المشروع 20 محطة علوية و سطحية ، و تبدأ المحطات السطحية من محطة مصر وحتى سيدى جابر بطول 6.5 متر ، و باقى المحطات علوية حتى محطة أبو قير ، كما تضمن المشروع إضافة 5 محطات جديدة على مسار المترو ، وهى ميامى ، محمد نجيب ، سبورتنج ، كفر عبده ، باب شرق ، فيما تم إلغاء محطة الرمل الميرى.

و يهدف المشروع الى زيادة سرعة القطار من 25 كم/ الساعة ، الى 100 كم/ الساعة، لتقليل زمن الرحلة من 50  دقيقة الى 25 دقيقة ، وتقليل زمن التقاطر من 15 دقيقة الى 2.5 دقيقة، و يعمل المشروع على زيادة الطاقة الإستيعابية للركاب من  2850 راكب / الساعة الى 40 ألف /  راكب فى الساعة.

ومشروع" مترو أبو قير"  يهدف إلى زيادة السعة الإستيعابية الى  60 ألف راكب ساعة/ اتجاه بمتوسط حجم نقل مليون و200 راكب فى اليوم ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال 3 سنوات؛ تنقسم إلى عامين للانتهاء من أعمال المسار والأعمال الصناعية وعام للانتهاء من الحلول المرورية وتحويلات المرافق والأنفاق والكبارى.

والمشروع الحالى من أبو قير الى محطة مصر، يأتى كمرحلة أولى للربط على منظومة القطار السريع الواصل من الإسكندرية والعلمين مرورا ببرج العرب، ووصولا إلى السادس من أكتوبر والعين السخنة.

و يشمل مشروع " مترو أبوقير"  تحديث البنية الأساسية لمسار خط سكة حديد أبو قير الحالى من نظم إشارات واتصالات وتحكم وقضبان حديدية ومحطات، بجانب التعاقد على شراء قطارات مكيفة جديدة ستعمل خلال هذا المشروع عقب تنفيذه، ومسار المشروع يمتد بطول 22 كم وسيكون شبيها بالخط الثالث للمترو حيث سيكون مساره سطحى بالإضافة إلى علوى أو نفقيا فى مناطق التقاطعات المرورية.

أعمدة-مترو-أبوقير
أعمدة-مترو-أبوقير

 

و تحويل خط سكة حديد أبو قير إلى مترو علوى، بحيث يكون منعزلا عن التقاطعات المرورية بطول مساره، مما يساهم فى القضاء على مشكلة حوادث المزلقانات و حل الأزمة المرورية .

وقد أعلنت محافظة الإسكندرية، عن توافر وسائل نقل بديلة تم توفيرها من الهيئة العامة للنقل العام بالإسكندرية ، و ذلك أثناء تنفيذ مشروع " مترو أبو قير" ، وذلك فى مسارات بديلة للركاب بعد توقف عدد من المحطات على مسار خط قطار أبو قير الحالى ، بسبب بدء أعمال تنفيذ المشروع .
و نستعرض فى السطور التالية ، أماكن تواجد السيارات و المسارات الرئيسية وأبرزها :

مسار رقم 1 :

و اتجاه هذا المسار من محطة سيدى جابر حتى محطة أبو قير ، باستخدام الاتوبيس العام أو المينى باص ، و يتجه فى طريق الحرية مرورا بفكتوريا و المندرة و طريق الاصلاح وصولا الى منطقو أبو قير ، و العكس فى طريق العودة .

مسار رقم 2 :

اتجاه هذا المسار ينطلق من محطة سيدى جابر وحتى محطة أبو قير ، مرورا بشارع الجلاء و الساعة ودوران السيوف وطريق الملاحة ، ثم طريق الاصلاح وصولا لمنطقة أبو قير و العكس فى طريق العودة .

مسار رقم 3 :

و اتجاه هذا المسار يبدأ من الموقف الجديد وسط الإسكندرية ، مرورا بطريق قناة السويس ثم طريق الحرية ، فيكتوريا ، المندرة ، الاصلاح ، وصولا الى منطقة أبو قير و العكس فى طريق العودة .

مسار رقم 4 :

واتجاه هذا المسار ينطلق من سيدى بشر السكة الحديد ، ليمر بشارع الملك حفنى ، طريق جمال عبد الناصر ، المندرة ، المنتزة ، المعمورة ، أبو قير و العكس فى طريق العودة .

مسار رقم 5 :
اتجاه هذا المسار ينطلق من المندرة ، مرورا بطريق بالمنتزة والاصلاح ، طريق رشيد، وصولا الى منطقة الطابية ، والعكس فى طريق العودة.

مسار رقم 6 :

  اتجاه هذا المسار ينطلق من فكتوريا ، مرورا بطريق الملك حفنى ، محمد نجيب ، المندرة ، الاصلاح ، طريق رشيد ، وصولا الى الطابية ، و العكس فى طريق العودة .

فيما أعلنت محافظة الإسكندرية، أنه تم إجراء إضافة وزيادة مسارات خطوط الأتوبيسات البديلة لقطار " أبوقير" وذلك بالتنسيق مع جهاز النقل البري وإدارة المرور وكافة الأجهزة المعنية، و ذلك في إطار التحديث المستمر لمسارات النقل البديلة لقطار أبو قير الحالي خلال فترة تنفيذ مشروع مترو الإسكندرية وفق ما يتم رصده على أرض الواقع من احتياجات مُلحة للمواطنين .

وتم التأكيد على الملاحظين التابعين لجهاز تنظيم النقل بالمتابعة المستمرة على مدار الساعة والتنسيق مع إدارة أزمات ديوان عام المحافظة للتعامل مع أي أزمات طارئة متعلقة بوسائل النقل البديلة على طول خط مسار قطار أبو قير بداية من محطة مصر، وكذلك الاحتفاظ بعدد من السيارات الاحتياطية للدفع بها لمجابهة أي احتياجات طارئة وذلك تنسيقًا مع الإدارة العامة للأزمات بديوان عام المحافظة.

 
الاعمدة-الخرسانية
الاعمدة-الخرسانية

 

الاعمدة-الخرسانية-للمحطات-العلوية-
الاعمدة-الخرسانية-للمحطات-العلوية-

 

البدء-فى-انشاء-أعمدة-المترو
البدء-فى-انشاء-أعمدة-المترو

 

انشاء-الاعمدة-بطول-الخط
انشاء-الاعمدة-بطول-الخط

 

صب-الاعمدة-الخرسانية-
صب-الاعمدة-الخرسانية-

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة