القاهرة تعزز مكانتها فى العالم.. مصر تتصدر قائمة أبرز 10 دول أفريقية الأكثر تأثيرا فى العالم بالقوة الناعمة..تتفوق على جنوب أفريقيا ونيجيريا ودول عربية..التقييم يستند إلى 8 ركائز أهمها العلاقات الدولية والثقافة

الأحد، 01 سبتمبر 2024 11:27 ص
القاهرة تعزز مكانتها فى العالم.. مصر تتصدر قائمة أبرز 10 دول أفريقية الأكثر تأثيرا فى العالم بالقوة الناعمة..تتفوق على جنوب أفريقيا ونيجيريا ودول عربية..التقييم يستند إلى 8 ركائز أهمها العلاقات الدولية والثقافة علم مصر
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طوال تاريخها، كانت مصر واحدة من أهم القوى الناعمة فى الشرق الأوسط والعالم، واتضح تأثيرها فى معركة كسب العقول والقلوب على كل دول المنطقة، وامتلكت مصر فى ذلك العديد من الأدوات كان أبرزها  الدبلوماسية ناهيك عن دورها الثقافي والفنى.

والآن، خرج تقرير لموقع بيزنس انسايدر أفريكا، المتخصص في التقارير الأفريقية، ليؤكد مكانة مصر وقوتها الناعمة باختيارها فى صدارة أكبر 10 دول أفريقية تتمتع بأكبر تأثير للقوة الناعمة فى العالم.

ويقول تقرير بيزنس إنسايدر إن القوى الناعمة اليوم هي وسيلة رئيسية تنشر بها الدول نفوذها. فبدلا من استخدام القوة، يفعلون ذلك من خلال الدبلوماسية والإعلام والثقافة والتعليم والمساعدة فى الجهود الإنسانية. ويساعد هذا النهج الدول فى بناء النوايا الحسنة وتعزز سمعتها على الصعيد الدولى.

ووفقا لأحدث مؤشر للقوى الناعمة العالمية، فإن القوة الناعمة تعرف بقدرة البلد على التأثير على تفضيلات وسلوكيات أطراف متنوعة فى الساحة الدولية، سواء دول أو شركات او مجتمعات أو جمهور وما إلى ذلك من خلال الجذب أو الإقناع بدلا من الإكراه.

ويتناول مؤشر القوى الناعمة، الذى صدرت نسخته الخامسة فى 2024، تصورات  لكافة الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة وعددها 193.

بيزنس انسايدر
بيزنس انسايدر

على مستوى القارة السمراء، تصدرت مصر قائمة أكثر 10 دول أفريقية ذات التأثير الأكبر من حيث القوة الناعمة في العالم للعام الجاري، وفقًا لمؤشر القوة الناعمة العالمي الصادر عن شركة الاستشارات العالمية "براند فاينانس"، مما يعكس مكانتها المميزة وتأثيرها الإيجابي وسمعتها الطيبة بين الدول.

وجاء ترتيب الدول العشر وفقا للموقع على النحو التالى: مصر، جنوب أفريقيا ، المغرب ، الجزائر ، تونس، نيجيريا، غانا ، تنزانيا ، السنغال ، كينيا.

وأوضح موقع "بيزنس إنسايدر أفريكا" أن مصر حصلت على نتيجة 44.9 درجة على المؤشر الذي يقيس ثماني ركائز أساسية من بينها، الأعمال والتجارة، والعلاقات الدولية، والتعليم والعلوم، والثقافة والتراث، والحوكمة، والإعلام والاتصالات، والمستقبل المستدام، والشعب والقيم.

وجاءت جنوب أفريقيا في المرتبة الثانية إذ حصلت على 43.7 درجة، وتلتها المغرب بالمركز الثالث حيث نالت 40.6 درجة، ثم الجزائر التي حازت على 36.8 درجة.

وتوسطت نيجيريا قائمة الدول العشر بحصولها على 36.3 درجة على مؤشر القوة الناعمة، وتبعتها غانا بـ 35.1 درجة، وبعد ذلك تنزانيا بـ 34.7 درجة، وتعقبها السنغال بـ34.6 درجة، وأخيرًا كينيا التي حصلت على 34.6 درجة.

على الصعيد العالمى، حلت مصر فى المركز الـ39. وتصدرت الولايات المتحدة التصنيف بأعلى درجة على الإطلاق على المؤشر وهى 78.8، فى زيادة من 74.8 فى عام 2023. وفى المركز الثانى حلت بريطانيا ثم الصين واليابان وألمانيا وفرنسا وكندا وسويسرا وإيطاليا والإمارات.

إلا أن دول مثل جنوب أفريقيا وقوى إقليمية أخرى مثل الهند والبرازيل عانوا لإدارك إمكانيات قوتهم الناعم بشكل كامل، وفقا لتقرير أفريكا بزينس إنسايدر.

وفى حين أن هذه الدول تتمتع بنفوذ كبير، لاسيما فى منطقتيهما، إلا أنها تكافحان من أجل تأسيس سمعة عالمية قوية. وبالرغم من الإشادة بهما لإرثهما الثقافى، إلا أنهما واجهتاه عقبات فى مجالات مثل الأعمال والتجارة.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة