اكتشاف دروع برونزية من مملكة أورارتو فى تركيا.. ماذا فعلت الزلازل بها؟

الخميس، 12 سبتمبر 2024 12:00 ص
اكتشاف دروع برونزية من مملكة أورارتو فى تركيا.. ماذا فعلت الزلازل بها؟ اكتشاف دروع أورارتو البرونزية فى تركيا
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار دروعًا برونزية من مملكة أورارتو أثناء الحفريات فى معبد أيانيس، كانت المملكة من العصر الحديدي نشأت في منتصف القرن التاسع قبل الميلاد فى منطقة شرق الأناضول بتركيا، وفقا لما نشره موقع" heritagedaily".

فى ذروتها، كانت مملكة أورارتو واحدة من أقوى الممالك فى الشرق الأدنى القديم، وقد أجرى علماء الآثار، مؤخرًا سلسلة من الحفريات في قلعة ومستوطنة أيانيس الواقعة بالقرب من قرية أغارتي في محافظة فان.


بُني معبد أيانيس في منتصف القرن السابع قبل الميلاد على يد آخر ملوك أورارتو، روسا الثاني، وبالإضافة إلى توفير غرض دفاعي، كان معبد أيانيس أيضًا بمثابة مركز عبادة لعبادة هالدي، أحد المعبودات الرئيسية في ديانة أورارتو إلى جانب تيشيبا وشيفيني.


خلال موسم التنقيب لعام 2024، اكتشف علماء الآثار ثلاثة دروع برونزية مخصصة لهالدي في موقع مجمع معبد ومقدس.

وقال البروفيسور الدكتور محمد إيشيكلي من جامعة أتاتورك، إن الأجسام وجدت تحت جدران من الطوب اللبن المنهارة على عمق 6-7 أمتار على أرضية إحدى الغرف.


ويشير علماء الآثار إلى أن الجدران المنهارة هي نتيجة لسلسلة من الزلازل الكبرى التي تسببت في تدمير معبد أيانيس في القرن السابع قبل الميلاد.

وقال البروفيسور إيشيكلي: "من بين القطع الأثرية التي عثر عليها، خوذة برونزية ، ونعتقد أن الخوذة المزخرفة كانت تخدم غرضًا احتفاليًا في تكريس الهالدي".

دروع أورارتو البرونزية فى تركيا
دروع أورارتو البرونزية فى تركيا


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة