ذهب الفلاح.. حصاد محصول السمسم الأحمر بغيطان الشرقية.. مدير عام الزراعة: 19071 ألف فدان إجمالى المساحة المنزرعة.. الفدان يعطى إنتاجية من 4 لـ5 أردب.. سعر الكيلو تجاوز الـ100 جنيه ويدخل فى صناعة الحلاوة والطحينة

الأحد، 01 سبتمبر 2024 02:00 م
ذهب الفلاح.. حصاد محصول السمسم الأحمر بغيطان الشرقية.. مدير عام الزراعة: 19071 ألف فدان إجمالى المساحة المنزرعة.. الفدان يعطى إنتاجية من 4 لـ5 أردب.. سعر الكيلو تجاوز الـ100 جنيه ويدخل فى صناعة الحلاوة والطحينة موسم الحصاد
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت غيطان محافظة الشرقية، إنطلاق حصاد محصول السمسم  الذى المحاصيل الزيتية الهامة، ويدخل فى العديد من الصناعات ويزرع من اجل استراج بذور الزيت، ويحرص المزراع الشراقوى على زراعته لكونه محصول غير مجهد للتربية ومربح ماديا وغير مكلف فى عملية الزراعة.


"ربنا بيراضينا من زراعته".. قالها الشاب رضا محمد من مزارعي قرية الساقية الكبيرة التابعة لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية، إنه قام بزرع مساحة تقدر ب 15  قيراط من السمسم الأحمر، ويحتاج الفدان من 2 إلى 3 كيلو تقاوى، وهو محصول غير مكلف ماديا ومربح، وتابع ل" اليوم السابع" أن السمسم تجود زراعته فى التربة الطينية وأن السمسم الأحمر عليه تداول من التجار ومدة بقائه فى الأرض 4 شهور، ويتم حصاده وتجميعه فى عيدان ووضعه فى الشمس من 10 إلى 15 يوما ليجف ويتم استخراج حبات السمسم وبيعها للتجار.

ويقول المهندس أشرف طه نصير مدير عام الزراعة بالشرقية، إن السمسم من المحاصيل الزيتية الهامة ،والمربحة ذات العائد الاقتصادى والغير مكلف ماديا فى زراعته،  إن إجمالي المساحة المزروعة بالسمسم هذا العام تخطت 19 ألف فدان، وذلك بزيادة قدرها 6 أفدنة عن العام، الماضى حيث كان المستهدف زراعته هذا العام 15 ألف،  منوها أن سبب زيادة المساحة ترجع إلى إقبال الفلاح الشرقاوى على زراعة السمسم، بعد أن كان من المحاصيل المنسية، وذلك لكونه محصل مربح ماديا للفلاح، فضلا عن كونه غير مكلف فى زراعته والفدان يحتاج من 3  كيلو تقاوى لزراعته، كما أن زيادة سعر السمسم العام الماضي كانت دافع أساسي لزيادة زراعته حيث تخطى الكيلو 100 جنيه.

وتابع  مدير عام الزراعة : أن مديرية الزراعة تحرص على توفير التقاوى للمزارع ويتم توزيع الأصناف الموصى بها من قبل وزارة الزراعة، منها صنف جيزة 32 وشندويل 3 وتوشكى 1،وأن الصنف المنزرع هذا العام هو " شندويل 3" معدل إنتاجية الفدان من المحصول من 4 إلى 5 أردب والأردب يعطى 120 كيلو، موضحا أن أفضل ميعاد لزراعة السمسم فى الفترة من منتصف أبريل حتى نهاية مايو، ويؤدى التبكير أو التأخير عن ذلك إلى انخفاض معدل إنتاج الفدان من البذور، وتجود زراعته فى الأراضى الصفراء الخفيفة والثقيلة و الطينية جيدة الصرف، ويمكن زراعته فى الأراضى الرملية بعد إضافة 15-20 متر مكعب من سماد بلدى قديم مع توافر مياه الرى، توعية المزارع قبل الزراعة بضرورة تجهيز الأرض وتنعيمها والتخلص من الحشائش أثناء الخدمة قبل الزراعة.

فيما تابع المهندس أحمد العساس مدير عام المكافحة بزراعة الشرقية، أن  زراعة السمسم تتركز فى مراكز "بلبيس- أبو حماد - مشتول السوق" والفترة الماضية زادت المساحات المزروعة بالسمسم لكونه محصولا مربح وغير مكلف فى زراعته،مضيفا  أن مدة زراعة محصول السمسم أربعة أشهر فقط، فهو محصول متوسط العمر عمره 120 يوما، تبدأ زراعته من 15 أبريل وتنتهى فى 30 مايو، وحاليا المحصول فى مرحلة النضج وعندما تبدأ العيدان فى الجف يتم الحصاد، ويتم الحصاد بداية 15 أغسطس  فى المساحات المنزرعة مبكرا، والفدان يتكلف 4 كيلو تقاوى، وأنه يستخدم  السمسم ،فى صناعة الحلويات والمخبوزات، واستخراج الزيت، ويدخل فى صناعة الطحينية، والحلاوة الطحينية، الزيت.

يذكر أن السمسم  يدخل فى صناعة الحلويات والمخبوزات، واستخراج الزيت، ويدخل فى صناعة الطحينية، والحلاوة الطحينية، الزيت، ويعتبر زيت السمسم من الزيوت الغذائية الهامة نظراً لارتفاع نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة لأكثر من 85% وهو يستخدم فى الغذاء المباشر وبعض مستحضرات التجميل، فضلا عن كونه محصولا زيتيا من الدرجة الأولى بالنسبة للزيوت وقشور السمسم تستخدم فى صناعة الأعلاف لكونه غنيا بالألياف.

ومن جانبه قال المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، إن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية تسعى لتذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعين من خلال توفير التقاوي والبذور الجيدة ذات الإنتاجية العالية وتوفير الأسمدة بالإضافة إلى تنظيم الندوات الإرشادية واستخدام طرق الزراعة الحديثة لترشيد إستخدام المياه بما يُسهم في زيادة إنتاجية الفدان وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاستيراد وزيادة الدخل القومي.

اجواء-الحصاد
اجواء-الحصاد

 

اجواء-حصاد-محصول-المنتج-الذهبى
اجواء-حصاد-محصول-المنتج-الذهبى

 

اسرة-ريفية
اسرة-ريفية

 

اطفال-يشاركون-اسرتهم-فرحة-الحصاد
اطفال-يشاركون-اسرتهم-فرحة-الحصاد

 

المنتج-الذهبى-السمسم-الاحمر
المنتج-الذهبى-السمسم-الاحمر

 

انطلاق-حصاد-السمسم
انطلاق-حصاد-السمسم

 

ترك-السمسم-فى-الشمس-يجف
ترك-السمسم-فى-الشمس-يجف

 

حصاد-السمسم
حصاد-السمسم

 

حصاد-المنتج-الذهبى
حصاد-المنتج-الذهبى

 

رضا-محمد-مزارع
رضا-محمد-مزارع

 

طفلة-تشارك-اسرتها-اجواء-الحصاد
طفلة-تشارك-اسرتها-اجواء-الحصاد

 

فرحة-الطفل-يوسف
فرحة-الطفل-يوسف

 

فرحة-حصاد-السمسم
فرحة-حصاد-السمسم

 

مديح-عبد-المنعم
مديح-عبد-المنعم

 

موسم-حصاد-السمسم-بالشرقية
موسم-حصاد-السمسم-بالشرقية

 

السمسم
السمسم

 

السمسم-الاحمر
السمسم-الاحمر

 

مراحل-حصاد-السمسم
مراحل-حصاد-السمسم

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة