تفاصيل الالتحاق بالدبلومات والماجستير والدكتوراه فى جامعة المنصورة

الخميس، 12 سبتمبر 2024 02:00 ص
تفاصيل الالتحاق بالدبلومات والماجستير والدكتوراه فى جامعة المنصورة جامعة المنصورة
الدقهلية – سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت ممن يريدون الالتحاق بالدراسات العليا بجامعة المنصورة سواء كانت دبلومة أو ماجستير أو دكتوراه، فيمكنك التعرف على تفاصيل التقديم عبر التقرير التالى.

التقديم عبر نظام ابن الهيثم، حيث يبدأ الطالب إجراءاته بالتقدم عن طريق نظام ابن الهيثم للدراسات العليا بتحديد نوع الدراسة المتقدم لها سواء كانت دبلومة ، ماجستير، دكتوراه، وفقا للمواعيد المحددة لكل كلية، مع تجهيز المستندات المطلوبة لرفعها مع كل إجراء عبر رابط الموقع الإلكتروني التالي: Online: http://pgs.mans.edu.eg.

وبعد مراجعة مستندات الطالب يتم أخذ موافقة كل من مجلس القسم المختص، ولجنة الدراسات العليا، ومجلس الكلية، ويتم إرسالها للإدارة العامة للدراسات العليا؛ للاعتماد من مجلس الدراسات، أو من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، ويرفق.. استمارة من نظام ابن الهيثم للدراسات العليا بعد استيفاء بياناتها من الخطة، وتوقيع الطالب، ومراجعة التخصص الدقيق، ثم اعتمادها، والختم بشعار الجمهورية الخاص بالكلية، صورة طبق الأصل من بطاقة الرقم القومي والمؤهلات الدراسية الحاصل عليها، صحيفة سداد الرسوم والمصروفات الدراسية مع موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي للكليات التطبيقية، موافقة لجنة  أخلاقيات البحث العلمي للكليات التطبيقية، استمارة البيانات التعريفية متضمنة التسجيل ببنك المعرفة لطلاب الدراسات العليا من الهيئة المعاونة، ما يفيد تسجيل موضوع الرسالة في المكتبة المركزية والتسجيل على بنك المعرفة.

 

كيف يمكن تعديل لجنة الإشراف؟

يكون التعديل إما بالحذف أو الإضافة، ويراعى الحالات التالية..

-  تعديل صفة المشرف من رئيسي إلى مشرف مشارك، أو العكس، وذلك للاعتذار، أو حاجة البحث لإضافة مشرف، ويتم التعديل بموافقة مجلس القسم العلمي، ولجنة الدراسات بالكلية، ومجلس الكلية، ويجب مراعاة التخصص الدقيق عند تعيين المشرف الرئيسي، والحد الأقصى لعدد الرسائل لكل مشرف.

-  يراعى في حالة الإعارة مرور 50% على الأقل من المدة الزمنية للرسالة، و50% على للأقل إنجاز في الرسالة مع تعديل الصفة لمشرف مشارك، أما أقل من هذه النسبة يعتذر.

-  أما حال الندب الداخلي يستمر على جميع الرسائل بذات الصفة، أما الإشراف الجديد يكون بصفته مشرف مشارك.

ويرفق استمارة من نظام ابن الهيثم موضحا بها مبررات التعديل مع إرفاق المستند الدال على ذلك، وصحيفة بسداد الرسوم والمصروفات الدراسية، تقرير مجمع تراكمي من تاريخ اعتماد التسجيل بما وصل إليه الطالب عن كل عام، وإقرار بصحة الشهادات، واستمارة البيانات التعريفية متضمنة التسجيل ببنك المعرفة لطلاب الدراسات العليا من الهيئة المعاونة، وإاذا كان التعديل بالحذف فلابد من اعتذار المشرف.

 

كيف يمكن تعديل عنوان الرسالة؟

يكون تعديل الرسالة؛ لتدقيق العنوان، أو تغير الموضوع، ويتم العرض على المجالس المختصة بالكلية ويرفق.. استمارة من على نظام إبن الهيثم موضح بها العنوان قبل التعديل وبعده، موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي، ما يفيد تسجيل موضوع الرسالة بعد التعديل  من المكتبة المركزية، صحيفة سداد الرسوم و المصروفات الدراسية، استمارة البيانات التعريفية متضمنة التسجيل ببنك المعرفة لطلاب الدراسات العليا من الهيئة المعاونة.

 

كيف يمكن مد التسجيل؟

يتم مد التسجيل بعد انتهاء المدة القانونية للقيد، أو التسجيل وفقا للائحة كل كلية، ويرفق.. استمارة من على نظام ابن الهيثم،  تقرير مجمع تراكمي من تاريخ اعتماد التسجيل بما وصل إليه الطالب عن كل عام، صحيفة سداد موضح بها سداد رسوم مد القيد التسجيل وفقا لفئة كل كلية، استمارة البيانات التعريفية متضمنة التسجيل ببنك المعرفة لطلاب الدراسات العليا من الهيئة المعاونة.

 

كيف يمكن وقف القيد والتسجيل؟

يكون وقف القيد، أو التسجيل إجباريا للهيئة المعاونة حال الحصول على إجازة، وللطلاب من الخارج وفقا للظروف، وذلك بعد موافقة المجالس المختصة بالكلية، ويترتب على الوقف عدم أحقية الطالب في إجراء أى أبحاث متعلقة بالرسالة، ويتم استنزال فترة الوقف من المدة القانونية للانتهاء من الرسالة، على أن يكون وقف القيد مصحوبا بشرح وافي للسبب الذى يستند إليه الطلب مرفقا به الأوراق الرسمية، التي تثبت جديته، ولا يعتد بأية أوراق، أو مستندات صادرة عن جهات غير رسمية.

 

كيف يتم تشكيل لجنة المناقشة والحكم؟

عند انتهاء الباحث من الرسالة بحيث تكون صالحة للمناقشة يتقدم المشرف (المشرفون) بتقرير صلاحية للمجالس المختصة، وبعد موافقة مجلس الكلية ترفع للإعتماد من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، ويرفق :استمارة من على نظام ابن الهيثم،  تقرير صلاحية الرسالة للمناقشة معتمد وموقع عليه من منسق القسم العلمي لبرنامج منع الانتحال الأدبى، وتقديم غلاف الرسالة معتمد وموقع عليه من المشرف الرئيسي، وإفادة بنشر بحث مشتق من الرسالة في مجلة علمية وفقا للائحة الجديدة لجميع الكليات متضمنة (أسماء لجنة الإشراف، اسم الباحث، اسم المجلة، رقم العدد، تاريخ الإصدار)، إفادة براءة الإختراع لكليات العلوم التطبيقية، الحصول على دورتين من مركز التطوير على أن تكون دورة أخلاقيات البحث العلمي أحدهما للطلاب من الخارج،  صحيفة سداد الرسوم، شهادة اللغة، عدم وجود أحد المشرفين السابقين على الطالب ضمن لجنة الحكم والمناقشة.

وحال عدم إشراك المشرف الرئيسي ضمن لجنة الحكم والمنافشة لابد أن يتقدم بإعتذار، ويرشح أحد الأعضاء بدلا منه، أو يرشح القسم العلمي أحد أساتذة القسم، أو الأساتذة المساعدين لينوب عن المشرف الرئيسي ضمن لجنة الحكم والمناقشة.
 

كيف يمكن تجديد تشكيل لجنة المناقشة والحكم؟

يتم تجديد تشكيل لجنة المناقشة والحكم بعد مرور شهرين في الماجستير، وثلاثة شهور في الدكتوراه من تاريخ اعتماد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، ولم تتم المناقشة حيث يتقدم المشرف الرئيسي بطلب لعميد الكلية، ويرفع لنائب رئيس الجامعة للدراسات العليا بعد سحب مذكرة من نظام ابن الهيثم موضحا بها المبررات.

 

كيف يمكن تعديل لجنة المناقشة والحكم؟

حال تعديل لجنة المناقشة والحكم يجب توضيح مبررات تعديل التشكيل مصحوبا بموافقة المجالس المختصة بالكلية، ويتم اعتماد تعديل تشكيل لجنة المناقشة والحكم من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، ويجب أن يرفق اعتذار عضو لجنة المناقشة والحكم الذي تم تغييره.

 

كيف يتم منح الدرجة؟

يتم منح الدرجة بعد مناقشة الرسالة وإجرء التعديلات المطلوبة والنجاح في الإمتحانات في بعض الكليات معلنة إكتمال متطلبات رسالة الماجستير، أو الدكتوراه، ويتم تقديم المستندات الآتية.. استمارة من على نظام ابن الهيثم، صحيفة سداد الرسوم،  تقرير لجنة الحكم مجمع وفردي لكل عضو معتمد، شهادة الحاسب الآلى، ما يفيد إجراء التعديلات، ما يفيد إرسال نسخة ورقية و CD من الرسالة لمكتبة الكلية والمكتبة المركزية، وإرفاق ملخص الرسالة، وما يفيد موافقة الجهات الأمنية للطلاب الوافدين.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة