العالم هذا الصباح.. جوتيريش: لم أرَ قط مثل هذا المستوى من الموت والدمار كما نراه فى غزة.. 14 شهيدا فى قصف للاحتلال جنوب مدينة غزة وقرب معبر رفح.. الخارجية الأوكرانية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. جوتيريش: لم أرَ قط مثل هذا المستوى من الموت والدمار كما نراه فى غزة.. 14 شهيدا فى قصف للاحتلال جنوب مدينة غزة وقرب معبر رفح.. الخارجية الأوكرانية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مجزرة جديدة لقوات الاحتلال الإسرائيلى فى مخيم فى خان يونس والأمين العام للأمم المتحدة يصف حرب الإبادة فى القطاع بالـ"أسوأ" طوال فترة توليه المنصب، وأوكرانيا تستدعى سفير طهران بعد تداول شائعات بإرسال الأخيرة صواريخ باليستية لروسيا.

الخارجية الأوكرانية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني

استدعت وزارة الخارجية الأوكرانية، القائم بالأعمال الإيراني في أوكرانيا شهريار أموزيغار، للتعبير عن قلق الجانب الأوكراني العميق فيما يتصل بنقل إيران المحتمل للصواريخ الباليستية إلى الاتحاد الروسي.


وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأوكرانية -ونقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية- أن الجانب الأوكراني أعرب للممثل الدبلوماسي الإيراني عن "قلقه العميق" فيما يتصل بالتقارير ذات الصلة بتوريد إيران المحتمل للصواريخ الباليستية إلى الاتحاد الروسي.


وأوضح البيان أنه تم تسليم التعليق الصادر عن وزارة الخارجية الأوكرانية بتاريخ السابع من سبتمبر الجاري إلى الدبلوماسي الإيراني، مع تحذير شديد من أن تأكيد توريد إيران للأسلحة الباليستية إلى روسيا ستكون له عواقب مدمرة ولا يمكن إصلاحها على العلاقات الثنائية الأوكرانية الإيرانية.


ودعت وزارة الخارجية الأوكرانية، إيران إلى الامتناع عن نقل أي نوع من الأسلحة والمعدات العسكرية إلى الاتحاد الروسي.


وبحسب ما أوردته صحيفة (وول ستريت جورنال)، نقلا عن مصادر من مسؤولين أمريكيين وأوروبيين، فإن إيران أرسلت صواريخها الباليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

 

روسيا ودول الخليج تدعوان إلى اتخاذ خطوات عملية نحو إقامة دولة فلسطين

دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ودول الخليج العربي، المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات عملية نحو إقامة الدولة الفلسطينية بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة.


وأضاف لافروف -في تصريحات أدلى بها بعد اجتماع الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي- "لقد ركزنا بشكل خاص على الوضع الدولي، في المقام الأول في الشرق الأوسط والمأساة التي تتكشف في الأراضي الفلسطينية: سواء في غزة أو في الضفة الغربية".


وأضاف قائلا "إننا نتفق على ضرورة وقف العنف على الفور وحل المشاكل الإنسانية واتخاذ الخطوات العملية لتنفيذ قرار الأمم المتحدة بشأن إقامة الدولة الفلسطينية التي ستتعايش مع إسرائيل في سلام وأمن".


وكان كبير الدبلوماسيين الروس قد وصل إلى الرياض أمس الأحد للمشاركة في اجتماع الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي.


وفي وقت سابق، عقد لافروف لقاءات ثنائية مع نظرائه البرازيلي ماورو فييرا والهندي سوبرامانيام جايشانكار والسعودي فيصل بن فرحان آل سعود.

وإلى جانب ذلك، التقى بالأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه وولي العهد السعودي ونائب رئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وفقا للوكالة الروسية.

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

 

جوتيريش: لم أرَ قط مثل هذا المستوى من الموت والدمار كما نراه فى غزة

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الإثنين الحرب في غزة بأنها أسوأ حرب يشاهدها.

وقال جوتيريش، في مقابلة مع وكالة أنباء (أسوشيتد برس) الأمريكية إن الأمم المتحدة عرضت مراقبة أي وقف لإطلاق النار في غزة ، وطالبت بإنهاء أسوأ حالات الموت والدمار التي شهدها خلال فترة ولايته التي تجاوزت السبع سنوات.

وأضاف جوتيريش أنه من "غير الواقعي" الاعتقاد بأن تلعب الأمم المتحدة دورا في مستقبل غزة، سواء عن طريق إدارة الإقليم أو توفير قوة حفظ سلام، لأنه من غير المحتمل أن تقبل إسرائيل بدور للأمم المتحدة، على حد قوله.

وفي إشارة إلى أهمية وقف إطلاق النار بشكل عاجل، قال جوتيريش: "مستوى المعاناة الذي نشهده في غزة غير مسبوق خلال فترة ولايتي كأمين عام للأمم المتحدة، لم أرَ قط مثل هذا المستوى من الموت والدمار كما نراه في غزة في الأشهر القليلة الماضية".

وأسفرت الحرب في غزة عن استشهاد أكثر من 40900 فلسطينيا، وفقا لوزارة الصحة في غزة ، كما تسببت الحرب في دمار واسع النطاق ونزوح حوالي 90% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون شخص.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة