بعد حظر X فى البرازيل.. لماذا تعتبر هذه الدولة مهمة للغاية للشبكة ولماسك؟

الأحد، 01 سبتمبر 2024 11:35 ص
بعد حظر X فى البرازيل.. لماذا تعتبر هذه الدولة مهمة للغاية للشبكة ولماسك؟ منصة X
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قام القاضي البرازيلى، ألكسندر دي مورايس، بإيقاف شركة التواصل الاجتماعي X العملاقة في جميع أنحاء البرازيل بعد أن فشلت شركة الملياردير إيلون ماسك في الامتثال لأحد أوامره، وقد رد ماسك بإهانات، حتى أنه وصف دي مورايس بأنه "طاغية" و"ديكتاتور"، حيث يعد هذا الحظر ضربة موجعة لماسك من بلد مثل البرازيل.

وهذا هو الفصل الأخير في نزاع مستمر منذ أشهر بين الرجلين حول ما يعرفه كل منهما بأنه حرية التعبير وروايات اليمين المتطرف والمعلومات المضللة، حسبما قالت صحيفة أو جلوبو البرازيلية.


لماذا تعتبر البرازيل مهمة للغاية  لـ X ولماسك؟


تعد البرازيل سوقًا رئيسيًا لـ X والمنصات الأخرى، ويصل حوالي 40 مليون برازيلي، أي حوالي خمس السكان، إلى X مرة واحدة على الأقل شهريًا، وفقًا لمجموعة أبحاث السوق Emarketer.


وتعد البرازيل أيضًا سوقًا محتملة للنمو الضخم لشركة ستارلينك  للأقمار الصناعية التابعة لماسك، Starlink، نظرًا لمساحة أراضيها الشاسعة وخدمة الإنترنت الضعيفة في المناطق النائية.


وقالت شركة ستارلينك على X إنه بسبب دي مورايس تم تجميد مواردها المالية هذا الأسبوع، مما منعها من تنفيذ أي معاملات في الدولة التي لديها أكثر من 250 ألف مستخدم.


رد ماسك على الأشخاص الذين شاركوا التقارير السابقة حول التجميد وأضاف إهاناته الموجهة إلى دي مورايس. وكتب: هذا الرجل مجرم من أسوأ الأنواع، ويتظاهر بأنه قاض.


وادعى ماسك، الذي يصف نفسه بأنه "مؤيد لحرية التعبير المطلق"، أن تصرفات دي مورايس تقترب من مستوى الرقابة وحصل على دعم من اليمين السياسي في البرازيل، وقال أيضًا إنه يريد أن تكون منصته "ساحة عالمية" تتدفق فيها المعلومات بحرية.


وقال المدافعون عن دي مورايس إن أفعاله كانت قانونية، وأيدتها أغلبية أعضاء المحكمة بكامل هيئتها، وعملت على حماية الديمقراطية في وقت كانت فيه في خطر.


وفي أبريل، حدد دي مورايس ماسك كهدف لتحقيق مستمر في انتشار الأخبار الكاذبة وفتح تحقيقًا منفصلاً مع المدير التنفيذي بتهمة العرقلة المزعومة.
 

على ماذا يعتمد قرار دي مورايس؟


وفي وقت سابق من هذا الشهر، سحبت X  إكس ممثلها القانوني من البرازيل على أساس أن دي مورايس هدد بالقبض عليه، وفي ليلة الأربعاء ، أعطى دي مورايس المنصة 24 ساعة لتعيين ممثل جديد أو مواجهة الإغلاق حتى يتم تنفيذ أمره.


ويستند أمر دي مورايس إلى القانون البرازيلي الذي يتطلب من الشركات الأجنبية أن يكون لها تمثيل قانوني للعمل في البلاد، وفقا للمكتب الصحفي للمحكمة الفيدرالية العليا،  وهذا يضمن إمكانية إخطار شخص ما بقرارات المحكمة وتمكينه من اتخاذ الإجراءات اللازمة.


وتعد أوامر الإزالة أمرًا شائعًا أثناء الحملات، وعدم وجود شخص ما لتلقي الإشعارات القانونية سيجعل الامتثال في الوقت المناسب أمرًا مستحيلًا.


هل من الممكن أن يتمتع قاض واحد بهذا القدر من السلطة؟


ويتمتع أي قاض برازيلي بسلطة تنفيذ القرارات،  وقال كارلوس أفونسو سوزا، المحامي ومدير معهد التكنولوجيا ، وهو مركز أبحاث مقره ريو، إن هذه الإجراءات يمكن أن تتراوح من إجراءات خفيفة مثل الغرامات إلى عقوبات أكثر شدة مثل التعليق.


وفي عامي 2015 و2016، أغلق العديد من القضاة البرازيليين تطبيق واتساب، تطبيق المراسلة الأكثر استخدامًا في البلاد، لأن الشركة رفضت الامتثال لطلبات الشرطة بالحصول على بيانات المستخدم.


وفي عام 2022، هدد دي مورايس تطبيق المراسلة تيليجرام Telegram بإغلاقه على مستوى البلاد، بحجة أنه تجاهل مرارًا طلبات السلطات البرازيلية بحظر الملفات الشخصية وتقديم المعلومات، وأمر بتعيين ممثل محلي؛ وامتثلت الشركة في النهاية وبقيت على الإنترنت.

وأضاف أفونسو سوزا أن قرار القاضي الفردي بإغلاق منصة تضم هذا العدد الكبير من المستخدمين من المرجح أن يتم تقييمه في وقت لاحق من قبل المحكمة العليا بكامل هيئتها.

هل تم إغلاق X في بلدان أخرى؟


X، تويتر سابقًا، محظور في العديد من البلدان، مثل روسيا والصين وإيران وميانمار وكوريا الشمالية وفنزويلا وتركمانستان.


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة