"المحافظون فى السويس والتنمية المحلية" كتاب جديد لـ عبد الحميد كمال

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 06:00 ص
"المحافظون فى السويس والتنمية المحلية" كتاب جديد لـ  عبد الحميد كمال غلاف الكتاب
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا كتاب جديد بعنوان "المحافظون فى السويس والتنمية المحلية" للكتاب الدكتور عبد الحميد كمال البرلماني السابق، والخبير فى الشئون المحلية.

ويعد الكتاب أول دراسة متخصصة عن المحافظين والتنمية المحلية منذ تاريخ ميلاد محافظة السويس رسمياً أيام عصر محمد على باشا الذى أصدر قراراً بإنشاء 7 محافظات عام 1810 م وتنظيم البلديات والمديريات وكانت السويس ضمن المحافظات الأولى على مستوى الجمهورية.

يضم الكتاب جداول بقوائم أسماء المحافظين ومدة زمن عملهم منذ القرن الثامن عشر مروراً بالنظام القديم للمحليات وحتى قانون الإدارة المحلية الحديث، الذى أصدره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بالقانون 124 لسنة 1960 متعرضاً لحركات تعيين المحافظين ورؤساء الجمهورية منذ الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حتى الرئيس السيسى الذى أصدر القرار 259 لسنة 2024 فى يوليو الماضي بتعيين محافظ السويس الجديد اللواء طارق حامد الشاذلى.

ويستعرض الكتاب حكم 58 محافظاً كانوا يحملون ألقاب "الأغوات والباشوات والبكاوات ورتب الأمير الاى.

والطريف فى الأمر الذي يذكره الكتاب أنه قد تم تعيين المحافظ "قاسم أغا" الذي كان لا يجيد القراءة والكتابة "أمي" والذي حكم السويس من "1832 – 1840" بعد أن تم تعيين نائباً له متعلماً كان يقوم بالرد على المكاتبات والخطابات الرسمية ويقوم بالترجمة للمحافظ.

وذكر الكتاب أن المحافظ المدني الوحيد الذي حكم السويس هو المحاسب أحمد حلمي بدر، الذي كان عضواً بالمجالس البلدية ومجلس الشعب، وكان يتمتع بشعبية باعتباره من أبناء السويس وصاحب إنجازات بها.

ويكشف الكتاب التحديات التى تواجه محافظة السويس فى التنمية المحلية والمستدامة، تضم صفحات الكتاب ملاحق بالصور والوثائق منها تقرير لجنة الزيارة الميدانية للجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب مايو 2023 ومجموعة من الخطابات الرسمية المرسلة من المواطنين للمحافظين منذ فترة اللواء سيف جلال وحتى المحافظ الجديد طارق الشاذلي.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة