لا لإعدام الرضع.. جدل بين هاريس وترامب حول الإجهاض فى المناظرة الرئاسية

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 07:50 ص
لا لإعدام الرضع.. جدل بين هاريس وترامب حول الإجهاض فى المناظرة الرئاسية ترامب وهاريس في المناظرة
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت المناظرة الرئاسية بين دونالد ترامب وكامالا هاريس مواجهات ساخنة في العديد من ملفات الداخل الأمريكي، وبمقدمتها ملف الإجهاض داخل الولايات المتحدة، والمرجح أن يؤثر بشكل كبير على اختيارات الناخبين في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.

هاجمت كامالا هاريس منافسها دونالد ترامب في هذا الملف، مشيرة إلى أنه وضع خلال ولايته العديد من العراقيل للسيدات اللاتي أردن ممارسة حقهن في الإجهاض خصوصاً الفقيرات منهن.

وقالت كامالا هاريس خلال المناظرة، إنه لا يمكن نزع حق الإجهاض خاصة بعد جرائم الاغتصاب.. حظر الإجهاض إهانة للمرأة الأمريكية، ولن أسمح بذلك إذا أصبحت رئيسة لأمريكا.

فيما عقب ترامب قائلاً، "لا يجوز إعدام الأطفال تحت شعارات دعم الإجهاض.. أؤمن بالإجهاض في حالات خاصة وليس إتاحته بشكل عام".

وتابع المرشح الجمهورى لـ انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب : " قضية الإجهاض مزقت الولايات المتحدة.. الإجهاض جريمة قتل بالنسبة لي ولا يمكن أن أسمح به وكلام هاريس عن نيتي حظر الإجهاض بشكل مطلق غير صحيح، وإنما ضوابط".

وفى يونيو 2022 ، ألغت المحكمة الأمريكية العليا حق الإجهاض ، حيث تم الغاء حكم تاريخي في الولايات المتحدة يعرف باسم "رو ضد ويد"، وذلك بعد قرابة 50 عاما من منح هذا الامتياز للنساء الأمريكيات، وهي من القضايا التي تشهد تباين واضح في الأراء بين الحزبين الجمهوري والديمقراطى.

وقبل أشهر ، وفى فيديو نشره ترامب على مواقع التواصل الاجتماعى، نسب الرئيس السابق لنفسه الفضل فى إلغاء حكم المحكمة العليا السابق الذى أقر حق الإجهاض قبل أكثر من 50 عاما، لكنه التزم الصمت بشأن الحظر الوطنى، وهو ما ضغطت بعض الجماعات المناهضة للإجهاض على حملته من أجل تبنيه. وقال ترامب، إن الأمر الآن يعود للولايات لفعل الشىء الصحيح.

وقال ترامب، فى الفيديو إنه وجهة نظره هو أننا الآن لدينا إجهاض، حيث أراد الجميع من وجهة نظر قانونية، وستحدده الولايات عن طريق التصويت أو التشريع أو ربما كليهما، وأى شىء يقررونه يجب أن يكون قانون البلاد. وفى هذه الحالة، قانون الولاية".

وكان ترامب قد وعد خلال حملته الانتخابية عام 2016 بتعيين قضاة للمحكمة العليا الأمريكية لإلغاء حكم "رو مقابل ويد" الذى أقر حق الإجهاض فى سبعينيات القرن الماضى، وأن يصبح بطلا لحركة مناهضة الإجهاض. إلا أنه تردد بشأن هذه القضية منذ إلغاء هذا الحكم فى 2022، حيث دفع الجمهوريون ثمنا سياسيا للحظر الذى لا يحظى بشعبية فى صناديق الاقتراع. بينما جعل الديمقراطيون الإجهاض قضية أساسية لحجتهم ضد ترامب، وذكروا الناخبين دائما باختياراته فى المحكمة العليا الذين ساعدوا على إنهاء الحق فى الإجهاض على الصعيد الوطنى.

المرشح الجمهورى دونالد ترامب
المرشح الجمهورى دونالد ترامب

 

المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس 2
المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس 

 

المناظرة الرئاسية بين كل من ترامب وهاريس
المناظرة الرئاسية بين كل من ترامب وهاريس

 

المناظرة الرئاسية
المناظرة الرئاسية

 

ترامب خلال المناظرة
ترامب خلال المناظرة

 

كامالا هاريس
كامالا هاريس

 


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة