اشتعال الأسواق العالمية بسبب مناظرة ترامب وهاريس.. الذهب يقترب من أعلى المستويات التاريخية.. والدولار يتراجع وسط توقعات بعدم استقرار الانتخابات الأمريكية وتغير الرؤى حول الملفات الاقتصادية

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 05:00 م
اشتعال الأسواق العالمية بسبب مناظرة ترامب وهاريس.. الذهب يقترب من أعلى المستويات التاريخية.. والدولار يتراجع وسط توقعات بعدم استقرار الانتخابات الأمريكية وتغير الرؤى حول الملفات الاقتصادية الذهب - أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت أسعار الذهب مع بداية تعاملات اليوم الأربعاء، واقتربت من أعلى مستوياتها التاريخية، حيث أثارت المناظرة بين مرشحي الرئاسة الأمريكية كامالا هاريس ودونالد ترامب حالة من عدم اليقين، ما دفع الدولار الأمريكي إلى التراجع وزاد من الطلب على أسعار الذهب.

سجل سعر أونصة الذهب ارتفاع لليوم الثالث على التوالي لترتفع اليوم بنسبة 0.3% وتسجل أعلى مستوى عند 2529 دولار للأونصة بعد أن افتتحت تداولات اليوم عند 2516 دولار للأونصة لتتداول حالياً عند 2524 دولار للأونصة.


اقتربت أسعار الذهب من المستوى التاريخي الذي تم تسجيله في أغسطس الماضي عند 2531 دولار للأونصة، وبشكل عام تبقى تداولات الذهب داخل نطاق عرضي في انتظار الحافز المناسب للخروج من هذه المنطقة.


وتراجع الدولار الأمريكي مع بداية جلسة اليوم، بعد المناظرة الرئاسية في أواخر يوم الثلاثاء، حيث شهدت المناظرة هجوم كلا من المرشحين ضد شخص وسياسات الآخر، مما زاد من توقعات بعدم الاستقرار فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية هذا العام، ودفعت هذه الفكرة إلى زيادة عدم اليقين خاصة وأن كل من هاريس وترامب قدموا خططًا مختلفة على نطاق واسع للاقتصاد، بحسب التحليل الفني لجولد بيليون


وحصل الذهب على دعم مباشر من تراجع مستويات الدولار الأمريكي في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما، هذا بالإضافة إلى تزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن في ظل عدم اليقين الحالي في الأسواق.


ارتفاع الذهب ظل داخل نطاق محدد من التداولات بين 2470 – 2530 دولار للأونصة وهي المستويات التي حددت حركة الذهب خلال الأربع أسابيع الأخيرة، يرجع هذا إلى الحذر أيضًا لدى المستثمرين قبل قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي للتضخم المقرر صدوره في وقت لاحق من جلسة اليوم.


من المتوقع أن تساهم قراءة مؤشر التضخم في قرار البنك الفيدرالي الأمريكي القادم بخصوص أسعار الفائدة وأن تمنح البنك الاحتياطي الفيدرالي المزيد من الثقة لبدء خفض أسعار الفائدة.


وتأتي بيانات التضخم اليوم الأربعاء، قبل أسبوع واحد فقط من اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث من المتوقع أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بما لا يقل عن 25 نقطة أساس.


ولكن العلامات الأخيرة على المرونة في الاقتصاد الأميركي دفعت المتداولين إلى تقليص رهاناتهم على خفض أكبر لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الأسبوع المقبل. وقد هزت هذه الفكرة الأسواق المالية العالمية على مدى الأسبوع الماضي، في حين أبقت الذهب غير قادر على تسجيل قمم سعرية جديدة.


التوقعات تشير إلى مزيد من الارتفاعات في أسعار الذهب وأن القمة السعرية عند 2531 دولار للأونصة ليست هي أعلى قمة للذهب خلال عام 2024، وقد وضعت العديد من المؤسسات المالية العالمية مستهدف عند 2600 دولار للأونصة هذا العام، وترى مؤسسات أخرى أن يصل الذهب إلى المستوى 3000 دولار للأونصة بحلول العام القادم.


جدير بالذكر أن البنوك المركزية العالمية مستمرة في عمليات شراء الذهب لزيادة الاحتياطات وذلك على الرغم من توقف البنك المركزي الصيني لمدة 4 أشهر عن شراء الذهب، ويرجع البعض السبب في هذا إلى ارتفاع مستويات الأسعار الحالي وانتظار البنك لتراجع الأسعار ليقوم بإعادة الشراء

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة