تعرف على أهم فعاليات وأنشطة وزارة الثقافة خلال سبتمبر

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 10:00 ص
تعرف على أهم فعاليات وأنشطة وزارة الثقافة خلال سبتمبر الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم وزارة الثقافة خلال شهر سبتمبر الجارى، العديد من الفعاليات والأنشطة المحلية والدولية المختلفة ما بين معارض كتب وصالونات للفن التشكيلى، ومسابقات دولية، وفي خلال السطور التالية سوف نستعرض أهم  الفعاليات التي تقام خلال الشهر نفسه.

 

مهرجان سماع الدولي للإنشاء والموسيقى الروحية

يعقد الفنان انتصار عبد الفتاح، رئيس مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية،  مؤتمرا صحفيا الخميس المقبل 12 سبتمبر 2024 بالمجلس الأعلى للثقافة فى الساعة الرابعة والنصف عصراً؛ للإعلان عن تفاصيل بدء المهرجان والفرق المشاركة والمكرمين وأماكن العروض ومواعيد إقامته وورش العمل التي تتخلله، وضيف شرف المهرجان والجهات المشاركة، بالإضافة للإعلان عن تفاصيل حفلي الافتتاح والختام، ويأتي المهرجان تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى.

يقام المهرجان بالتعاون مع وزارة الثقافة برئاسة الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة متمثلة فى قطاعات الوزارة المختلفة، منها قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، المجلس الأعلى للثقافة، صندوق التنمية الثقافية، ووزارة الآثار والسياحة متمثلة في هيئة التنشيط السياحي، ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب ، بحضورحشد كبيرمن القيادات، ومن المقرر إنطلاق بدء فعاليات المهرجان فى دورته السابعة عشر فى الفترة من 20 حتى 26 سبتمبر الجارى على مسرح السور الشمالي.

ويعرض المؤتمر فيلما تسجيليا عن مهرجان سماع الدولى فى الدورات السابقة، ويتحدث الفنان انتصارعن رحلته فى تأسيس المهرجان على مدار16 سنة والتى أصبح لها مكانة دولية على مستوى العالم، ولوحة الشرف التى تضم أهم الشخصيات المكرمة.

 

انتخابات التشكيليين على مقعد النقيب

تنطلق انتخابات الفنانين التشكيليين بمقر النقابة بدار الأوبرا المصرية الجمعة 13 سبتمبر الجارى، وتدور المنافسة على مقعد النقيب بين الفنان طارق الكومى والفنانة ميرفت مرسى.

طارق الكومى الذى حصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم نحت جامعة حلوان 1985، ويعمل حاليا فنان تشكيلى متفرغ ، وقد شغل منصب مدير متحف محمود مختار وحصل على العديد من الجوائز الدولية، الميدالية الذهبية فى بينالى مسقط الدولى - سلطنة عمان 1990، جائزة النحت الاولى فى بينالى مسقط الدولى - سلطنة عمان 1990، جائزة ملتقى مسقط الأول للفنون التشكيلية بعمان 2000، تكريم من معرض (من النيل إلى الحرمين) بأتيلية جدة للفنون بالمملكة العربية السعودية فبراير 2015، الأعمال الفنية المهمة فى حياة الفنان، تمثال سيدة الغناء العربى أم كلثوم بدار الأوبرا والمنصورة، تمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب بدار والأوبرا، تمثال للسيد رئيس الجمهورية بمطبعة الاخبار اليوم 6 أكتوبر، تمثال ميدانى (الحرب والسلام) بمدينة شبين الكوم، نماذج للبيت النوبى والبيت الأفريقى الفلاحى بمتحف الطفل.

أما ميرفت مرسى خريجة كلية الفنون الجميلة، فتعمل بشكل حر في مجال الديكور، وتشغل مقعدًا بالمجلس الحالي في نقابة التشكيليين عن شعبة الديكور، وأمين لجنة الإسكان بالنقابة، وتعد أصغر المرشحين سنًا لمنصب نقيب التشكيليين، وتعتمد في خوضها التجربة على خبراتها السابقة كعضو بمجلس النقابة الحالي، فضلاً عن نشاطها في مجالات الثقافة، البيئة، والإعلام، ساهمت في تعديل قانون انتخابات النقابة في عام 2019 فيما يخص النصاب القانوني لانعقاد الجمعية العمومية. ترشحت لعضوية مجلس النواب عام 2015 عن دائرة مصر الجديدة، وكان لها نشاط إذاعي في شبكة البرنامج العام عبر برنامجي "فن الديكور" و"ابن البلد"، وصدر لها كتاب عن دار الجمهورية بعنوان "المشروعات الصغيرة طريقك للثروة.

 

كراسة شروط مسابقة بينالي فينسيا للعمارة

يعتبر معرض بينالي فينيسيا للعمارة هو المعرض الأشهر على المستوى الدولى والذى يقام في مدينة فينيسيا بإيطاليا مرة كل عامين منذ عام 1980، فهو واحد من أهم المعارض التي تمثل أحداث العمارة الدولية، تتنافس الدول المشاركه في إظهار أفضل ما لديها من أعمال معمارية، بحيث يخصص لكل دولة جناح تعرض فيه أعمال فنانيها المشاركين، تمنح جوائز البينالي شهرة وجدارة دوليتين للحاصلين عليها مما ينعكس علي الفائزين والدول التي يمثلونها.

وانطلاقاً من اهتمام وزارة الثقافة بالمشاركه الإيجابيه فى الدورة القادمة وإيماناً بتفعيل دورها فى رعاية ودعم الأعمال المعمارية المتميزة تدعو المعماريين لمسابقه مفتوحة لاختيار المشروع الممثل لجناح مصر في البينالي بالدورة التاسعة عشر، يقوم المتسابق بملء بيانات استمارة الاشتراك بالمسابقة بعد سداد مبلغ خمسمائة جنية مصري رسوم الاشتراك (غير قابلة للاسترداد) وذلك على حساب الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، ويتم الاطلاع علي كراسة الشروط من خلال الموقع الالكتروني للجهاز.

 

تلقي طلبات التقديم في صالون الشباب

أعلن قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، بدء تلقى طلبات المشاركة فى الدورة الخامسة والثلاثين من صالون الشباب تحت شعار "استلهام" والدعوة مفتوحة لجموع الفنانين المصريين تحت 35 عاما، حيث يهدف الصالون إلى اكتشاف ودعم المواهب الفنية الشابة، لتتواصل حلقة الإبداع المصرى أسوةً بمن سبقوهم من فنانى الصالون السابقين الذين يعدوا الآن هم القوام الرئيسى للحركة التشكيلية المصرية المعاصرة.

ويشار إلى أن التقديم متاح إلكترونيًا حتى 15 أكتوبر 2024 عبر لينكات الخاصة بقطاع الفنون التشكيلية عبر موقعها الرسمى وصفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

وقال عمر طوسون، قومسيور عام، صالون الشباب، إن صالون الشباب يأتي هذا العام احتفالا بمرور ثالثة عقود ونصف من بداية انطلاقه، شهدت خلالها الحركة الفنية بزوغ نجم عدد كبير من المبدعين المصريين من أجيال مختلفة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة