النائب العام السودانى يلقى بيان بلاده أمام المجلس الدولى لحقوق الإنسان: قوات الدعم السريع قتلت 27 ألف سودانى.. الصحة تحذر من تفشى حمى الضنك.. الكوليرا تتخطى حاجز 6618 إصابة.. والجيش يعد بحسم الحرب قريبا

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 06:30 م
النائب العام السودانى يلقى بيان بلاده أمام المجلس الدولى لحقوق الإنسان: قوات الدعم السريع قتلت 27 ألف سودانى.. الصحة تحذر من تفشى حمى الضنك.. الكوليرا تتخطى حاجز 6618 إصابة.. والجيش يعد بحسم الحرب قريبا الحرب فى السودان - أرشيفية
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجد النائب العام للسودان الفاتح محمد عيسى، الثلاثاء في جنيف، لتقديم بيان السودان في أعمال الدورة 57 لمجلس حقوق الإنسان، ضمن فعاليات جلسة الحوار التفاعلى المعزز مع بعثة تقصى الحقائق بشأن السودان، ويأتي هذا في ظل استمرار الاشتباكات، وتدهور الأوضاع الإنسانية في السودان، من انعدام الغذاء، وانتشار الأمراض، فزادت وزارة الصحة من تحذيراتها من تفشى أمراض حمى الضنك والكوليرا في عدة مناطق في السودان.

وتزيد السيول وانتشار الأمراض، من معاناة المدنيين في ظل حالة نزوح جماعى هربا من نيران الحرب، إلا أن مساعد الجيش السودانى الفريق أول ركن ياسر عطا، قد وعد بإنهاء الحرب قريبا.

بيان النائب العام السوداني في مجلس حقوق الإنسان الدولي

وألقى الفاتح محمد عيسى طيفور، النائب العام للسودان، بيان السودان في جلسة الحوار التفاعلي المعزز حول تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن السودان بمجلس حقوق الإنسان الدولي التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، وكشف في كلمته أن قوات الدعم السريع هاجمت 36 سجنا، في عدد من الولايات واطلقت سراح أكثر من 19 ألف نزيل وجندتهم ضمن قواتها.

وأشار إلى أن قوات الدعم السريع جندت أعدادا كبيرة من المرتزقة من أكثر من 12 دولة، موضحا أن السلطات السودانية، اعتقلت منهم 105، بمسرح العمليات، واتهم النائب العام الدعم السريع بارتكاب جرائم إرهابية واسعة أبرزها الاعتداء على 7 مطارات مدنية، ومقار 18 من البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، واتهمها بنهب قوافل المساعدات الإنسانية وإعاقة وصول المساعدات لمستحقيها، وفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا".

وكشف خلال كلمته، أن قوات الدعم السريع، دنست 1002 مسجد و51 كنيسة، بحسب وصفه، مشيرا إلى أنها هاجمت 5 متاحف ومواقع أثرية، بالإضافة لإخراج 250 مستشفى من الخدمة واتخذت 15 منها ثكنات عسكرية.

وأشار النائب العام الى اجتياح قوات الدعم السريع لمناطق واسعة من السودان بغرض النهب والسلب، واتهمها بارتكاب مجازر ضد المدنيين العزل ما بين شهري يونيو وأغسطس 2024 في ولايتي الجزيرة وسنار في قرى ود النورة، العدناب، ود العشاء، جلقني، الشيخ السماني، وقوز الناقة مبينا أن عدد القتلى بلغ 419 والجرحى 420.كما كشف عن مقتل أكثر من 27 الف سوداني بواسطة قوات الدعم السريع خلال الحرب المشتعلة بينها والجيش وفقا لصحيفة سودان تريبيون.

تفشى حمى الضنك وتسجيل 32 إصابة و6 وفيات

وفيما يخص الوضع الصحى، دقت غرفة طوارئ شرق النيل ناقوس الخطر، واعلنت تسجيل 32 حالة إصابة بحمى الضنك، منها 6 وفيات في منطقة سوبا شرق، وكانت في إبريل الماضي، قد أعلنت غرفة طوارئ الخرطوم بحري، ثالث أكبر مدن ولاية الخرطوم، عن رصد 384 حالة اشتباه بحمى الضنك.

وقال أحد أعضاء غرفة طوارئ شرق النيل إن المكتب الطبي لغرفة الطوارئ تلقى بلاغات عن تسجيل 32 حالة إصابة بحمى الضنك، منها 7 حالات بين الأطفال، 18 حالة بين الرجال، و15 حالة بين النساء، كما بلغ عدد الوفيات 6 أشخاص، بينهم 3 أطفال، رجلان، وامرأة، وفقا لصحيفة سودان تريبيون.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الصحة بالسودان في بيان لها، عن تجاوز إصابات الكوليرا في السودان حاجز الـ 6618 إصابة، منها 235 حالة وفاة، كما كشفت عن تضرر 54 ألف أسرة بسبب السيول والفيضانات التي اجتاحت 11 ولاية.

وأفاد بيان أصدرته غرفة طوارئ الخريف، أنه تم تسجيل 361 إصابة جديدة بالكوليرا في ثلاث ولايات من 44 محلية، منها سبع حالات وفاة، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات في ثماني ولايات إلى 6618، منها 235 حالة وفاة".

وأعلنت الغرفة الفنية لطوارئ الخريف بوزارة الصحة في الولاية الشمالية تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا، وارتفاع عدد الإصابات بالوباء إلى 29 حالة مؤكدة بالفحص السريع، و84 حالة اشتباه، و14 حالة شفاء حتى الآن.

السيول أضرت بأكثر من 54 ألف أسرة في 11 ولاية

كشفت وزارة الصحة السودانية، أن فاقمت من معاناة السودانيين، وكشفت أن السيول والفيضانات أضرت بأكثر من 54 ألف أسرة في 11 ولاية، منها 54 محلية، كما أن الهطول المتواصل للأمطار يرافقه انتشار أمراض مثل الإسهالات المائية، وحمى الضنك، والملاريا، والكوليرا.

انعدام الأمن الغذائي يحاصر المدنيين وسط النزوح الجماعي

ويواصل المدنيين النزوح هربا من نيران الحرب المستعرة وسط أزمة مستمرة في نقص الغذاء، إذ كشفت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، إن 90% من إجمالي الأسر النازحة في السودان، والبالغ عددها 2.1 مليون أسرة، لا تستطيع تحمل تكاليف الغذاء.

وكشفت المنظمة الأممية أن 25.6 مليون سوداني يعانون من الجوع الشديد، بعد أن دمر النزاع القائم الأنشطة الاقتصادية والزراعية والبنية التحتية، وفقد معظم السكان وظائفهم ومصادر دخلهم وممتلكاتهم.

وقالت المنظمة، أن التقديرات تشير إلى أن 90% من الأسر النازحة داخليًا لا تستطيع تحمل تكاليف الغذاء، وكشفت عن ارتفاع عدد النازحين إلى 10.8 مليون شخص، موزعين على 2.1 مليون أسرة، منهم ما يزيد على 8 ملايين نازح فروا من منازلهم بعد اندلاع النزاع، موضحة أن 52% من النازحين هم أطفال دون سن 18 عامًا.

الجيش السوداني يعد بحسم الحرب قريبا

ومع استمرار الصراع، جدد الفريق أول ركن ياسر العطا، مساعد القائد العام للجيش، التأكيد على أن القوات المسلحة السودانية في أفضل حالاتها ، متعهدا بتحقيق نصر قريب في أعقاب الحصول على أسلحة نوعية جديدة.

ووصل العطا الثلاثاء الى مقر الفرقة الثالثة مشاة بشندي في ولاية نهر النيل شمال البلاد، لمتابعة الاستعدادات العسكرية، وتفقد الأوضاع في المواقع الأمامية التي ينتشر فيها الجيش وقوات من الأمن والمخابرات بجانب القوات المشتركة والمستنفرين، وفقا لصحيفة سودان تريبيون.

وأكد خلال كلمته أن القوات المسلحة ستتحرك قريباً من جميع الاتجاهات لتحرير كل شبر من أرض السودان، وأشار العطا إلى أن نهاية قوات الدعم السريع باتت قريبة وأن ساعة النصر اقتربت.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة