الانتخابات الأمريكية 2024.. ترامب وهاريس وجها لوجه فى مناظرة الحسم.. دونالد يتأهب باجتماعات سرية مع حلفاء كامالا السابقين.. والمرشحة الديمقراطية تضع اللمسات النهائية لظهورها مع فريقها فى بنسلفانيا

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 07:00 ص
الانتخابات الأمريكية 2024.. ترامب وهاريس وجها لوجه فى مناظرة الحسم.. دونالد يتأهب باجتماعات سرية مع حلفاء كامالا السابقين.. والمرشحة الديمقراطية تضع اللمسات النهائية لظهورها مع فريقها فى بنسلفانيا هاريس وترامب
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقل من 24 ساعة تفصل الملايين داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية عن المناظرة الثانية فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، والأولى بين الرئيس السابق دونالد ترامب، والمرشحة الديمقراطية ونائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس، والتى تستكمل السباق الانتخابى بديلاً عن الرئيس جو بايدن الذى انسحب متأثراً بانتقادات لاذعة طالته بعد المناظرة الأولى.

وتدير المناظرة المقررة مساء الثلاثاء ـ فجر الأربعاء بتوقيت القاهرة ـ وتستضيفها شبكة "ABC" نيوز، بعد جدل محتدم بين حملتى ترامب وهاريس حول الشروط والمعايير المنظمة للنزال الانتخابى، حيث يطل المرشحان على مسرح مركز الدستور الوطنى فى فيلادلفيا ومن المحتمل أن تكون المناظرة هى الأولى والأخيرة بين ترامب وهاريس، بعد أسابيع من التحضيرات والشكوك حول ما اذا كانت المناظرة ستقام بالأساس.

وتقام المناظرة التى تستمر 90 دقيقة، بإدارة ديفيد موير ولينسى ديفيس مذيعا الشبكة الأمريكية، وبدون جمهور. ومن المتوقع أيضًا أن تتضمن فواصل إعلانية، حيث لن يسمح لموظفى الحملة بالتفاعل مع المرشحين.

وخلال المناظرة، سيكون لدى المرشحين دقيقتين للإجابة على الأسئلة والردود، بالإضافة إلى دقيقة إضافية للمتابعة أو التوضيحات أو الردود ولا يُسمح بأى دعم أو ملاحظات مكتوبة مسبقًا على خشبة المسرح.

وقالت ABC إن المرشحين سيكون لديهم دقيقتان لإلقاء البيانات الختامية، وسيلقى ترامب البيان النهائى بعد اجراء اقتراع عبر رمى العملة ولن تكون هناك بيانات افتتاحية، ولن تكون ميكروفونات المرشحين مفتوحة إلا عندما يحين دورهم للتحدث، وهى قضية كان الجانبان على خلاف بشأنها لأسابيع.

وفى حين أكدت حملة هاريس أن ميكروفونات المرشحين يجب أن تكون مفتوحة طوال المناظرة، قال ترامب أن حملته وافقت على نفس القواعد المتعلقة بالميكروفونات الموضوعة للمناظرة الرئاسية الأولى. وافقت حملة هاريس فى النهاية على كتم الميكروفونات عندما لا يتحدث المرشح، على الرغم من أن الحملة قالت أن مجموعة من المراسلين ستكون حاضرة وستكون قادرة على سماع ما قد يحاول المرشح الصامت قوله.

فى طريقهم إلى المناظرة، سلط كل من ترامب وهاريس الضوء على منصاتهما السياسية على مسار الحملة فى الولايات المتأرجحة فى جميع أنحاء البلاد، حيث ظلوا محصورين فى سباق متقارب قبل أقل من 60 يومًا من يوم الانتخابات، وقام ترامب بحملة فى نورث كارولينا وويسكونسن فى الأيام الأخيرة.

كيف يستعد دونالد ترامب للمناظرة
 

قال مصدر مطلع على استعدادات الرئيس السابق لشبكة سى بى إس نيوز أن الرئيس السابق كان يراجع مواقفه السياسية مع المستشارين فى الفترة التى سبقت المناظرة، على الرغم من أن استعداداته توصف بأنها غير رسمية إلى حد ما وتشمل التحدث مع الناخبين والتواصل مع وسائل الإعلام.

ويعقد ترامب جلسات غير رسمية مع فريق صغير من المستشارين منهم النائب الجمهورى مات جيتز والنائبة الديمقراطية السابقة تولسى جابارد التى انضمت إلى صفوف الجمهوريين، وتحدت منافسته الديمقراطية كامالا هاريس على منصة المناظرة فى عام 2019.

أشارت الشبكة الامريكية إلى أن مستشاروا ترامب اصروا أكثر من مرة أنه لا يحتاج أى تحضير للمناظرة لكن الواقع غير ذلك، حيث كان جيتز يطلق أسئلة على ترامب حول بعض القضايا الأكثر تحديًا، مثل مشاكله القانونية، بما فى ذلك لوائح الاتهام الفيدرالية له بالتدخل فى الانتخابات والاحتفاظ بوثائق سرية، والإدانة الجنائية فى قضية الممثلة الإباحية المعروفة باسم أموال الصمت والموقف من الإجهاض.

كما أخبر شخصان مطلعان على استعدادات ترامب ABC News أن الرئيس السابق اطلع على مناظرات هاريس السابقة ومنها اللحظة التى تصدرت عناوين الأخبار عندما ردت على نائب الرئيس السابق مايك بنس آنذاك بالكلمات، "السيد نائب الرئيس، أنا أتحدث". وانتشر هذا التبادل على نطاق واسع، وأخبر ترامب حلفاءه سراً أنه لن يسمح بحدوث ذلك له.

كيف تستعد كامالا هاريس للمناظرة
 

وسافرت هاريس إلى بيتسبرج، بنسلفانيا يوم الخميس للتحضير للمناظرة الرئاسية، وفقًا لمسؤولى الحملة ومستشارى نائب الرئيس، ومن المقرر أن تبقى فى المنطقة حتى المناظرة، وقال مسؤول كبير فى الحملة لشبكة سى بى إس نيوز أن نائبة الرئيس وفريقها استخدموا الوقت للعودة إلى التركيز على استراتيجية المناظرة الخاصة بهم، فبعد اتخاذ القرار بإبقاء ميكروفونات المرشحين مغلقة أثناء المناظرة عندما لا يتحدثون فى حين خططت هاريس لإلقاء الأسئلة على ترامب، اضطرت حملتها إلى البحث عن نهج جديد، خوفًا من أن قدرتها على التعامل بشكل أكثر فعالية مع الرئيس السابق ستتعطل بسبب قيود الميكروفون.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة