شمال سيناء تستقبل موسم صيد الطيور المهاجرة بتقاليد عريقة

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 06:00 ص
شمال سيناء تستقبل موسم صيد الطيور المهاجرة بتقاليد عريقة الطيور المهاجرة
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجدد موسم صيد الطيور المهاجرة على سواحل شمال سيناء، وشهدت هذه السواحل عودة الصيادين لممارسة تقاليدهم السنوية مع انطلاق موسم صيد السمان، الشرشير الصيفى، والعصافير المتنوعة، بعد أن أعلنت محافظة شمال سيناء رسميًا عن انطلاق موسم صيد الطيور المهاجرة.

وشهدت بدايات موسم الصيد ظهور أسراب الطيور المهاجرة التى تصل تباعًا إلى شمال سيناء، قادمة من صقيع أوروبا، متجهة إلى دفء إفريقيا وشمال آسيا، وذلك عبر أهم خطوط الهجرة الطبيعية التى تعبر البحر المتوسط.
على امتداد المناطق الساحلية المحاذية للبحر المتوسط وبحيرة البردويل، انتشرت عرائش الصيادين.

بينهم سالم حسان، أحد الصيادين الشباب، الذى اعتاد على صيد الطيور المهاجرة كل عام، وخاصة طائر السمان الذى يُعتبر الأكثر استهدافًا من قبل الصيادين. يقول إنهم يصيدون بالمناصب حيث يعلقون الشباك على أعمدة خشبية، ويراقبون وصول الطيور وفور وقوعها فى الشباك، يسارعون إلى التقاطها وبيعها. وأضاف أنهم يصطادون العصافير المتنوعة التى تتميز بأسمائها المحلية، مثل "الاشيهب"، و"أم الدبان"، و"أبو الوى"، وغيرها، ولها عشاقها الذين يفضّلونها كوجبة صيد.

وقال سالم الهيبى، أحد الصيادين من كبار السن إنهم يتوارثون تقاليد الصيد وإن الصيادين يعرفون مواسم الطيور وأماكن تجمعها بدقة، مما يمكنهم من تحديد أفضل الأوقات والمواقع للصيد، والطرق التقليدية التى يتبعونه متوارثة.

وأشار أن رحلة الصيد تبدأ ببناء عريشة مصنوعة من جريد النخل قبل بدء الموسم لتكون مقر إقامتهم خلال فترة انتظار الطيور المهاجرة، وهى مجهزة بكل ما يحتاجونه لقضاء أيامهم فى الصيد.

وتشير بيانات محافظة شمال سيناء إلى أن نحو 300 نوع من الطيور المهاجرة تمر عبر مصر خلال هذا الموسم بخطوط مسار الهجرة عبر سيناء منها أنواع معروفة مثل البجع، البشاروش، البلشون، أبو قردان، اللقلق، والصقور، تُعد هذه الطيور جزءًا من التنوع البيولوجى فى المنطقة، وتساهم فى الحفاظ على التوازن البيئى.
وأعلنت إدارة شؤون البيئة بمحافظة شمال سيناء انطلاق موسم صيد السمان والشرشير الصيفى على سواحل المحافظة واستقبال طلبات المواطنين الراغبين فى ممارسة الصيد.

وأوضح بيان لمحافظة شمال سيناء أن موسم الصيد من سبتمبر يتواصل حتى 15 نوفمبر 2024، ويُتاح لجميع المواطنين ممارسة الصيد بعد تقديم طلبات الترخيص لمجالس المدن التابعة لهم وسداد الرسوم المقررة.

وتم تحديد بوغاز رقم 2 على ساحل بحيرة البردويل كحد فاصل لاختصاص إصدار تصاريح صيد السمان بين مركزى العريش وبئر العبد. تُحدد المسافة المطلوبة للترخيص لصيد السمان على الساحل بما لا يقل عن 200 متر مقابل رسوم قدرها 20 جنيهًا، وبحد أقصى 1 كيلومتر مقابل 100 جنيه، مع إمكانية تخصيص مساحات أصغر. تسدد هذه الرسوم إلى حساب صندوق حماية البيئة.

فيما يتعلق برسوم صيد الشرشير الصيفى، تم تحديد 25 جنيهًا لرخص التعايش و100 جنيه لرخص الهواة. ويُحظر إقامة الشباك على مسافة تقل عن 200 متر من شاطئ البحر وبما لا يتعدى حدود المساكن والمبانى. ويُستثنى من ذلك مشاريع التنمية القومية التى تقع فيها المسافات ضمن 200 متر، حيث يُسمح بوضع الشباك فى أقصى مسافة تسمح بها هذه المناطق، على ألا يزيد طول الشبك عن 20 مترًا، مع ترك مسافة 25 مترًا من المساحة المرخص بها بدون شباك.

ويجب أن لا يزيد ارتفاع الشباك عن 3 أمتار، وأن تكون الشباك مصنوعة من خيوط الغزل وليس النايلون، مع ترتيب الشباك فى صف واحد فقط. بالنسبة للعشوش، يجب أن تكون الفواصل بين العشوش لا تقل عن 5 أمتار من جميع الجهات حفاظًا على الطيور المهاجرة.

يُلزم طالب الترخيص بصيد السمان فقط، مع إطلاق سراح الطيور الأخرى التى قد تقع فى الشباك مثل المرعة والجوارح والطيور المغردة، وتسليم الطيور المريضة إلى أقرب محمية لرعايتها. كما يُمنع استخدام الأجهزة الصوتية فوق الصوتية فى عمليات الصيد، وتقتصر أدوات الصيد المسموح بها على الشباك والعشوش والطراحة والرماكة وبنادق ضغط الهواء لطائر السمان، والبنادق الخرطوشية لطائر الشرشير الصيفى.

تتولى مجالس المدن تحديد مواقع الشباك وإخطار مخابرات الحدود بنسخة من الخريطة، مع ضرورة الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة لممارسة نشاط الصيد. كما تُسهِّل وزارة الداخلية حصول أصحاب الرخص على الخرطوش اللازم للصيد وفقًا للاشتراطات.

تُشكَّل لجنة لفحص النزاعات بين المواطنين ومراجعة الطعون الخاصة بتصاريح السمان واتخاذ القرارات المناسبة، ويُحظر الصيد فى منطقة محمية الزرانيق المحددة حدودها فى القرار، ويُسمح للأهالى بالصيد فيما عدا ذلك مع مراعاة أن التصريح لا يُعتبر سندًا للملكية.

يُمنع تمامًا الصيد داخل المحميات الطبيعية المعلنة بالمحافظة، ويجب على الصيادين التزامهم بوقف أعمال الصيد وإزالة الشباك عند ظهور أى مخاطر وبائية أو صدور قرار من المحافظة أو وزيرة البيئة أو الجهات الأمنية. وتوحد أماكن تجميع السمان تحت إشراف مديرية الطب البيطرى وإدارة شؤون البيئة، وتتم عملية الذبح فى المجازر المعتمدة، ويُمنع تداول السمان والبط الشرشير الصيفى حيًا فى الأسواق.

تُطبَّق العقوبات المنصوص عليها فى قوانين المحميات الطبيعية والبيئة على المخالفين، ويُلغى تصريح الصيد ويتم التحفظ على أدوات الصيد حتى انتهاء الموسم.

 

موسم الصيد في شمال سيناء
أحد الطيور التي تم اصطيادها 

 

 
موسم الصيد في شمال سيناء
موسم الصيد في شمال سيناء

 

موسم الصيد في شمال سيناء
موسم الصيد في شمال سيناء

 

موسم الصيد في شمال سيناء
موسم الصيد في شمال سيناء

 

موسم الصيد في شمال سيناء
موسم الصيد في شمال سيناء
126169-image_123650291-(2)
الطيور بعد ذبحها

 

559639-image_123650291-(4)
الطيور مطهية

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة