الشيخ الأحمر.. رواية جديد للروائى اللبناني عباس بيضون عن دار الشروق

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 03:00 ص
الشيخ الأحمر.. رواية جديد للروائى اللبناني عباس بيضون عن دار الشروق غلاف الرواية
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا، عن دار الشروق رواية "الشيخ الأحمر" للروائي والشاعر اللبناني الكبير عباس بيضون.

وجاء على غلاف الرواية: في أثناء الحقبة العثمانية، نتتبع حكاية "الشيخ الأحمر" الذي ينشأ في الجنوب اللبناني، ثم يسافر إلى العراق ليدرس علوم الدين، لكنه يولع بالفلسفة، الأمر الذي يكسبه لقبه هذا، ويولع النساء ويتمتع بالكثير منهن، في غالبهن أرامل ومطلقات، ما كان يعتبر في ذاك الوقت تحصينا لهن وحماية من الزلل.

يعود الشيخ الأحمر إلى بلدته ليواصل حياته في خدمة الدين على طريقته، وقد تزوج "خديجة" وهي امرأة عراقية وتصحبهم شقيقة زوجته "عاصمة" التي تتحول تتدريجيا لتصبح سيدة البيت. لكن رحيل الزوجة، يضع العلاقة بين عبد الحسين وعاصمة على المحك، ويضع كلاهما أمام اختبارات معقدة وحساسة.

رواية الشيخ الأحمر
رواية الشيخ الأحمر

تستلهم الرواية التاريخ لتلقي العديد من الأسئلة المعاصرة عن الدين والحرية والحب والخيانة والجسد، ليبدو الحاضر وكأنه استمرار للتاريخ، وليبدو الماضي وكأنه لا يغادرنا قط. ويظهر السؤال الأعمق أين نحن من ذلك كله؟ هل الحاضر هو قفزة من الماضي أم هو عود مثابر لأصل متجدد؟!

عباس بيضون، شاعر وروائى وصحفى لبنانى، من مواليد عان 1945، يعد من أبرز الأدبية فى المشهد الثقافى اللبنانى، درس الأدب العربى فى جامعة بيروت العربية، وحصل على الماجستير فى الأدب من السربون الفرنسية، وأمضى حياته متنقلا بين باريس وبرلين وبيروت حيث يقيم الآن، صدر لعباس بيضوت سبع روايات منها: "خريف البراءة" عام 2016، التى حازت على جائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2017، بالإضافة إلى ما يزيد عن خمس عشرة مجموعة شعرية منها "الموت يأخذ مقاساتنا" عام 2008، والتى حازت على جائزة المتوسط للشعر عام 2009، وترجمت قصائده إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية والكردية، وصدر له عن دار نوفل ديوانا "الحياة تحت الصفر" عام 2021، و"كلمة أكبر من بيت" عام 2022.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة