الصحف العالمية اليوم: حملة هاريس تطالب بمناظرة أخرى مع دونالد ترامب.. المرشحة الديمقراطية تعترف بـ"حيازة سلاح نارى".. إجماع على فوز كامالا بالمناظرة.. وزلة لسان جديدة لبايدن حول 11 سبتمبر تربك الصحفيين

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 02:07 م
الصحف العالمية اليوم: حملة هاريس تطالب بمناظرة أخرى مع دونالد ترامب.. المرشحة الديمقراطية تعترف بـ"حيازة سلاح نارى".. إجماع على فوز كامالا بالمناظرة.. وزلة لسان جديدة لبايدن حول 11 سبتمبر تربك الصحفيين كامالا هاريس ودونالد ترامب
كتبت : رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها مطالبة حملة هاريس بمناظرة أخرى مع دونالد ترامب واعتراف كامالا بـ "حيازة سلاح نارى"، وزلة لسان جديدة لبايدن حول 11 سبتمبر.


الصحف الأمريكية

بتوقيع "سيدة القطط".. تايلور سويفت تعلن دعم كامالا هاريس في انتخابات أمريكا

أعلنت النجمة الامريكية تايلور سويفت دعمها لنائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس في سباق الانتخابات الامريكية عقب انتهاء المناظرة الرئاسية امام المرشح الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب بوقت قليل، لتنهي بذلك جدلا استمر طوال فترة الحملة الانتخابية التي قام بها الحزبان الديمقراطي والجمهوري.

كتبت تايلور سويفت على حسابها بانستجرام الذي يضم أكثر من 283 مليون متابع بعد انتهاء مناظرة ترامب وهاريس: "مثل العديد منكم، شاهدت المناظرة الليلة. إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل، فهذا هو الوقت المناسب لإجراء بحثك حول القضايا المطروحة والمواقف التي يتخذها هؤلاء المرشحون بشأن الموضوعات التي تهمك أكثر. بصفتي ناخبًا، أتأكد من مشاهدة وقراءة كل ما أستطيع عن سياساتهم وخططهم المقترحة لهذا البلد"

وتابعت: "لقد علمت مؤخرًا أن الذكاء الاصطناعي الذي يؤيد زوراً ترشح دونالد ترامب للرئاسة قد تم نشره على موقعه. لقد أثار ذلك حقًا مخاوفي بشأن الذكاء الاصطناعي، ومخاطر نشر المعلومات المضللة. لقد أوصلني إلى استنتاج مفاده أنني بحاجة إلى أن أكون شفافًا للغاية بشأن خططي الفعلية لهذه الانتخابات كناخب. إن أبسط طريقة لمكافحة المعلومات المضللة هي الحقيقة .. سأدلي بصوتي لكامالا هاريس وتيم والز في الانتخابات الرئاسية لعام 2024."

وأضافت: "سأصوت لصالح هاريس لأنها تناضل من أجل الحقوق والقضايا التي أعتقد أنها بحاجة إلى محارب للدفاع عنها. أعتقد أنها قائدة ثابتة وموهوبة وأعتقد أنه يمكننا إنجاز الكثير في هذا البلد إذا كنا بقيادة هادئة وليس فوضى. لقد شجعتني وأعجبت باختيارها لمرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز الذي كان يدافع عن حقوق المثليين والتلقيح الصناعي، وحق المرأة في جسدها لعقود من الزمن ..لقد أجريت بحثي، واتخذت قراري. "إن البحث هو كل ما عليك القيام به، والاختيار هو لك. أود أيضًا أن أقول، وخاصة للناخبين لأول مرة: تذكروا أنه من أجل التصويت، يجب أن تكون مسجلاً! كما أجد أنه من الأسهل بكثير التصويت المبكر"

ووقعت سويفت على المنشور من خلال وصف نفسها بأنها "سيدة قطط بلا أطفال"، في إشارة إلى عبارة استخدمها سابقًا السناتور جيه دي فانس، زميل ترامب في الترشح، لانتقاد الديمقراطيين.


انتخابات أمريكا 2024.. حملة كامالا هاريس تطالب بمناظرة أخرى مع دونالد ترامب

دعت حملة كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة إلى مناظرة رئاسية أخرى ضد المرشح الجمهوري دونالد ترامب، بعد لحظات فقط من انتهاء المناظرة التي انتهت منذ ساعات قليلة في فيلادلفيا، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

قالت رئيسة حملة هاريس جين أومالي ديلون في بيان: "تحت الأضواء الساطعة، تمكن الشعب الأمريكي من رؤية الاختيار الذي سيواجهه نوفمبر المقبل في صناديق الاقتراع: بين المضي قدمًا مع كامالا هاريس، أو التراجع مع ترامب. هذا ما رأوه الليلة وما يجب أن يروه في مناظرة ثانية في أكتوبر"، وأضافت: "نائبة الرئيس هاريس مستعدة لمناظرة ثانية .. هل دونالد ترامب مستعد لذلك؟"

على الجانب الاحر، قال دونالد ترامب ان فريقه سيفكر في الامر وأضاف ان دعوة هاريس للوقوف امامه في مناظرة أخرى تعني خسارتها، وأضاف قائلا للصحفيين : " إنها تريد إجراء مناظرة أخرى لأنها هزمت الليلة. لا أعرف ما إذا كنا سنجري مناظرة أخرى .. إنها تريد مناظرة ثانية لأنها خسرت الليلة، بشكل سيئ للغاية ... سنفكر في ذلك".

ماظرة هاريس وترامب التي استضافتها شبكة ايه بي سي هي الأولى بين المرشحان، وأظهرت حملة هاريس الثقة وأعلنت هاريس الفائزة بالمناظرة في أول بيان لها بعد ذلك حيث قالت أومالي ديلون إن هاريس سيطرت على المسرح في كل قضية ووصف ترامب بأنه غير متماسك تمامًا.

وقبل المناظرة، انتقد ترامب مرارًا وتكرارًا شبكة ABC، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كان سيشارك فيها. ورفضت حملة هاريس قرار كتم الميكروفونات أثناء حديث مرشح آخر لكنها وافقت في النهاية على القاعدة، مما يشير إلى أنها رضخت للتأكد من حدوث المناظرة.


مناظرة هاريس وترامب.. تحذير شديد اللهجة من كامالا لدونالد حول بوتين.. اعرف التفاصيل

انتقدت كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الامريكية منافسها الجمهوري دونالد ترامب خلال المناظرة التي جمعتهما فجر الأربعاء، قائلة ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان ليسيطر على العاصمة الأوكرانية كييف اذا كان ترامب رئيسا للبلاد، وانه كان ليلتهم دونالد كطبق عداء اذا عاد الى البيت الأبيض.

قالت هاريس في المناظرة التي استضافتها شبكة ايه بي سي ان بوتين سيأخذ أوكرانيا ويهدد بولندا بعد ذلك، وأضاف: "لماذا لا تخبر 800 ألف أمريكي بولندي هنا في بنسلفانيا بمدى سرعة استسلامك من أجل مصلحة وما تعتقد أنه صداقة مع ما يعرف بأنه دكتاتور، والذي سيأكلك على الغداء".

كما انتقدت هاريس ترامب لعلاقاته الودية مع من وصفتهم بالدكتاتوريين الآخرين، واضافت: "إن التحالفات التي لدينا في جميع أنحاء العالم تعتمد على قدرتنا على الاهتمام بأصدقائنا وعدم تفضيل أعدائنا لأنك تعشق الرجال الأقوياء بدلاً من الاهتمام بالديمقراطية .. وهذا هو ما هو على المحك هنا"

وتابعت: "رئيس الولايات المتحدة هو القائد الأعلى والشعب الأمريكي له الحق في الاعتماد على رئيس أمريكي يفهم أهمية دور أمريكا ومسؤوليتها من حيث ضمان الاستقرار وضمان وقوفنا من أجل مبادئنا وعدم بيعها لصالح الإطراء الشخصي".

ودارت مشادة بين هاريس وترامب وقال الأخير ان العالم "ينفجر" تحت إدارة بايدن، واتهم هاريس والرئيس بايدن بالفشل في التفاوض مع روسيا قبل غزو موسكو لأوكرانيا في عام 2022، وعدم التحدث إلى بوتين على مدار العامين الماضيين للسعي إلى إنهاء الحرب، وقال: "كل ما قالوه كان ضعيفًا وغبيًا، لقد قالوا أشياء خاطئة. لم يكن ينبغي لتلك الحرب أن تبدأ أبدًا".


هاريس تعترف بـ"حيازة سلاح نارى" .. جدل في المناظرة الرئاسية بين كامالا وترامب

شهدت المناظرة الرئاسية بين دونالد ترامب وكامالا هاريس جدل محتدم حول ملف حيازة السلاح في الولايات المتحدة ، حيث اعترفت المرشحة الديمقراطية بـ"حيازة سلاح"، وذلك في ردها على اتهامات منافسها الجمهوري بادعاء سعي الديمقراطيين لحرمان الشعب الأمريكي من هذا الحق الذي يكفله الدستور الأمريكي.

ويعد ملف حيازة السلاح والقوانين المنظمة داخل الولايات المتحدة من الملفات المثيرة للجدل داخل البلاد، حيث يطالب رموز الحزب الديمقراطي بشكل مستمر بضرورة فرض المزيد من القيود للحد من أعمال العنف وحوادث إطلاق النار المتكررة في البلاد، فيما يرى رموز الحزب الجمهوري أن ذلك من ثوابت الدستور الأمريكي.

وخلال المناظرة الرئاسية ، قالت كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الامريكية 2024 إنها تمتلك سلاح ناري ، وهي حقيقة من المرجح أن تفاجئ العديد من أتباعها التقدميين، وفقا لموقع اكسيوس.

وبعد أن قال الرئيس السابق دونالد ترامب خلال مناظرة إن نائبة الرئيس كامالا هاريس والديمقراطيين سيسحبون أسلحة الناس، ردت نائبة الرئيس بحقيقة غير معروفة عن نفسها وهي إنها تمتلك سلاحًا، وأضافت: "هذه القضية تتعلق بسحب أسلحة الجميع، الحاكم تيم والز وأنا نمتلك أسلحة. نحن لا نسحب أسلحة أي شخص، لذا توقفوا عن الكذب المستمر بشأن هذه الأشياء".

على الرغم من أن هاريس لم تتحدث عن وضعها كصاحبة سلاح خلال الحملة الحالية، إلا أنها طرحت الأمر قبل خمس سنوات أثناء ترشحها للرئاسة - حيث أخبرت المراسلين في ولاية أيوا أنها أصبحت صاحبة سلاح لأسباب تتعلق بالسلامة الشخصية عندما كانت مدعية عامة.

أخبرت حملتها شبكة CNN في ذلك الوقت أن السلاح الناري، وهو مسدس، كان مقفلاً بشكل آمن، ودعمت هاريس العديد من تدابير السيطرة على الأسلحة بما في ذلك عمليات فحص الخلفية الشاملة والعقوبات الأكثر صرامة على الاتجار بالمخدرات، وترامب أيضًا صاحب سلاح، ومع ذلك، سيتم إلغاء تصريحه بعد إدانته في مانهاتن.

أشار اكسيوس الى ان تصريحات هاريس أحدث علامة على أنها تركز على جذب المعتدلين والمحافظين المتخوفين من ترامب في الفترة التي تسبق يوم الانتخابات. قالت هاريس سابقًا إنها تمتلك سلاحًا ناريًا، لكنها لا تتحدث عن ذلك كثيرًا أثناء الحملة الانتخابية ودعت مرارًا وتكرارًا إلى فرض ضوابط أقوى على الأسلحة.

 


الصحف البريطانية
سأقوم بـ 11 سبتمبر .. زلة لسان جديدة لبايدن تربك الصحفيين.. اعرف القصة

فى زلة لسان جديدة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه "سيقوم بـ 11 سبتمبر" غدًا في تعليق محير للصحفيين الذين سألوه عن خططه قبل المناظرة الرئاسية بين المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس والمرشح الجمهورى دونالد ترامب.

وقالت صحيفة ديلى ميل البريطانية إن الرئيس البالغ من العمر 81 عامًا، والمعروف بزلات لسانه المتعددة، كان متوجهًا إلى مارين ون في حديقة البيت الأبيض عندما أدلى بالتعليقات قبل ساعات من الذكرى 23 لهجمات 11 سبتمبر.

وبدأ بايدن حديثه قائلاً: "سأذهب إلى عيد ميلاد حفيدتي في نيويورك. ثم سنشاهد المناظرة، ثم غدًا سأقوم بـ 11 سبتمبر".

وتسببت تصريحات الرئيس بشأن هجمات 11 سبتمبر 2001 على أمريكا في إثارة صدمتهم وتسلية مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بسبب اختياره السيئ للصياغة.

وعلى منصة التواصل الاجتماعي X، علق أحد الأشخاص: "زلات بايدن لا حصر لها. "  ونشر آخر: "نعم... لقد فعل ذلك"، بينما أضاف شخص آخر: "يجب أن أكون صادقًا حتى رأيت مقطع الفيديو "غدًا سأقوم بـ 11 سبتمبر" ، نسيت نوعًا ما أن جو بايدن كان على قيد الحياة".

وشارك حساب X المرتبط بحملة ترامب المقطع، قائلًا: "هذا هو التدهور المعرفي المهين الذي غطته كامالا هاريس".

وقالت الصحيفة إن التعليق يعد الأحدث في سلسلة طويلة من الأخطاء الفادحة للرئيس الذي تنحى عن سباق إعادة انتخابه بعد أداء كارثي في المناظرة ضد ترامب.

قبل أيام قليلة من إعلانه الصادم، أشار حتى إلى نائبة الرئيس هاريس باسم دونالد ترامب.

وشملت الحوادث الأخرى اصطدامه بأعمدة العلم، والسقوط من الدرج، وتسمية الناس بالاسم الخطأ.

ومن المقرر أن يحيي بايدن الذكرى السنوية للهجمات في مدينة نيويورك قبل زيارة البنتاجون ونصب شانكسفيل التذكاري في ولاية بنسلفانيا.

انتخابات أمريكا 2024..خبراء: إجماع على فوز هاريس بالمناظرة ضد ترامب

نقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن خبراء اعتقادهم إن المرشحة الديمقراطية، ونائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس فازت فى المناظرة الرئاسية ضد المرشح الجمهورى والرئيس السابق دونالد ترامب، قبل أقل من شهرين على انطلاق الانتخابات الأمريكية 2024.

وكتب معد الإحصائيات، نيت سيلفر على مدونته أن هناك "إجماعًا قويًا على أن هاريس فازت في تلك الليلة." ويلاحظ أن أسعار البيتكوين منخفضة، "وهو ما يعني أيضًا خسارة ترامب".


حتى أن لجنة فوكس نيوز التي تابعتها في نهاية المساء بدت وكأنها تعترف بأن المناظرة كانت فوزًا لهاريس.

وفازت هاريس باستطلاع CNN السريع لمشاهدي المناظرة بنسبة 63-37. وفي المتوسط، تقدم الفائز في المناظرة في هذا الاستطلاع بفارق 18 نقطة، لذا فإن فوز هاريس بـ 26 نقطة يعنى تقدمها الحقيقى وتفوقها على ترامب.

وقالت غالبية الناخبين المشاركين في مجموعة تركيز CNN في جامعة ميرسي هيرست في إيري بولاية بنسلفانيا أيضًا إنهم يعتقدون أن هاريس فازت.

وكانت مجموعة الاستطلاع مكونة من 13 ناخبًا لم يتخذوا قرارًا بعد بشأن من سيصوتون له قبل المناظرة. وعندما سأل فيل ماتينجلي من CNN مجموعة الاستطلاع عمن فاز بالمناظرة، قال ثمانية من الناخبين إن هاريس فازت بالمواجهة.
واعترف بعض المحافظين، بما في ذلك كريس روفو بفوز هاريس أيضًا، وكتب على تويتر/إكس: أعتقد أنها ستفوز في هذه الانتخابات. فهي تبدو طبيعية وواضحة وقوية. ولا يستطيع ترامب توجيه ضربة قاضية ـ فهو متهور وغير مركز. صحيح أن المذيعين في شبكة "إيه بى سى" متحيزون، ولكن لا يمكنك أن تلومهم على غرور ترامب وافتقاره إلى الدقة.

ومن جانبه، قال كريستفور روفو، على تويتر/إكس: هاريس تفوز بفارق ضئيل من النقاط. ولا ينبغي لهذا أن يغير السباق بشكل كبير في أي من الاتجاهين، لكنها تمكنت من تقليص المخاطر في هذا الحدث والآن فقد اليمين السرد القائل بأن هاريس ترفض وسائل الإعلام أو المشاركة. وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى ما إذا كانت ستلتزم الصمت مرة أخرى.

"الناخبون الأبطال".. كيف استغلت هاريس نصيحة من مستشارين بريطانيين لكسب المناظرة


كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية كيف استغلت المرشحة الديمقراطية ونائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس نصيحة من استراتيجيين سياسيين بريطانيين فى المناظرة الرئاسية الأولى لها ضد المرشح الجمهورى، دونالد ترامب، لتكسب أرضية جديدة بين "الناخبين الأبطال" قبل الانتخابات الأمريكية 2024،  فمن هم هؤلاء؟


الناخبون الأبطال هم الناخبون الذين صوتوا ذات يوم للديمقراطيين لكنهم تحولوا منذ ذلك الحين إلى الجمهوريين، أو الذين قد ينجذبون من حزب يشعرون أنه انحرف بعيدًا إلى اليمين. وأثناء المناظرة، ركزت نائبة الرئيس على استهداف هذه الفئة لجذبها مرة أخرى للديمقراطيين وللتصويت لها.


وكانت كشفت الصحيفة فى تقرير سابق إن مستشارين كبيرين سابقين ساعدا السير كير ستارمر ، زعيم حزب العمال البريطاني على الفوز برئاسة وزراء بريطانيا من المقرر أن يلتقيا مع فريق حملة كامالا هاريس، في واشنطن هذا الأسبوع لمشاركة تفاصيل حول كيفية تحقيق حزب العمال لفوزه المذهل في الانتخابات من خلال استهداف مجموعات رئيسية من "الناخبين من الطبقة العاملة الذين أرادوا التغيير"، وهى الفئة التي أطلقوا عليها اسم "الناخبين الأبطال"، ونصحوا فريق هاريس بتبنى نفس الاستراتيجية.
ومن المقرر أن تلتقي ديبورا ماتينسون، خبيرة استطلاعات الرأي السابقة لكير ستارمر، وومديرة السياسة السابقة لرئيس الوزراء، كلير أينسلي بفريق هاريس فى واشنطن، مع  اقتراب السباق إلى البيت الأبيض من نهايته.

وتعتقد ماتينسون، التي تنحت عن مكتب ستارمر بعد الانتخابات، أن نفس الاستراتيجية التي تم تقديمها لحزب العمال يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في هزيمة هاريس لدونالد ترامب في 5 نوفمبر.

في مقال كتبه في صحيفة الأوبزرفر، قالت كلا من ماتينسون وأينسلي إن العديد من مخاوف الناخبين ستكون متشابهة على جانبي الأطلسي.

وكتبا "رفض هؤلاء الناخبون - الذين كانوا في كثير من الأحيان ناخبي حزب العمال السابقين – حزب المحافظين لأنهم اعتقدوا أنه رفضهم. غالبًا ما شكل الناخبون المحافظون في عام 2019 ما يقرب من 20% من الناخبين. وقد استعادهم تركيز حزب العمال على المخاوف الاقتصادية، من الإسكان بأسعار معقولة إلى الأمن الوظيفي."


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة