ما التاريخ الحقيقى لرحيل الموسيقار الكبير سيد درويش؟

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 12:04 م
ما التاريخ الحقيقى لرحيل الموسيقار الكبير سيد درويش؟ الفنان الراحل سيد درويش
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيد درويش من أهم المجددين للموسيقى المصرية والعربية على حد سواء، فكان الباعث للحركة الموسيقية الشرقية، ورائدها الأول خلال القرن العشرين، والذى ولد في 17 مارس من عام 1892م، ورحل في مثل هذا الشهر سبتمبر من عام 1923م، لكن هناك اختلاف حول يوم رحيله ما بين بيوم 10 و15 سبتمبر، وهو ما سنوضحه خلال السطور المقبلة.

سجلت موسوعة ويكيبيديا أن الموسيقار سيد درويش رحل عن عالمنا فى 10 سبتمبر من عام 1923م.

وفي الموسوعة العلمية "الغناء والموسيقى" للدكتور والمؤرخ الموسيقي الكبير زين نصار (1 أبريل 1942 ـ 25 سبتمبر 2022)، ذكر تاريخ رحيل الفنان سيد درويش كان يوم 15 سبتمبر من عام 1923.

كما نشرت صحيفة المقطم آنذاك قصيدة رثاء مع كلمة بديع خيري، والتي عاتب بها الأخير الصحف على عدم الاهتمام برحيل سيد درويش، ويذكر بديع خيرى في مقدمة مقاله "مات أمس الأول"، إذ تم أرسال المقال يوم 17 سبتمبر لكنه نشر متأخرًا فى 21 سبتمبر، مع عدم حذف "أمس الأول".

مقال بديع خيرى
مقال بديع خيرى

وفى دليل آخر قال الكاتب الصحفى خيرى حسن من خلال كتابه الذى صدر حديثًا بعنوان "سيد درويش.. وقائع سرقة معلنة" وجاء الكتاب بعنوان فرعى "المؤلف الحقيقى للنشيد الوطنى"، "سيد درويش.. عاش سيدًا.. ومات سيدًا"!.. وسيبقى بعبقريته الفذة.. (سيدًا)!.. فهو السيد ابن السيد درويش البحر مصطفى ـ اسم الشهرة سيد درويش ـ (ولد فى 17 مارس 1892 ـ ورحل فى 15 سبتمبر 1923) ـ وهو الفلاح ابن الفلاح، وهو العامل ابن العامل وهو الكامل ابن الكامل وهو اليتيم الحزين ابن الأرض الطيبة والنهر العظيم.

وللتأكيد على معلومة يوم رحيل الموسيقار الكبير سيد درويش صاحب المدرسة المتفردة في عالم الموسيقى، تواصلت مع الكاتب الصحفى خيرى حسن، وقال في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إننى أبحث في حياة سيد درويش حتى يخرج كتاب "سيد درويش.. وقائع سرقة معلنة" لأكثر من عام، وبالبحث تأكدت أن يوم رحيله هو 15 وليس 10 سبتمبر.

غلاف كتاب سيد درويش
غلاف كتاب سيد درويش

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة