ماذا حدث لأسعار النفط فى الأسواق العالمية؟.. خسائر أسبوعية ومخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادى فى أمريكا والصين وتقليص الطلب على الطاقة.. تراجع الخام فى ليبيا 63%.. ومخاوف تعطل الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط

الأحد، 01 سبتمبر 2024 10:00 م
ماذا حدث لأسعار النفط فى الأسواق العالمية؟.. خسائر أسبوعية ومخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادى فى أمريكا والصين وتقليص الطلب على الطاقة.. تراجع الخام فى ليبيا 63%.. ومخاوف تعطل الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط نفط "ارشيفية"
كتبت -مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، "أوابك"، المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية، فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث سجلت أسعار النفط الخسائر الأسبوعية الثانية لها على التوالي في الأسواق الآجلة، بلغت نسبتها نحو 2.6% لخام برنت ونحو 1.7% لخام غرب تكساس الأمريكي.

وأضاف التقرير ،أن العوامل الرئيسية التي ساهمت في انخفاض أسعار النفط الخام تضمنت التوقعات بأن تمضي مجموعة أوبك + قدما في زيادة الإنتاج التدريجية المخطط لها اعتباراً من أكتوبر 2024، في إطار جهودها لتحقيق الاستقرار والتوازن في السوق النفطية.

كما تضمنت تلك العوامل أيضا المخاوف من أن يؤدي تباطؤ النمو الاقتصادي في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين - أكبر اقتصادين على المستوى العالمي - إلى تقليص الطلب على الطاقة.

وتابع التقرير، تراجع الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة الرئيسية بشكل كبير خلال الشهر المقبل، في ظل الزيادة الملحوظة في إنفاق المستهلكين ،انخفاض مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية بشكل أقل من المتوقع بلغ 846 ألف برميل لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ أواخر شهر يناير 2024 وهو نحو 425.2 مليون برميل على الرغم من تزايد نشاط مصافي التكرير إلى أعلى مستوى له في ستة أسابيع.

أما العوامل الأخرى التي حدث من انخفاض أسعار النفط الخام فتضمنت تراجع إجمالي إنتاج النفط الخام في دولة ليبيا بنسبة 63%، نتيجة إغلاق الحقول النفطية الذي تسبب في خسائر بلغت حوالي 1.5 مليون برميل في الإنتاج خلال الفترة26 - 28 أغسطس (2024، مما أدى إلى توقف الصادرات.

وتابع التقرير،المخاوف بشأن تعطل الإمدادات وحركة التجارة النفطية من منطقة الشرق الأوسط،في ظل استمرار تنامي التوترات الجيوسياسية وتراجع مخزونات الجازولين الأمريكية بنحو 2.2 مليون برميل، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ شهر نوفمبر 2023 وهو نحو 218.4 مليون برميل، تزامناً مع ارتفاع الطلب للأسبوع الثالث على التوالي مسجلاً نحو 9.3 مليون برميل يوميا.

 

 

 

WhatsApp Image 2024-09-01 at 6.48.02 PM (1)
 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة