الذكرى الـ23 لأحداث 11 سبتمبر.. كيف أثر الهجوم على الأمريكيين؟.. 79% رفعوا العلم وسط زيادة فى مشاعر الوطنية.. و78% تمسكوا بالدين بأعلى مستوى فى 4 عقود.. بيو: "أنصار الحرب على الإرهاب" يتراجعون بعد 20 عامًا

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 08:00 ص
الذكرى الـ23 لأحداث 11 سبتمبر.. كيف أثر الهجوم على الأمريكيين؟.. 79% رفعوا العلم وسط زيادة فى مشاعر الوطنية.. و78% تمسكوا بالدين بأعلى مستوى فى 4 عقود.. بيو: "أنصار الحرب على الإرهاب" يتراجعون بعد 20 عامًا هجمات 11 سبتمبر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مرور 23 عاما على هجمات 11 سبتمبر التي غيرت مسار السياسة الأمريكية وتسببت فى اندلاع حربين فى العراق وأفغانستان حصدتا أرواح قرابة نصف مليون مدنى وخلفتا حوالى 6200 قتيل بين صفوف الجنود الأمريكيين، لا تزال هذه الأحداث التي تسببت فى مقتل حوالى 3 آلاف شخص تحظى باهتمام وسائل الإعلام الأمريكي والعالمى.

ووفقا لتقرير لمركز بيو للدراسات الأمريكي، غيرت أحداث 11 سبتمبر الرأي العام الأمريكي، ولكن العديد من تأثيراتها كانت قصيرة الأجل. ورغم ذلك، أثرت الهجمات فى وجدان الأمريكيين بشكل عميق بصورة غير مسبوقة، حيث كان لديهم شعور مشترك بالألم فضلا عن أن الأشهر التي تلت ذلك تميزت أيضًا بروح نادرة من الوحدة العامة.


ووفقا لاستطلاع للمركز، ارتفعت المشاعر الوطنية والثقة فى الحكومة في أعقاب 11 من سبتمبر . وبعد أن شنت الولايات المتحدة وحلفاؤها غارات جوية ضد قوات طالبان والقاعدة في أوائل أكتوبر 2001، قال 79% من البالغين إنهم رفعوا العلم الأمريكي. وبعد عام، قالت أغلبية 62% إنهم غالبًا ما شعروا بالوطنية نتيجة لتلك الهجمات.

علاوة على ذلك، وضع الجمهور الخلافات السياسية جانبًا إلى حد كبير وتجمع لدعم المؤسسات الرئيسية في البلاد، فضلاً عن قيادتها السياسية. في أكتوبر 2001، أعرب 60% من البالغين عن ثقتهم في الحكومة الفيدرالية ـ وهو مستوى لم يصل إليه أحد في العقود الثلاثة السابقة، ولم يقترب منه أحد في العقدين التاليين.

وشهد جورج بوش، الذي أصبح رئيساً قبل تسعة أشهر بعد انتخابات اتسمت بالتنافس الشديد، ارتفاعاً في نسبة تأييده لعمله بنسبة 35 نقطة مئوية في غضون ثلاثة أسابيع. وفي أواخر سبتمبر 2001، وافق 86% من البالغين ـ بما في ذلك كل الجمهوريين تقريباً (96%) وأغلبية كبيرة من الديمقراطيين (78%) ـ على الطريقة التي يتعامل بها بوش مع عمله كرئيس.

كما لجأ الأمريكيون إلى الدين والإيمان بأعداد كبيرة. ففي الأيام والأسابيع التي أعقبت أحداث الحادي عشر من سبتمبر ، قال أغلب الأمريكيين إنهم أصبحوا يصلون أكثر من المعتاد. وفي نوفمبر 2001، قال 78% إن تأثير الدين في الحياة الأمريكية كان آخذا في الازدياد، وكان ذلك ـ ومثل الثقة العامة في الحكومة الفيدرالية ـ أعلى مستوى في أربعة عقود.

وارتفعت الثقة العامة حتى بالنسبة لبعض المؤسسات التي لا تحظى عادة بشعبية كبيرة بين الأمريكيين. على سبيل المثال، في نوفمبر 2001، حصلت المؤسسات الإخبارية على أعلى تصنيفات قياسية فيما يتصل بالاحترافية. فقد قال نحو سبعة من كل عشرة بالغين (69%) إنهم "يدافعون عن أمريكا"، في حين قال 60% إنهم يحمون الديمقراطية.

ومع ذلك، اعتبر مركز بيو أن  "تأثير 11 من سبتمبر " على الرأي العام كان قصير الأجل في كثير من النواحي. وتراجعت الثقة العامة في الحكومة، فضلاً عن الثقة في المؤسسات الأخرى، طيلة العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وبحلول عام 2005، وفي أعقاب مأساة وطنية كبرى أخرى ــ سوء تعامل الحكومة مع جهود الإغاثة لضحايا إعصار كاترينا ــ قال 31% فقط إنهم يثقون في الحكومة الفيدرالية، أي نصف النسبة التي قالت ذلك في الأشهر التي أعقبت الهجمات. وظلت الثقة منخفضة نسبياً على مدى العقدين الماضيين: ففي إبريل من عام 2021، قال 24% فقط إنهم يثقون في الحكومة دائماً أو في أغلب الأحيان.

وفي الوقت نفسه، لم تصل معدلات تأييد بوش إلى الارتفاعات العالية التي وصلت إليها بعد فترة وجيزة من الهجمات. وبحلول نهاية فترة رئاسته، في ديسمبر 2008، لم يوافق على أدائه لمهام عمله سوى 24% فقط.

الرد العسكري الأمريكى: أفغانستان والعراق
مع خروج الولايات المتحدة رسمياً من أفغانستان ـ ومع سيطرة طالبان مجددا على البلاد بقوة ـ يقول أغلب الأمريكيين (69%) إن الولايات المتحدة فشلت في تحقيق أهدافها في أفغانستان.

ولكن قبل عشرين عاماً، وفي الأيام والأسابيع التي أعقبت الهجمات أيد الأمريكيون بأغلبية ساحقة العمل العسكري ضد المسئولين عن 11 سبتمبر. وفي منتصف سبتمبر 2001، أيد 77% العمل العسكري الأميركي، بما في ذلك نشر القوات البرية، "للرد على أي شخص مسؤول عن الهجمات الإرهابية، حتى ولو كان ذلك يعني أن القوات المسلحة الأمريكية قد تتكبد آلاف الضحايا".

وفي استطلاع للرأي أجري في أواخر سبتمبر 2001، قال ما يقرب من نصف الجمهور (49%) إن قلقهم الأكبر كان يتمثل في عدم تمكن إدارة بوش من توجيه ضربة سريعة كافية ضد الإرهابيين؛ وقال 34% فقط إنهم قلقون من أن تتحرك الإدارة بسرعة مفرطة.


وكان دعم الجمهور للتدخل العسكري واضحاً في جوانب أخرى أيضاً. فخلال خريف عام 2001، قال عدد أكبر من الأمريكيين إن أفضل وسيلة لمنع الإرهاب في المستقبل هي اتخاذ إجراءات عسكرية في الخارج بدلاً من بناء الدفاعات في الداخل. وفي أوائل أكتوبر 2001، أعطى 45% الأولوية للعمل العسكري لتدمير الشبكات الإرهابية في مختلف أنحاء العالم، في حين قال 36% إن الأولوية ينبغي أن تكون لبناء الدفاعات ضد الإرهاب في الداخل.


وكان هناك مسار مماثل في المواقف العامة تجاه صراع أكثر اتساعًا كان جزءًا مما أطلق عليه بوش "الحرب على الإرهاب": وهو الحرب الأمريكية في العراق. وطوال المناقشة المثيرة للجدال التي استمرت عامًا قبل الغزو الأمريكي للعراق، أيد الأمريكيون على نطاق واسع استخدام القوة العسكرية لإنهاء حكم صدام حسين في العراق.

من المهم أن معظم الأمريكيين اعتقدوا - خطأً، كما اتضح - أن هناك صلة مباشرة بين صدام حسين وهجمات 11 سبتمبر. في أكتوبر 2002، قال 66% أن صدام ساعد الإرهابيين المتورطين في هجمات 11 سبتمبر على مركز التجارة العالمي والبنتاجون.

في أبريل 2003، خلال الشهر الأول من حرب العراق، قال 71% إن الولايات المتحدة اتخذت القرار الصحيح بالذهاب إلى الحرب في العراق. في الذكرى الخامسة عشرة للحرب في عام 2018، قال 43% فقط إنه كان القرار الصحيح. وكما هو الحال بالنسبة لتدخل الولايات المتحدة في أفغانستان، قال عدد أكبر من الأمريكيين إن الولايات المتحدة فشلت (53%) مقارنة بنجحت (39%) في تحقيق أهدافها في العراق.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة