شهداء وجرحى خلال غارات إسرائيلية على النازحين الفلسطينيين في غزة.. طيران الاحتلال يستهدف شمال ووسط القطاع.. اقتحامات واعتقالات إسرائيلية في مدن الضفة الغربية.. والصحة العالمية: نعمل وسط ظروف بالغة الصعوبة

الجمعة، 09 أغسطس 2024 03:30 م
شهداء وجرحى خلال غارات إسرائيلية على النازحين الفلسطينيين في غزة.. طيران الاحتلال يستهدف شمال ووسط القطاع.. اقتحامات واعتقالات إسرائيلية في مدن الضفة الغربية.. والصحة العالمية: نعمل وسط ظروف بالغة الصعوبة حرب غزة
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استُشهد 9 مواطنين فلسطينيين وأصيب آخرون، صباح وفجر الجمعة، جراء غارات شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلى ومدفعيته على مناطق متفرقة من قطاع غزة، مع دخول العدوان يومه الـ 308.

واستشهد 4 مدنيين فلسطينيين وأصيب آخرون، فى قصف للاحتلال الإسرائيلى استهدف منزلا فى مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية فلسطينية بانتشال جثامين 4 شهداء فلسطينيين وعدداً من الجرحى إثر قصف الاحتلال الإسرائيلى منزلاً بمخيم النصيرات، وجرى نقل الجرحى إلى مستشفيى العودة وشهداء الأقصى.

كما استشهد مواطنان فلسطينيان وأصيب آخرون فى قصف للاحتلال الإسرائيلى على مخيم المغازى وسط غزة.

وانتشلت طواقم الإسعاف والإنقاذ جثمانى شهيدين فلسطينيين، أحدهما طفل، فى بلدة عبسان شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع. كما استشهد شاب فلسطينى برصاص قناصة الاحتلال فى البلدة، وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلى منزلا شرق مخيم جباليا شمال القطاع، ما أسفر عن إصابة 18 فلسطينيا بينهم أطفال.

وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلى غارة على بلدة المغراقة وسط غزة، وقصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلى حى الصبرة جنوب مدينة غزة.

وأمس الخميس، شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلى سلسلة غارت على مدينة خان يونس جنوب غزة، بالتزامن مع إصدار جيش الاحتلال الإسرائيلى "أوامر إخلاء" جديدة النازحين الفلسطينيين فى عدة أحياء بالمدينة.

إلى ذلك، أكد مدير مستشفى كمال عدوان فى غزة الدكتور حسام أبو صفية، اليوم الجمعة، إصابة 200 طفل فلسطينى بمرض جلدى معدى جراء غياب النظافة وعدم وفرة العلاج فى قطاع غزة.

وقال أبو صفية، فى تصريح صحفي: أن "مستشفيات غزة تقدم الحد الأدنى من الخدمات"، موضحًا أن "انتشار الامراض والعدوى فى مراكز الايواء بسبب تكدس النازحين".

وأضاف: استقبلنا حالات كثيرة لشلل الأطفال وسوء التغذية، ويتوفى الكثير من المصابين يوميا لغياب الامدادات الطبية، موضحا أن المؤسسات الدولية غائبة فى ظل تفاقم المعاناة الإنسانية.

بدورها، أكدت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، مارجريت هاريس، أن كثيراً من المستشفيات الميدانية فى قطاع غزة غير قادرة على العمل، مشيرة إلى أن الطواقم الطبية تتحرك بصعوبة بالغة فى غزة جراء القصف وتتعرض لمخاطر جمة.

وأوضحت الصحة العالمية أن المنظمة تعمل وسط ظروف بالغة الصعوبة فى قطاع غزة، وما تواجهه من عنف يصعّب عليها من تأدية مهمتها.

فى الضفة الغربية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، مواطنين فلسطينيين من محافظة الخليل، وقالت مصادر أمنية فلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلى اقتحمت بلدة بيت أولا شمال غرب الخليل، بلدة بنى نعيم شرق الخليل.

فيما، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، بلدتى السيلة الحارثية وعرابة، وقرى رمانة وزبوبا وتعنك والطيبة والطيبة وعانين فى محافظة جنين.

وأفادت مصادر أمنية فلسطينية لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلى اقتحمت العديد من بلدات وقرى محافظة جنين، وشنت حملة تفتيش وتمشيط واسعة، وسيرت ألياتها فى شوارعها وأحيائها ونصبت حواجز متنقلة دون أن يبلغ عن اعتقالات.

فى سياق آخر، وصف متحدث مفوضيّة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان جيريمى لورانس، فى تصريحات صحفية، مشاهد اغتصاب جنود إسرائيليين معتقلا فلسطينيا فى سجن "سدى تيمان" بـ "الصادمة"، مطالبا إسرائيل بالتحقيق فى جميع الانتهاكات.

وقال لورانس: "إنها مشاهد صادمة، إنها واحدة من مشاهد عدة للانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة فى الأشهر الأخيرة، بما فى ذلك سوء معاملة المعتقلين الفلسطينيين، والتعذيب، والعنف الجنسي، والاغتصاب".

وذكّر بأن التقارير الصادرة بهذا الشأن مؤخراً تحدثت عن عدة انتهاكات خطيرة للقانون الدولى لحقوق الإنسان والقانون الإنسانى الدولي، بما فى ذلك العنف الجنسى والعنف القائم على النوع الاجتماعى ضد الأشخاص المحرومين من حريتهم.

وأضاف المسؤول الأممى أن بعض هذه الجرائم قد تشكل "جرائم حرب".

وأكد أنه "يجب على إسرائيل أن تضمن إجراء تحقيقات سريعة ومستقلة وفعالة فى جميع الانتهاكات، التى نعتقد أنها منتشرة على نطاق واسع".

وأشار إلى أنهم يعربون بانتظام عن قلقهم إزاء "حالة الإفلات من العقاب" فى إسرائيل، وهى مشكلة طويلة الأمد فى سياق الانتهاكات ضد الفلسطينيين فى الأراضى المحتلة.

فى تل أبيب، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية إصابة 12 جندياً فى معارك قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مشيرة إلى ارتفاع مجموع القتلى لـ 689 ضابطاً وجندياً وإصابة 639 بجروح بالغة الخطورة منذ بداية الحرب.

وأشار الإعلام الإسرائيلى إلى أن 213 ضابطاً وجندياً يخضعون للعلاج فى المستشفيات بينهم 29 جروحهم خطيرة، مؤكدا أن مجموعات الإصابات لـ 4284 ضابطاً وجندياً منذ بداية الحرب، بينهم 2190 منذ بدء الهجوم البرى الإسرائيلى على غزة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة