البحرية الملكية البريطانية تدرس إنشاء سفن حربية تعمل بالطاقة النووية

الخميس، 12 سبتمبر 2024 12:42 م
البحرية الملكية البريطانية تدرس إنشاء سفن حربية تعمل بالطاقة النووية سفن بريطانية
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدرس البحرية الملكية البريطانية بناء سفن سطحية تعمل بالطاقة النووية ويمكنها البقاء في البحر لسنوات كجزء من خطة طويلة الأمد، بعد طلب البحرية من صناعة الدفاع استكشاف طرق الانتفاع بالطاقة النووية على سفنها السطحية.

أشارت التليجراف إلى أنه لا يستخدم الدفع النووي في المملكة المتحدة إلا فى الغواصات ورغم ذلك أصدرت وزارة الدفاع البريطانية طلب معلومات "RFI" للحصول على تحديثات حول استخدام الجيل الرابع، وهي تقنية نووية متقدمة وسيبحث الطلب في كيفية تمكين تقنيات الجيل الرابع النووية، بما في ذلك المفاعلات النووية الأكبر والمفاعلات المعيارية الدقيقة، من تشغيل الأساطيل السطحية.

تمتلك الولايات المتحدة عددًا من حاملات الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية، بما في ذلك سفن فئة نيميتز وجيرالد ر. فورد. كما تعمل حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول بالطاقة النووية.

تبلغ تكلفة حاملتي الطائرات التابعتين للبحرية الملكية، إتش إم إس كوين إليزابيث وإتش إم إس برينس أوف ويلز، 3 مليارات جنيه إسترليني لكل منهما. وتم تكليفهما في عام 2017، وهما مدعومتان بمحركات تعمل بالغاز والديزل.

تعرضت كلتا السفينتين لأعطال منذ إطلاقهما حيث اضطرت الأولى للانسحاب من أكبر مناورة لحلف شمال الأطلسي منذ الحرب الباردة في فبراير بسبب مشكلة في عمود المروحة، وفي عام 2022، اضطرت إتش إم إس برينس أوف ويلز إلى الانسحاب من التدريبات مع البحرية الأمريكية بعد تعطلها قبالة جزيرة وايت بسبب عطل مماثل.

وصف توم شارب، القائد السابق للبحرية، طلب المعلومات بأنه "تخطيط حكيم" من قبل وزارة الدفاع، على الرغم من تحذيره من التكاليف وراء مثل هذا التطور.

وقال: "لا يتعلق الأمر ببناء أسطول من الطرادات التي تعمل بالطاقة النووية في أي وقت قريب أن يكون هناك شخص ما في زاوية من مقر البحرية يتطلع إلى هذا المستقبل البعيد، ولا ينشغل بالتشغيل اليومي للأسطول، هو خبر جيد".

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة