الصحف العالمية: ترامب والجمهوريون يبدأون توجيه "اللوم" بعد تفوق هاريس فى المناظرة الرئاسية.. تحذيرات من تجدد أزمة سجون بريطانيا رغم الإفراج المبكر.. بابا الفاتيكان يدعو إلى حماية كرامة العمال المهاجرين

الخميس، 12 سبتمبر 2024 02:10 م
الصحف العالمية: ترامب والجمهوريون يبدأون توجيه "اللوم" بعد تفوق هاريس فى المناظرة الرئاسية.. تحذيرات من تجدد أزمة سجون بريطانيا رغم الإفراج المبكر.. بابا الفاتيكان يدعو إلى حماية كرامة العمال المهاجرين ترامب وهاريس
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية ، اليوم الخميس ، عددا من الموضوعات والقضايا أبرزها ، المناظرة الرئاسية بين دونالد ترامب وكامالا هاريس، بالإضافة إلى ازمة السجون فى بريطانيا ، وانتقاد إيطاليا للقانون الأوروبى الخاص بحظر بيع سيارات الاحتراق فى اوروبا.

الصحف الأمريكية:

المناظرة الرئاسية..ذا هيل: ترامب والجمهوريون يبدأون توجيه "اللوم" بعد تفوق هاريس


قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إن الرئيس السابق دونالد ترامب والجمهوريين قاموا بتوجيه أصابع الاتهام إلى أطراف مختلفة بعد أدائه فى المناظرة الرئاسية أمام منافسته الديمقراطية نائبة الرئيس كامالا هاريس، والتى شهدت سقوط المرشح الجمهورى مرارا فى أفخاخ نصبتها له كامالا، وعانى لتوضيح الرسالة التى وضعتها حملته.

ووجه ترامب وحلفاؤه أصابع الاتهام إلى مديرى المناظرة التى استضافتها قناة ABC News واتهموا القناة بإجراء تحقق لردود الرئيس السابق بشكل غير مناسب مقارنة بما فعلوه مع منافسته.

وقال ترامب فى تصريحات لفوكس نيوز مساء الأربعاء إن المناظرة كانت أشبه بثلاثة ضد واحد، فى إشارة، إلى مذيعى ABC اللذين أدارا المناظرة ديفيد موير وليندسى دافيس، واللذين ردا على الفور على بعض ما ذكره ترامب عن الإجهاض والمهاجرين الذين يسيئون إلى الحيوانات الأليفة، وهو ما لم تشهده مناظرته السابقة مع الرئيس جو بايدن فى يونيو الماضى.

إلا أن بعض الجمهوريين حمّلوا مستشارى ترامب المسئولية، وقالوا إن الرئيس السابق لم يكن مستعدا للمواجهة، فى حين قال آخرون إن المرشح الجمهورى نفسه هو الذى فشل فى ربط هاريس بالرئيس بايدن بشكل قوى حتى اللحظات الأخيرة من المناظرة.


وقال كريس كريستى، حاكم ولاية نيوجيرسى السابق، الذى جزءا رئيسيا فى فريقى إعداد مناظرات ترامب عامى 2016 و 2020، إنه من الواضح أن ترامب لم يكن لديه أى شخص يوجهه أثناء التحضير هذه المرة، لأنه خرج هناك وفعل ما أراد مدفوعا بحدسه وغريزته، وهو أنه مرشح غاضب ومظلوم.

ورغم أن ترامب وصف أدائه فى المناظرة بالأفضل له على الإطلاق فى المناظرات، إلا أن الرئيس السابق وآخرين بحثوا سريعا عن آخرين يلقون عليهم باللوم فى معاناته للتركيز على الرسالة المقصودة.

واشنطن بوست تشكك فى رواية إسرائيل عن القتل غير المتعمد للناشطة الأمريكية


شككت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية فى رواية إسرائيل بشأن مقتل الناشطة الأمريكية التركية إيسينور "عائشة نور" إيجى فى الضفة الغربية يوم الجمعة الماضى، مستندة إلى شهادات شهود بينهم أجانب، ومراجعة أكثر من 50 مقطع فيديو وصورة للأحداث.

وقالت الصحيفة إن جيش الاحتلال الإسرائيلى زعم أن الناشطة الشابقة قد أصيبت على الأرجح بالرصاص من قبل أحد جنوده عن غير عمد، وأن الحادث وقع خلال أعمال شغب عنيفة، وأن النيران كانت تستهدف المحرض الرئيسى.

إلا أن التحقيق الذى أجرته الصحيفة وجد أن إيجى قد تعرضت لإطلاق النار بعد أكثر من نصف ساعة من ذروة المواجهات فى قرية بيتا بمدينة نابلس بالضفة الغربية، وبعد 20 دقيقة من تحرك المتظاهرين أسفل الطريق الرئيسى على بعد أكثر من 200 ياردة من القوات الإسرائيلية, وقد أصيب مراهق فلسطيني شهد بأنه كان على مسافة 20 يارد من إيجى، بالنيران الإسرائيلية، ولم يكشف جيش الاحتلال عما إذا كان هذا المراهق هدفا له.

وبحجة وجود تحقيق جارٍ فى الأمر، رفض جيش الاحتلال الإسرائيلى الرد على أسئلة الصحيفة الأمريكية عن أسباب إطلاق قواته النار على المتظاهرين من مسافة بعيدة بعد أن تراجعوا، حيث كانوا لا يمثلون تهديدا ظاهرا.
وكان الرئيس الأمريكى، جو بايدن، ونائبته، كامالا هاريس عن قد أعربا عن إدانتهما العميقة وحزنهما البالغ لمقتل الناشطة الأمريكية من أصل تركى، والتى لقيت حتفها أثناء احتجاج سلمى فى الضفة الغربية.

وعائشة نور "إيسينور"  تخرجت حديثا من إحدى الجامعات الأمريكية وهى ناشطة حقوقية، سافرت إلى الضفة الغربية للاحتجاج سلمياً ضد توسيع المستوطنات عندما تعرضت لإطلاق النار الذي أدى إلى وفاتها.

ووصف بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض، اليوم الخميس، الحادث بأنه "غير مقبول"، مشدداً على أن إسرائيل قد أقرّت بمسؤوليتها عن مقتل إيجي، وأن التحقيق الأولي أشار إلى أنه كان نتيجة خطأ مأساوي ناتج عن تصعيد غير ضروري.

وكالة المخابرات الأمريكية "الأكثر سرية" تطلق بودكاست..وأسامة بن لادن أول حلقاته


قالت صحيفة واشنطن بوست إن وكالة الأمن القومى الأمريكى، التى اشتهرت بسريتها الشديدة تخرج من الظل أخيرا. وأطلقت الوكالة الآن بودكاست، سيكون أول حلقاته عن دورها فى ملاحقة زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، كما أنها مستعدة الآن  لكشف تفاصيل عن عملها كانت تعتبرها سرية للغاية.

وفى مقابلات حصرية مع واشنطن بوست، تحدث ضباط سابقون بوكالة الأمن القومى التى تعرف اختصارا باسم NSA، بالتفصيل لأول مرة عن دورهم فى ملاحقة بن لادن. وصحيح أن الخطوط العريضة لهذه المطاردة معروفة من خلال الأفلام والكتب والمقالات التى لا تعد ولا تحصى، لكن معظم الأمريكيين يعرفون الدور الذى لعبته وكالة الاستخبارات المركزية CIA ووحدة العمليات الخاصة فى الجيش، وقليلون فقط لديهم صورة كاملة للمساهمات الرئيسية لوكالة الأمن القومى.

ويقول جون داربى، مسئول متقاعد بوكالة كالة الأمن القومى، الذى تولى بعد أحداث 11 سبتمبر مهمة استكشاف طرق لملاحقة اتصالات القاعدة، إن الوقت قد حان لكى تحصل الوكالة على بعض الفضل.

وكانت وكالة الأمن القومى هى المسئولة عن اعتراض وتحليل المكالمات التى حددت هوية مساعد بن لادن الرئيسى، والذى قاد السى أى إيه فى النهاية إلى مجمع زعيم القاعدة. ونجحت الوكالة فى تحديد مكان المساعد ، وهو رسول، فى شمال غرب باكستان. وقررت بعد تحديد المجمع الذى يختبىء به، أنه لا يزال يعمل بنشاط لصالح القاعدة، وهى درجة من الثقة عززها عزم مجتمع الاستخبارات على ضخ المزيد من الموارد لمعرفة من يعيش فى المجمع.

وتقول واشنطن بوست إنه مع إطلاق بودكاست بعنوان "بودكاست ليس له مثيل"، الذى يحاكى شهرة الوكالة بأنها "ليس لها مثيل"، تسعى "الأمن القومى" إلى نشر الدور الذى تعلبه فيما يعرف باسم إشارات الاستخبارات أو SIGNET، وهو جمع وتحليل الاتصالات الإلكترونية، والذى يؤثر فى الحفاظ على أمن أمريكا وحلفائها.


الصحف البريطانية:

تحذيرات من تجدد ازمة سجون بريطانيا رغم الافراج المبكر.. تليجراف تكشف التفاصيل


حذرت الحكومة البريطانية من أن الأماكن في السجون ستنفد خلال 9 اشهر رغم اطلاق سراح الآلاف من المجرمين بموجب خطة الإفراج المبكر لرئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر.

قالت التليجراف البريطانية ان خطة حكومة العمال لافراغ ما يصل الى 5500 مكان في السجن لشراء 18 شهر قبل ان تمتلئ السجون مرة أخرى بعد توجيه الاتهام لمئات الأشخاص بشأن اعمال الشغب التي اندلعت في مدينة ساوثبورت.

وقال مصدر قضائي: "إن خطة الإفراج المبكر لن تشتري لنا سوى تسعة أشهر. هناك اعتراف بأن الفترة قد تم تقصيرها بسبب ما حدث حول الفوضى".

تم اطلاق سراح أول 1750 سجينًا من السجون يوم الثلاثاء، بعد أن أمضوا 40 % من مدة عقوبتهم بدلاً من منتصفها. ومن المتوقع أيضًا أن تضيف السجون وكتل الزنازين الجديدة حوالي 3500 مكان إلى سعة السجن الحالية التي تقل قليلاً عن 89000 بحلول نهاية العام المقبل.

وتم اعتقال ما يقرب من 1300 شخص بسبب أعمال الشغب في أغسطس ، ووجهت اتهامات إلى 800 منهم، وتم بالفعل سجن أكثر من 570 منهم أو تقديمهم إلى المحاكم.

وأيد حكام السجون هذا التقييم. وقال توم ويتلي، رئيس جمعية حكام السجون: "لقد عدنا إلى حيث كنا. ونعتقد أن نظام الإفراج المبكر قد وفر لنا أقل من عام. نحن في اتجاه تصاعدي ثابت يعيدنا إلى حيث كنا".

وأشار التقرير إلى أن الارتفاع المستمر في عدد السجناء مدفوع بمزيد من الاعتقالات نتيجة لرفع عدد ضباط الشرطة إلى 20 ألف ضابط وزيادة استدعاء السجناء المفرج عنهم الى السجن لانتهاك فترة المراقبة او العودة لارتكاب جرائم.


كشفت صحيفة التلجراف أن عمليات الاستدعاء قفزت بنسبة تسعة % بعد أن قدم المحافظون خطة الإفراج المبكر في أكتوبر الماضي، حيث عاد 7000 إلى السجن في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام.

ويخشى الوزراء أن تؤدي الزيادة في عمليات الاستدعاء نتيجة للإفراج يوم الثلاثاء إلى تقويض فعالية خطة الإفراج المبكر. من بين 1750 مجرمًا عنيفًا قضوا أقل من أربع سنوات، وتجار مخدرات، ولصوص، وتوقع رؤساء المراقبة أن ثلثهم من المرجح أن يعودوا إلى ارتكاب الجرائم في غضون عام.


البحرية الملكية البريطانية تدرس إنشاء سفن حربية تعمل بالطاقة النووية


تدرس البحرية الملكية البريطانية بناء سفن سطحية تعمل بالطاقة النووية ويمكنها البقاء في البحر لسنوات كجزء من خطة طويلة الأمد، بعد طلب البحرية من صناعة الدفاع استكشاف طرق الانتفاع بالطاقة النووية على سفنها السطحية.

اشارت التليجراف الى انه لا يستخدم الدفع النووي في المملكة المتحدة الا في الغواصات ورغم ذلك أصدرت وزارة الدفاع البريطانية طلب معلومات "RFI" للحصول على تحديثات حول استخدام الجيل الرابع، وهي تقنية نووية متقدمة وسيبحث الطلب في كيفية تمكين تقنيات الجيل الرابع النووية، بما في ذلك المفاعلات النووية الأكبر والمفاعلات المعيارية الدقيقة، من تشغيل الأساطيل السطحية.

تمتلك الولايات المتحدة عددًا من حاملات الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية، بما في ذلك سفن فئة نيميتز وجيرالد ر. فورد. كما تعمل حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول بالطاقة النووية.


تبلغ تكلفة حاملتي الطائرات التابعتين للبحرية الملكية، إتش إم إس كوين إليزابيث وإتش إم إس برينس أوف ويلز، 3 مليارات جنيه إسترليني لكل منهما. وتم تكليفهما في عام 2017، وهما مدعومتان بمحركات تعمل بالغاز والديزل.

تعرضت كلتا السفينتين لأعطال منذ إطلاقهما حيث اضطرت الأولى للانسحاب من أكبر مناورة لحلف شمال الأطلسي منذ الحرب الباردة في فبراير بسبب مشكلة في عمود المروحة، وفي عام 2022، اضطرت إتش إم إس برينس أوف ويلز إلى الانسحاب من التدريبات مع البحرية الأمريكية بعد تعطلها قبالة جزيرة وايت بسبب عطل مماثل.

وصف توم شارب، القائد السابق للبحرية، طلب المعلومات بأنه "تخطيط حكيم" من قبل وزارة الدفاع، على الرغم من تحذيره من التكاليف وراء مثل هذا التطور.

وقال: "لا يتعلق الأمر ببناء أسطول من الطرادات التي تعمل بالطاقة النووية في أي وقت قريب أن يكون هناك شخص ما في زاوية من مقر البحرية يتطلع إلى هذا المستقبل البعيد، ولا ينشغل بالتشغيل اليومي للأسطول، هو خبر جيد".


الصحف الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تطالب بروكسل تعليق حظر بيع سيارات الاحتراق خوفا من الانهيار


طلبت إيطاليا من الاتحاد الأوروبي إجراء مراجعة شاملة للحظر المفروض على بيع سيارات الاحتراق اعتبارا من عام 2035 وسط مخاوف من أن يتسبب هذا الإجراء في "انهيار" صناعة السيارات المجتمعية، حسبما قالت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من وزراء حكومة جورجيا ميلونى اتخذوا مواقف ضد سياسة المناخ المجتمعية ، قائلة إنها استراتيجية سخيفة تداعمها دوافع أيدولوجية ، وأنها تتطلب في هذا الوقت تغييرات تعكس حقائق السوق ، نظرا للتباطؤ العام في مبيعات السيارات الكهربائية.

بالإضافة إلى ذلك، تعتقد روما أن هناك مخاوف متزايدة من أن الشركات المصنعة الأوروبية مثل فولكس فاجن أو ستيلانتيس تتخلف بشكل أكبر عن المنافسة من الصين والولايات المتحدة، حيث استفادت الشركات المحلية في السنوات الأخيرة من سيل من الإعانات الحكومية التي مولت التحول في صناعة السيارات.
الحظر على سيارات البنزين.
وتحدث وزير الصناعة الإيطالي، أدولفو أورسو، في الساعات الأخيرة عن "بانوراما غير مؤكدة" تؤثر، من بين أمور أخرى، على صناعة السيارات الألمانية حيث يقول إن هناك حاجة إلى "الوضوح" لتجنب الوصول إلى حالة "الانهيار".

وعلق قائلا: "أوروبا بحاجة إلى رؤية عملية، لقد فشلت الرؤية الأيديولوجية، وعلينا أن نعترف بذلك"، في حين قال إنه لا يعارض التوسع في السيارة الكهربائية على الرغم من أنه يفترض أيضا أن التحول نحو تقنيات التنقل الجديدة يجب أن يشمل استخدام أنواع أخرى من الدفع مثل الهجين أو الهيدروجين.
وكان يدعو المحافظون الألمان إلى إلغاء الحظر المفروض على السيارات ذات محركات الاحتراق في مسودة البرنامج الانتخابي للاتحاد الأوروبى ، وتهدف شركة فولكس فاجن إلى إغلاق أحد مصانعها الألمانية لخفض التكاليف

أزمة السوق

وتأتي كلمات الإيطالي في خضم أزمة مع شركة فولكس فاجن في ألمانيا، حيث تواجه المجموعة احتجاجات من قبل العمال بشأن الإغلاق المحتمل - لأول مرة في تاريخها الممتد 87 عامًا - لمصنعين على الأقل في البلاد وما يترتب على ذلك من تسريح العمال بسبب عدم وجود طلبات تبرر استمرار تشغيل المصانع.

وفي يوليو، اعترفت المجموعة بأنها تدرس إغلاق مصنع أودي في بروكسل ، بسبب انخفاض الطلب على السيارات الكهربائية الفاخرة.

وفي مصنع المجموعة في ميرافيوري (تورينو)، حيث يتم تجميع سيارات فيات 500 الكهربائية، انخفض الإنتاج بين يناير ويونيو بنسبة 63% وكان لا بد من تعليق النشاط لمدة 30 يومًا في الشهر الماضي.

 

بابا الفاتيكان يدعو إلى حماية كرامة العمال المهاجرين


دعا بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس اليوم ، الخميس،  إلى "حماية كرامة العمال المهاجرين" في سنغافورة، حيث يختتم جولة ماراثونية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، قبل إقامة قداس بعد الظهر حيث من المتوقع أن يحضره 50 ألف مؤمن، وفقا لوكالة أنسا الإيطالية.
وقال البابا فرانسيس في كلمة أمام السلطات والمجتمع المدني وأعضاء في السلك الدبلوماسي "آمل أن يتم إيلاء اهتمام خاص للفقراء والمسنين ولحماية كرامة العمال المهاجرين، الذين يساهمون بشكل كبير في بناء المجتمع، والذين يجب ضمان راتب عادل لهم".
ومنذ انتخابه عام 2013، أكد البابا موقفه كمدافع متحمس عن المهاجرين واللاجئين، وكرر الدعوات لاستقبالهم وتحسين ظروفهم المعيشية.
وفي صباح الخميس، تم استقبال البابا البالغ من العمر 87 عامًا، رسميًا في البرلمان قبل الاجتماع مع الرئيس ثارمان شانموجاراتنام ورئيس الوزراء لورانس وونج.
وشدد في كلمته على أهمية بناء مجتمع يقوم على "العدالة الاجتماعية" وضمان "الصالح العام" من خلال دعوة القادة إلى "مواصلة هذه الجهود" من أجل "تحسين الظروف المعيشية للمواطنين من خلال سياسات الإسكان العام والتعليم الجيد وتوفير فرص العمل للجميع وضمان نظام صحي فعال".
وتعد سنغافورة، الدولة المستقلة منذ عام 1965، واحدة من أكثر الدول المتقدمة في آسيا، خاصة من حيث الصناعة والتكنولوجيا. وهذه الجزيرة الاستوائية هي موطن لأغلبية من الصينيين وأقليات كبيرة من الملايو والهند والأوراسيويين. ويمثل المسيحيون حوالي 19% من السكان، وأغلب السكان من البوذيين.
وأشاد البابا "بالتزام سنغافورة بالتنمية المستدامة" و"البحث عن حلول مبتكرة لمواجهة التحديات البيئية ، والتي يمكن أن تشجع الدول الأخرى على فعل الشيء نفسه".
ورغم مشاكله الصحية والوتيرة المحمومة لهذه الرحلة، وهي الأطول والأبعد له، ظهر رئيس الكنيسة الكاثوليكية في حالة جيدة، متحديا التوقعات والشكوك حول قدرته على تحمل مثل هذه الرحلة.
وتنتهي هذه الجولة التي تستمر 12 يومًا يوم الجمعة بعد رحلة طولها 33 ألف كيلومتر في أربع دول (إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وسنغافورة).

 

شرطة البرازيل تفكك منظمة حاولت تهريب 3 أطنان ذهب

 

ألقت القوات البرازيلية القبض على أعضاء منظمة قامت بتهريب الذهب بوثائق مزورة، ما أثر على المناطق المحمية، وذلك في عملية بولاية بارا، حسبما قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية.
ونفذت الشرطة البرازيلية عملية كبيرة في منطقة الأمازون ضد تعدين الذهب غير القانونى، وهو النشاط الذي زاد بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وأسفرت العملية عن تدخل تنظيم إجرامي مسؤول عن تمويل وبيع 3.1 طن من الذهب وإخفاء مصدره بوثائق مزورة.
وأفادت الشرطة الفيدرالية البرازيلية أن معظم الاعتقالات، وعشرات أوامر التفتيش والمصادرة نُفذت في جنوب ولاية بارا، وهي المنطقة التي تزايد فيها التعدين غير القانوني بشكل كبير، مما أثر بشكل رئيسي على المناطق المحمية في محميات السكان الأصليين.
وجاء في بيان القوات البرازيلية: "اكتشفنا ما لا يقل عن 3.14 طن من الذهب المستخرج بشكل غير قانوني قد تم غسلها من خلال بيانات احتيالية حول مصدر المعدن".

وتم تنفيذ عملية تكرير الذهب غير القانوني بشكل رئيسي في مدينة ساو خوسيه دو ريو بريتو، الواقعة شمال ولاية ساو باولو، المعروفة بصناعة المجوهرات المزدهرة. وتم صهر الذهب غير القانوني إلى جانب الذهب القانوني، مما يجعل من الصعب تعقب المعدن غير المصرح به.

وقاد التحقيق قاضيا اتحاديا إلى الأمر بمصادرة وتجميد 2.9 مليار ريال برازيلي، أي ما يعادل 514 مليون دولار، نقدا وأصولا، شملت مركبات ودراجات نارية ومجوهرات وشذرات ذهبية.

بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن إيقاف أربع شركات وإلغاء ستة تراخيص تعدين وأربعة تراخيص لحيازة أسلحة، كما صدرت أوامر بإقالة أربعة مسؤولين حكوميين محليين. وأبرزت المعلومات المفصلة في البيان تورط السكان الأصليين في التنظيم الإجرامي.

وشدد جونكالفيس على أهمية هذه الإجراءات لوقف الأنشطة غير القانونية التي لا تضر اقتصاديًا فحسب، بل تضر أيضًا بالبيئة ومجتمعات السكان الأصليين.

كما تضمنت العملية البرازيلية جهودًا لتعقب وتفكيك شبكة الدعم المالي للمنظمة الإجرامية، والتي استخدمت مجموعة من الشركات الوهمية ورجال الواجهة لإخفاء أنشطتها غير القانونية.
التعدين غير القانوني يهدد الاحتياطيات في منطقة الأمازون البرازيلية
يمثل التعدين غير القانوني تهديدًا كبيرًا لمنطقة الأمازون، مما يتسبب في إزالة الغابات وتلوث الأنهار وتشريد المجتمعات المحلية، فضلاً عن المساهمة في التجارة غير المشروعة في الموارد المعدنية.
ونددت منظمة السلام الأخضر البرازيلية منذ بضعة أيام بأن التعدين غير القانوني في منطقة الأمازون البرازيلية يدمر المناطق المخصصة للاقتصاد المستدام، وفقًا لدراسة تجمع البيانات بين يناير 2023 ويوليو 2024. وحددت المنظمة غير الحكومية تدمير 13484 هكتارًا في 15 وحدة حماية في ولايات أمابا وأمازوناس وبارا.

وتعد غابة أمانا الوطنية، الواقعة بين أمازوناس وبارا، أحد الأماكن الأكثر تضرراً بتدمير 6812 هكتارًا، وفقًا لتحليل منظمة السلام الأخضر في البرازيل،  وتسلط التقارير الضوء على أن نهر أمانا تعرض أيضًا لأضرار بسبب أنشطة التعدين غير القانونية، مما أثر على 56 كيلومترًا من طوله البالغ 156 كيلومترًا.

 

فنزويلا تهدد بقطع العلاقات مع إسبانيا بعد اعتراف الكونجرس بمرشح المعارضة

 

هددت الحكومة الفنزويلية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسبانيا، وذلك بعد تصويت مجلس النواب أمس الأربعاء، للاعتراف بمرشح المعارضة إدموندو جونزاليس أوروتيا، كرئيس منتخب لفنزويلا ، حسبما قالت صحيفة الباييس الإسبانية.
وقال خورخى رودريجيز، رئيس الهيئة التشريعية الفنزويلية والمفاوض الرئيس للرئيس نيكولاس مادورو " هذاهو الهجوم الأكثر وحشية من قبل مملكة إسبانيا ضد فنزويلا منذ الوقت الذى قاتلنا فيه من أجل الاستقلال ، هل تريدون القتال ؟ نحن نريده أيضا ، وما فعله مجلس النواب يعادل إعلان الحرب ضد الشعب.
وأضاف "لابد من أن يتم قطع جميع العلاقات الدبلوماسية والتجارية والقنصلية على الفور، وأن يغادر جميع الممثلين الدبلوماسيين وجميع القناصل هنا ونأتي بقناصلنا من هناك، وأضاف رودريجيز، الذي حث على تسريع العملية قدر الإمكان لنقلها إلى حكومة نيكولاس مادورو.
وهكذا تعود الأزمة بين الحكومتين إلى السيناريوهات السابقة، وتحديداً عندما كانت العلاقات في أفضل حالاتها، على الأقل حتى ما قبل الانتخابات الرئاسية، وفي عام 2018، حيث أجبر ديوسدادو كابيلو ، مادورو على قطع العلاقات مع إسبانيا وطرد سفيرها آنذاك، خيسوس سيلفا، بعد أن وسع الاتحاد الأوروبى العقوبات الشخصية ضد قادة الحكومة الفنزويلية وأدرجه على القائمة السوداء الأوروبية.
وذهب رودريجيز إلى أبعد من ذلك بتهديد الشركات الإسبانية،  وقال الزعيم البوليفاري: "نحث الحكومة على قطع العلاقات التجارية أيضًا، ووقف الرحلات الجوية ووقف جميع الأنشطة التجارية لجميع الشركات الإسبانية على الفور".
وخلص المجلس التشريعي إلى أنه "إذا كانوا لا يحترموننا، فما الحاجة إلى إقامة علاقات دبلوماسية وقنصلية مع دولة لا تحترمنا؟ سنجعل أنفسنا محترمين بقوتنا وشجاعتنا وشعبنا".
وتأتي المبادرة بعد ثلاثة أيام فقط من نفي مرشح المعارضة ، حتى الآن، كان الخلاف بين الحكومتين يدور حول عمق المفاوضات من أجل الحصول على ممر آمن لإدموندو وزوجته، ومن أجل هبوط وإقلاع الطائرة العسكرية الإسبانية التى أقلت الزوجين من مطار ميكويتيا الدولي.
وتصاعدت الأزمة بعد قرار الكونجرس الإسباني، بالاعتراف بمرشح المعارضة كرئيس منتخب لفنزويلا، وتعتزم حكومة مادورو تضييق الخناق قدر الإمكان لتجنب تصريحات أخرى مماثلة، لأنه حتى الآن فقط بنما والإكوادور تعترفان رسميا بجونزاليز أوروتيا رئيسا مؤقتا، بالإضافة إلى أوروجواي وكوستاريكا والأرجنتين وبيرو، التي فعلت ذلك، كما تؤكد الولايات المتحدة وكندا أيضًا أن مرشح المعارضة هو الذى فاز في الانتخابات.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة