الحرائق تقضى على غابات أمريكا اللاتينية.. طوارئ فى 3 دول بعد دمار ملايين الهكتارات.. وفاة امرأة وإصابة العشرات بتسمم الدخان فى بيرو.. وتعليق الرحلات الجوية والدروس فى بوليفيا.. ونشاط 12 حريقًا فى الإكوادور

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 04:00 ص
الحرائق تقضى على غابات أمريكا اللاتينية.. طوارئ فى 3 دول بعد دمار ملايين الهكتارات.. وفاة امرأة وإصابة العشرات بتسمم الدخان فى بيرو.. وتعليق الرحلات الجوية والدروس فى بوليفيا.. ونشاط 12 حريقًا فى الإكوادور الجفاف - أرشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اندلعت مئات من حرائق الغابات فى دول أمريكا اللاتينية بسبب تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة ، ومن بين الدول المتضررة ، منطقة الأمازون البرازيلية والأرجنتين وبوليفيا وبيرو والبرازيل والإكوادور، وكانت لتلك الحرائق آثار مباشرة على السكان والحيوانات والنباتات.

بيرو
أدت حرائق الغابات التي اندلعت في عدة مناطق في بيرو إلى مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة 16 آخرين بسبب استنشاق الدخان ، فيما أطلقت القوات الجوية 10 آلاف لتر من المياه لإخماد الحريق في منطقة بيورا المجاورة، حسبما قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية.
وأبلغت حكومة لامبايكي الإقليمية عن تسمم 16 شخصًا بسبب استنشاق الدخان في منطقة إينكاهواسي بمقاطعة فيرينافي، ويحدث ذلك نتيجة حريق غابة كبير في نطاق ولايتهم، ويتم علاج المتضررين في المركز الصحي بالمنطقة بدعم من الأكسجين الطبي.
والمتوفية امرأة أصيبت بحروق من الدرجة الثالثة في جزء كبير من جسدها، بحسب ما أفاد عمدة مدينة إينكاهواسي لوكالة أندينا الحكومية.
وطلبت سلطات لامبايكي من وزارة الدفاع إتاحة طائرات مجهزة (سبارتان ومروحيات) طراز C27 لإطفاء حرائق الغابات التى دمرت أكثر من 250 ألف شجرة صنوبر.

باراجواى


ظلت إدارة الإطفاء في باراجواي، "في حالة تأهب قصوى"،  في مواجهة حريق يؤثر على مساحة واسعة من منطقة تشاكو ، على الحدود مع بوليفيا، وهدد بالانتشار إلى محمية طبيعية تقع في مقاطعة ألتو باراجواي، حسبما أفادت مصادر من ذلك الكيان.
وقال راى ميندوزا، القائد الوطني الثاني لإدارة الإطفاء، إن النيران اجتاحت منطقة مهمة من منطقة تشوفوريكا حيث توجد عقارات زراعية واسعة.

الأمازون البرازيلي


ومع الجفاف الخطير فى منطقة الأمازون البرازيلية، تضاعفت الحرائق، كان هناك 3640 حالة تفشي نشطة في جميع أنحاء البرازيل، نصفها في منطقة الأمازون، أكبر غابة استوائية على هذا الكوكب. وفي ولاية أمازوناس فقط كان هناك 237 حالة، بحسب وكالة إيفي الإسبانية.
وفي مناطق أخرى من البلاد، تتصاعد النيران أيضًا،  في غضون أربعة أيام، أتى حريق على حوالى 10 آلاف هكتار من متنزه تشابادا دوس فياديروس الوطني، بالقرب من منطقة برازيليا الفيدرالية، والذي غطى الدخان مرة أخرى.
كما حشدت ساو باولو وميناس جيرايس، الولايتان الأكثر اكتظاظا بالسكان في البرازيل، عددا كبيرا من القوات لمكافحة حرائق الغابات في أراضيهما، والتي توجد شكوك فى أن الكثير منها قد تسبب فيها.

الأرجنتين


تتقدم النيران بشكل لا يمكن السيطرة عليه في بعض قطاعات مقاطعة قرطبة بالأرجنتين، وتركز أقوى نشاط نارى فى لا كاليرا، وهى مدينة فى مقاطعة كولون تقع على بعد حوالى 10 كيلومترات من عاصمة المقاطعة.

بوليفيا


والتهمت حرائق الغابات في بوليفيا أكثر من 4 ملايين هكتار منذ بداية يوليو 2024، وعرّضت حيواناتها الكبيرة، وهي واحدة من أكثر الحيوانات تنوعا في العالم، للخطر، وفقا لصحيفة الكوميرسيو الأرجنتينية،  وقام رجال الإنقاذ، الذين يكافحون الحريق، بنقل العديد من الحيوانات المصابة إلى الملاجئ، خاصة العجول المهجورة التي تركت تحت رحمة الصيادين.
وقال إليامن جوتييريز، عالم الأحياء الذي يعمل في مركز فاو للرعاية والإحالة: "لا تؤثر الحرائق على حالتهم البدنية فحسب، بل تتركهم أيضاً بلا طعام، بلا مأوى، بلا ظل ولا ماء".
وتصل العديد من الحيوانات الأكثر تضرراً من الحرائق إلى هذا الملجأ، الذي تعتمد عليه حكومة سانتا كروز، حيث تعاني من الجفاف الشديد أو سوء التغذية والحروق التي يصعب علاجها.

تعليق الرحلات الجوية والدروس في بوليفيا


أمرت حكومة بوليفيا بعقد دروس افتراضية في المقاطعات الأكثر تضررا، بالإضافة إلى ذلك، تم تعليق الإقلاع في مطار فيرو فيرو، في سانتا كروز، المنطقة التي تعد المحرك الاقتصادي للبلاد، بسبب التلوث والدخان الناجم عن حرائق الغابات.
واستيقظت العديد من المدن البوليفية، مثل سانتا كروز في الشرق، ووسط كوتشابامبا، ولاباز في الغرب، على طبقة كثيفة من الدخان. بالإضافة إلى ذلك، فإن انعدام الرؤية بسبب الحرائق، هو السبب وراء إعلان حكومة لويس آرسي "حالة الطوارئ الوطنية" قبل أيام قليلة.

الاكوادور


في الفترة من يناير 2024 إلى سبتمبر 2024، تم تسجيل 2469 حريق غابات (INF)، مما تسبب في خسارة 28657.61 هكتار من الغطاء النباتي.
الحرائق في الأسابيع الأخيرة
احترق ما يقرب من 16 ألف هكتار خلال الأسبوعين الماضيين في الإكوادور نتيجة سلسلة من الحرائق أججها الجفاف الذي تشهده سلسلة جبال الأنديز، مع تأثر الهواء.
ويوجد حاليًا في الإكوادور 12 حريقًا نشطًا وسبعة حرائق أخرى تحت السيطرة، معظمها حول مدينتي كيتو وكوينكا في منطقة الأنديز.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة