إنجازات مصرية عالمية.. عالم يترأس اللجنة البريطانية للبحوث والابتكار ببريطانيا.. وآخر: قدمت بحثا عن الجينوم واكتشاف أمراض السرطان.. و"مصر تستطيع" يكشف كيف تفوقت فرق الجامعات على 170 ألف طالب فى 80 دولة

الخميس، 12 سبتمبر 2024 10:32 م
إنجازات مصرية عالمية.. عالم يترأس اللجنة البريطانية للبحوث والابتكار ببريطانيا.. وآخر: قدمت بحثا عن الجينوم واكتشاف أمراض السرطان.. و"مصر تستطيع" يكشف كيف تفوقت فرق الجامعات على 170 ألف طالب فى 80 دولة الدكتور هيثم شعبان قائد مجموعة بحثية بكلية طب جامعة جنيف
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط الإعلامي أحمد فايق، الضوء على الدكتور حسن عبد الله، نائب رئيس جامعة إيست لندن، بعد تعيينه رئيسا للجنة البريطانية للبحوث والابتكار بالمملكة المتحدة في مجال الاقتصاد والاستدامة الرقمية، وذلك ببرنامج "مصر تستطيع" الذي يذاع عبر قناة dmc.

بدوره، قال الدكتور حسن عبد الله، في مداخلة متلفزة لبرنامج "مصر تستطيع"، إن معايير اختياره رئيسا للجنة البريطانية للبحوث والابتكار بالمملكة المتحدة في مجال الاقتصاد والاستدامة الرقمية، تعتمد على الخبرة والبحوث المنشورة، والقيادة التي أثبتها خلال عضويته باللجنة.

أضاف عبد الله، أن المنظمة البريطانية للبحوث والابتكار لها أهمية كبيرة في الخطة الاستراتيجية لبريطانيا، وهناك ما يزيد عن 8 مليارات جنيه إسترليني بالنسبة للمؤسسة وهو رقم كبير بالدخل القومي في بريطانيا".

وأشار، إلى أن هناك تعاون مستمر مع وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور، الذي يكرس جهوده لوضع منظومة متكاملة تساعد على إثراء البحث العلمي والابتكار، ووضع استراتيجية للأولويات بالنسبة للبحوث التي يتم التركيز عليها وكذلك طرق التمويل.

علق الدكتور هيثم شعبان، قائد مجموعة بحثية بكلية طب جامعة جنيف ومعهد أجورا لأبحاث السرطان بسويسرا، على البحث العلمي الجديد الذي يفتح باب الأمل لدراسة انتشار السرطان وتصنيف الخلايا في أقل من ساعة، قائلا: "لابد أن يكون هناك أدوات كثيرة جدا لمعرفة أسباب تغير الجينات التي يتبعها تغير بالحركة".

وأضاف شعبان، في مداخلة متلفزة لبرنامج "مصر تستطيع" أنه من المهم معرفة أساس عملية إصلاح الجينات عندما يصيبها تلف، لأن وضع الجينات طول الوقت معروف بالحركة، وقال: "معظم الدراسات على الجينات كانت على الخلايا الميتة، وفي عام 2020 كان لنا بحث مهم جدا وحصل على بحث العام وقتذاك، واكتشفنا تقنية جديدة نستطيع من خلالها معرفة كامل الجينات في الخلايا السرطانية الحية لعمل خرائط للحركة وتفاعلات المادة الوراثية، وهذا ما أحدث ضجة كبيرة في الأبحاث العلمية".

وتابع الدكتور هيثم شعبان: "هناك تخصصات كثيرة في السرطانات المختلفة، ولكن طريقتنا الحديثة بمثابة بحث علمي رائد يكشف تطورات علم الجينوم في اكتشاف أمراض السرطان والشيخوخة، واستطعنا أن نعمل على أكثر من شيء داخل الخلايا الحية، وأن نصل إلى أبعاد جديدة".


وأوضح الإعلامي أحمد فايق، أن مصر بلد قوية وتمتلك ثروة في شبابها ومهاراتهم بشكل كبير، فتفوقت الفرق المصرية على 170 ألف طالب من 2000 جامعة في 80 دولة بمسابقة هواوي العالمية.

وقال، أحمد مجدي، عضو الفريق الفائز بالمركز الأول بمجال الابتكار عن جامعة القاهرة، في لقائه مع الإعلامي أحمد فايق، إن 180 ألف طالب شاركوا في المسابقة من 2000 دولة، وكان التوفيق معه في المسابقة لحصد المركز الأول.

وأشار، إلى أنه و2 من الطلاب نجحوا في حصد المركز الأول عن جامعة القاهرة بالمسابقة العالمية، مردفا: "استطعنا تقديم فكرة جيدة بين كل المشاركين، وكنا واثقين من نفسنا في فكرتنا، والفكرة كانت مدعمة بالذكاء الاصطناعي، لرصد كل الحوادث التي تقع في أي مكان وإرسالها إلى أقرب هيئة حكومية".

وفي لقاء آخر، قال عمر أكرم، عضو الفريق الفائز بالمركز الأول بمجال الخدمات السحابية بالمسابقة، إنه شارك في المسابقة العام الماضي، ولم يتأهل، لكن العام الحالي أصر على الوصول إلى أبعد نقطة بالمسابقة فاستعد لها جيدا، إلى حين تحقيق المركز الأول، لافتا إلى أن أقوى منافس لهم كان الفريق الصيني.

وقال أحد أعضاء الفريق محمود حمام، عضو الفريق الفائز بالمركز الأول بمجال الخدمات السحابية بالمسابقة، إن الفريق كان متعاون بشكل كبير، وتعرض لاختبارات مع الفريق في المسابقة ونجح فيها، تشابه المعادلات الحسابية الصعبة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة