مصر تكرم اللاجئين.. مسئولة أممية تقدم الشكر لمصر لدورها الإيجابي في تعليم اللاجئين.. وتؤكد: المدارس المصرية تستوعب أرقاما غير مألوفة من الطلاب.. ياسمين الشريف: مصر بلد الحضارة وعلى العالم التضامن معها في جهودها

الأحد، 01 سبتمبر 2024 11:00 م
مصر تكرم اللاجئين.. مسئولة أممية تقدم الشكر لمصر لدورها الإيجابي في تعليم اللاجئين.. وتؤكد: المدارس المصرية تستوعب أرقاما غير مألوفة من الطلاب.. ياسمين الشريف: مصر بلد الحضارة وعلى العالم التضامن معها في جهودها لاجئين
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مصر وجهة آمنة للاجئين من مختلف أنحاء العالم، والمنطقة، حيث تقدم الدعم لهم وتعمل على دمجهم فى المجتمع بالتعاون مع المنظمات الدولية حيث وصل عدد اللاجئين المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فى مصر إلى ثلاثة أرباع المليون، معظمهم من النساء والأطفال، وصل الكثيرون منهم حديثا إلى مصر هربا من الصراع العنيف الذى اندلع فى السودان فى أبريل 2023.

ووفق المفوضية الأممية المعنية باللاجئين أنه منذ اندلاع الصراع السودان ابريل 2023، زاد عدد اللاجئين السودانيين المسجلين فى مصر تقريبا بمقدار سبعة أضعاف ومن المتوقع أن يستمر العدد فى الارتفاع مع تزايد الاحتياجات الخاصة باللاجئين.

من جانبها أشادت ياسمين شريف المديرة التنفيذية للصندوق الأممى "التعليم لا ينتظر" بدور الحكومة المصرية الإيجابى ومساندتها لمنظمات الأمم المتحدة والهيئات الدولية المعنية بمساعدة اللاجئين والنازحين خاصة السودانيين واستيعابها الأطفال، الذين يبلغ عددهم أكثر من 50%، فى المدارس الحكومية وهذا شيء إيجابى وغير مألوف فى الكثير من البلاد الأخرى.

ودعت المسؤولة الأممية العالم للتضامن مع الجهود المصرية كى تستوعب اللاجئين، قائلة " مصر بلد الحضارة وأعطت الكثير للعالم وجاء الآن دور العالم لمساعدتها كى تستوعب اللاجئين".

وأضافت ياسمين شريف أن هناك حاجة إلى توفير ستة ملايين دولار لتقديم الاستجابة الإنسانية المطلوبة لأسر اللاجئين فى مصر، وقالت: "هذا رقم ليس كبيرا، وأعتقد أننا يمكننا إذا ما تكاتفنا مع القطاع الخاص والجهات العامة المعنية أن نحققه".

ومن جانبه أعلن صندوق "التعليم لا ينتظر" عن منحة الاستجابة الطارئة الأولى بقيمة مليونى دولار فى مصر على مدار العام والتى تنفذها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالشراكة مع اليونيسف لتصل إلى أكثر من 20 ألف لاجئ سودانى فى محافظات أسوان والأقصر والقاهرة والجيزة والإسكندرية.

الدكتورة حنان حمدان ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى الحكومة المصرية وجامعة الدول العربية قدمت الشكر لمصر على كرمها فى استضافة اللاجئين مؤكد على أهمية مواصلة دعم مصر كدولة مضيفة وأشارت الممثلة الأممية إلى أن العدد المتزايد من النازحين يتطلب مساعدة دولية لتعزيز قدرة مصر على دعم اللاجئين، لضمان حصول مزيد من الأطفال على التعليم ومستقبل أكثر إشراقا فى نهاية المطاف".

ودعت المفوضية المجتمع الدولى دعم الجهود المصرية فى استضافة اللاجئين السودانيين مقدمة شكرها للحكومة المصرية لجهودها فى دعم اللاجئين لافتة إلى أنه يصل إلى مصر 9 آلاف طفل كل شهر.

الدكتورة عفراء محمد أحدى اللاجئات السودانيات فى محافظة أسوان قالت فى تقرير لمركز إعلام الأمم المتحدة "أود أن أشكر الحكومة المصرية لدعمهم لنا فى محنتنا، خاصة أهل أسوان الذين استقبلونا بترحاب شديد مؤكدة أن لديها أربعة تلاميذ يدرسون فى مدارس أسوان بجانب أكثر من 200 طفل من اللاجئين مؤخرا".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة